#المصري اليوم - مال - وزير البترول يشهد توقيع عقد للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية (تفاصيل) موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - وزير البترول يشهد توقيع عقد للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية (تفاصيل) موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - وزير البترول يشهد توقيع عقد للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية (تفاصيل) موجز نيوز

وزير البترول يشهد توقيع عقد للبحث عن الذهب في الصحراء الشرقية (تفاصيل)

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الأربعاء، توقيع عقد للبحث عن الذهب فى الصحراء الشرقية بين هيئة الثروة المعدنية وشركة مناجم النوبة الإنجليزية وذلك بإجمالي استثمارات 5.2 مليون دولار لعدد قطاع واحد للبحث.

يأتي هذا ضمن استكمال إجراءات مزايدة الذهب التي طرحتها مصر العام الماضي بهدف جذب الشركات الأجنبية لهذا القطاع الحيوي بعد تعديل قانون الثروة المعدنية بما يتماشي مع المعايير العالمية.

وأوضح وزير البترول أن توقيع هذا العقد يأتي في إطار استكمال توقيع العقود مع الشركات الفائزة بالمزايدة العالمية للبحث عن الذهب لعام ٢٠٢٠ فى جولتها الأولى والتي يبلغ عددها ١١ شركة عالمية ومصرية فازت بـ٨٢ منطقة بحث على مساحة ١٤ ألف كم ٢ بالصحراء الشرقية باستثمارات إجمالية ٦٠ مليون دولار.

وأضاف وزير البترول أن الإصلاحات المتنوعة التى تم إقرارها فى منظومة الاستثمار بقطاع التعدين خلال الفترة الأخيرة ساهمت فى تحسين البيئة الاستثمارية وجذب المستثمرين الأجانب والمحليين خاصة مع اعتماد آليات عملية وسريعة وتواكب المعمول بها عالمياً فى صناعة التعدين بالعديد من الدول.

حضر التوقيع المهندس علاء خشب نائب الوزير للثــروة المعدنيـة والمهندس خالد الششتاوي رئيس هيئة الثروة المعدنية ونائبه المهندس ياسر رمضان وممثلى شركة مناجم النوبة الإنجليزية.

كانت وزارة البترول و الثروة المعدنية قد طرحت مزايدة للتنقيب عن الذهب في عدة مناطق بصحراء مصر الشرقية بعد تعديل قانون الثروة المعدنية ومراعاة المعايير العالمية، حيث تشير البيانات و الدراسات الي وجود احتياطي من خام الذهب واعد في الأراضي المصرية.

ورغم أن طرح المزايدة خلال العام الماضي جاء في توقيت يبدو صعبا، حيث كان الطرح خلال شهر مارس وهو بداية ظهور فيروس كورونا في مصر إلا أن المزايدة حظيت باهتمام الشركات العالمية و التي تقدم عدد كبير منها للحصول علي كراسات الشروط و التجهيز لتقديم عروض فنية ومالية للدخول في منافسة مع الشركات الأخرى.

وكانت من أهم النتائج التي ظهرت مع ترسية المزايدة الخاصة بملف البحث عن الذهب في نوفمبر الماضي هي أن هناك نحو 23 شركة مصرية وأجنبية تقدمت لشراء البيانات الخاصة بالمزايدة علي الرغم من بداية انتشار فيروس كورونا وفي مرحلة التقديم الفعلي للشركات فقد تقدمت 17 شركة مصرية و عالمية للمزايدة لتفوز نحو 11 شركة بعدد من المناطق المطروحة في المزايدة و هي الاولي بعد تعديل القانون.

كانت المزايدة تتضمن تخصيص 82 قطاع على مساحة 14 ألف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية ليكون المنافسة بين الشركات عليها للتنقيب و البحث فيها ومع فوز الشركات الـ 11 للمزايدة فقد بلغ الحد الادني للاستثمارات المتوقعة 60 مليون دولار فى المرحلة الأولى للبحث .

وكانت من بين الشركات الفائزة سنتامين الاسترالية - والشركات الكندية Barrick GOLD geolgy – وLotus Gold Corporation – B2Gold – Red Sea Resources – وشركتين إنجليزيتين –AKH gold ومناجم النوبة - SRK و4 شركات مصرية تضم MDEAF - والعبادى - وشمال أفريقيا للتعدين والصناعة - وإبداع فور جولد.

وقامت وزارة البترول بعدها بطرح مزايدة جديدة عقب الإعلان عن نتائج المزايدة الخاصة بالبحث والتنقيب عن الذهب ولكن هذه المرة للبحث عن معادن أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى