#المصري اليوم - مال - بعد زيادة سعر البنزين .... 9 اجراءات لترشيد الاستهلاك و تخفيض تكلفة تموين السيارة موجز نيوز

بعد زيادة سعر البنزين .... 9 اجراءات لترشيد الاستهلاك و تخفيض تكلفة تموين السيارة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

بعد اعلان وزارة البترول اليوم عن زيادة اسعار البنزين بواقع 25 قرش للتر ، يتجه عدد من مالكي السيارات خاصة الملاكي و التي تعمل بالبنزين علي اتخاذ عدد من التدابير للحد من الاستهلاك و ترشيد استهلاك كميات البنزين الاسبوعية لعدم تحمل مصروفات اضافية بعد زيادة اسعار البنزين .

وكانت وزارة البترول اعلنت اليوم عن زيادة اسعار البنزين لكل الانواع بواقع 25 قرش للتر ، حيث تم زيادة بيع البنزين بأنواعه الثلاثة لتكون 6.75 جنيه للتر البنزين 80 و 8 جنيه للتر البنزين 92 و 9 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وبعد زيادة الاسعار الجديدة ستصل سعر صفيحة البنزين و التي تحوي 20 لتر وهي الفئة الاكثر تداولا في تموين السيارة لنحو 135 جنيها لفئة البنزين 80 و 160 جنيها لفئة البنزين 92 و 180 جنيها لفئة البنزين 95 . اوضحت وزارة البترول ان الزيادة في الاسعار ترجع في الاساس الي ارتفاع خام برنت خلال الفترة الماضية ما كان السبب الاساسي وراء زيادة الاسعار .

وتوقع مصدرمسؤل بوزارة البترول ان تزيد عمليات الاقبال علي تحويل السيارات للغاز حيث ان تكلفة الغاز اقل بنحو 50 % من تكلفة تموين السيارة بالبنزين .

وهناك عدد من الاجراءات التي يمكن اتخاذها تساهم في الحد من حجم استهلاك البنزين للسيارة .

9 اجراءات للحد من استهلاك البنزين و الحفاظ علي التكلفة :

1- مراقبة حجم استهلاك البنزين مقابل الكيلومتر ، و ذلك من خلال متابعة العداد الخاص بحجم استهلاك البنزين مقابل المسافة لمعرفة هل مستويات استهلاك البنزين تتناسب مع معدل سير السيارة و عدد الكيلومترات ام ان هناك زيادة تحتاج الي صيانة و معرفة اسباب زيادة الاستهلاك .

2 - توفير استهلاك السيارة من خلال وضع جدول محدد للانتقال سواء لمكان العمل او غيرها من الاحتياجات لتكون الاماكن قريبة من بعضها في اليوم الواحد ، مع وضع خطة للتحرك قبل التحرك و الالتزام بها .

3 - التاكد من سلامة الاطارات و ملائها بالشكل السليم خاصة ان عدم نفخ الاطارات بالصورة الصحيحة يؤدي الي زيادة معدل استهلاك البنزين .

4 - كلما كانت الطرق مفتوحة و الحركة اسرع ساهم هذا في الحد من استهلاك البنزين وبالتالي اذا كان الخروج في اوقات الذروة و الزحام غير ضروري يمكن تاجيل مثل هذه التحركات الي اوقات تكون فيها الحركة مفتوحة في الشوارع .

5 - زيادة استهلاك المكابح و تكرار الضغط عليها يؤدي الي زيادة استهلاك البنزين .

6 - ايضا تبطيل السيارة و اعادة تشغيلها عدة مرات يساهم في زيادة معدل استهلاك البنزين وبالتالي لا يفضل ابطال السيارة طالما كانت مدة الانتظار بسيطة .

7 - يجب مراجعة حالة شمعات الاحتراق " البوجيهات " خاصة ان وجود ترسبات عليها يؤدي الي زيادة معدل استهلاك البنزين .

8 - في حالة الاعتماد علي السيارات المانيول يفضل اتباع التسلسل الطبيعي في استخدام ناقل الحركة المناسب مع السرعة و عدم تجاوزه لضمان استهلاك الكميات المناسبة من البنزين دون زيادة .

9 - يمكن الاعتماد علي اغلاق النوافذ او علي الاقل تقليل المساحات المفتوحة لدي الاعتماد علي السرعات العالية لان مقاومة الهواء للسيارة يزيد من استهلاك البنزين .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى