#المصري اليوم - مال - «الصناعات الهندسية» تطلب مضاعفة رسم الصادر على النحاس بعد ارتفاعه عالميًا موجز نيوز

«الصناعات الهندسية» تطلب مضاعفة رسم الصادر على النحاس بعد ارتفاعه عالميًا

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

دعت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات إلى زيادة رسوم الصادر على خامات النحاس بأنواعها الأصفر والأحمر بعدما شهدت الأسعار العالمية قفزة كبيرة الأشهر الماضية.

وقالت الغرفة، في مذكرة تم رفعها لوزيرة التجارة والصناعة، إن الوزارة فرضت رسوما على تصدير الخردة والكتل الخرسانية غير المصنعة بقيمة 20 ألف جنيه للطن، عندما كان السعر العالمى ٥٥٠٠ دولار للطن، أما في الوقت الحالى فقد تجاوز سعر طن النحاس في الأسواق العالمية 10 آلاف دولار.

وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن رسم الصادر بقيمته الحالية لم يعد مانعا لتصدير النحاس الخام والخردة وإنه تم رصد اتجاها في الأسواق إلى التصدير للاستفادة من السعر المرتفع بما ألحق ضررا بالصناعة الوطنية.

وأضاف أن الغرفة تلقت شكاوى عدة، وخاصة من أعضاء شعبة الأدوات الصحية، والتى تأثرت بشدة من نقص الخامات في السوق، الأمر الذي دفع الغرفة للتحرك فورا لحل الأزمة.

ودعا المهندس الوزارة لزيادة قيمة الرسم من 20 ألف جنيه حاليا إلى 45 ألف جنيه للطن حتى يحقق الهدف منه في وقف استنزاف هذا المعدن الذي يدخل في العديد من الصناعات الهندسية ويعد واحدا من ثروات البلاد المعدنية.

محمد المهندس - صورة أرشيفية

وأكد أهمية تلك الخطوة في دعم الصناعة المصرية والمنتج المحلى.

على الجانب الآخر، أكد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، على مواجهة التحديات التي تواجه كافة القطاعات الاقتصادية وتذليل أي عوائق أو صعوبات، وكذلك دورها مع مصلحة الضرائب في الوقوف بجانب المصدرين والشركات المُصدرة ودعمهم، وحل مشكلاتهم.

أكدت مى حلمى، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية، على عقد لقاءات مفتوحة بين الجهات الحكومية والمصدرين، من أجل إيجاد حلول واضحة لأى عوائق تواجه القطاع الصناعى الهندسى وخلق مناخ ملائم للشركات المصدرة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها حلمى، خلال ورشة العمل التي نظمتها المصلحة بالتعاون مع المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، بعنوان «ضريبة القيمة المضافة- ضريبة الدخل- الفواتير والإقرارات الإلكترونية».

أوضحت مى حلمى أن حل مشاكل المصدرين تبدأ أولًا من الداخل عبر التوصل إلى بيئة عمل تمكن الشركات المصدرة من التركيز على تجويد المنتج وفتح أسواق جديدة، وهذا لن يحدث إلا عبر التعامل الجدى مع المشكلات، مثل مشكلات الضرائب والجمارك والهيئات المختلفة التي يتعامل معها المصدرون، لافتة إلى أن تنظيم هذه الورشة يهدف لمناقشة كافة التحديات والمشكلات التي تواجه الشركات فيما يتعلق بالملفات الضريبية، والتعامل مع عوائق التسجيل الإلكترونى للضرائب وغيرها من الملفات التي تهم قطاعا عريضا من الشركات الهندسية المصدرة.

من جانبه استعرض رجب محروس، مستشار رئيس مصلحة الضرائب، الإقرار الإلكترونى لضريبة الدخل، ووعد بحل مشاكل الشركات الهندسية فيما يتعلق بملف الضريبة، وذلك في إطار الدور الوطنى لمصلحة الضرائب المصرية في التواصل المستمر والفعال مع كافة القطاعات الاقتصادية، خاصة الإنتاجية والتصديرية منها، والتعامل مع المشكلات التي تواجه هذه القطاعات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى