#المصري اليوم - مال - المفوضية الأوروبية تقترح إعفاء تجارة السلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة وقت الأزمات موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - المفوضية الأوروبية تقترح إعفاء تجارة السلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة وقت الأزمات موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - المفوضية الأوروبية تقترح إعفاء تجارة السلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة وقت الأزمات موجز نيوز

المفوضية الأوروبية تقترح إعفاء تجارة السلع والخدمات من ضريبة القيمة المضافة وقت الأزمات

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

اقترحت المفوضية الأوروبية الاثنين، إعفاء السلع والخدمات، التي توفرها مؤسسات الاتحاد الأوروبي المختلفة للدول الأعضاء والمواطنين، من ضريبة القيمة المضافة (VAT) خلال أوقات الأزمات.

وذكرت المفوضية، في بيان، الأثنين، أن هذا الأمر يمثل استجابة للتجربة المكتسبة خلال مسار جائحة كورونا، والتي أظهرت أن ضريبة القيمة المضافة المفروضة على بعض المعاملات تشكل عنصر تكلفة في عمليات الشراء التي تشكل عبئا على الميزانيات المحدودة.

ووفقا للبيان، فإن مبادرة اليوم ستزيد من كفاءة أموال الاتحاد الأوروبي المستخدمة في المصلحة العامة للاستجابة للأزمات، مثل الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ الصحية العامة، كما أنها ستعزز دور هيئات إدارة الكوارث والأزمات على مستوى الاتحاد الأوروبي، مثل تلك التي تخضع لاتحاد الصحة في الاتحاد الأوروبي، وآلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي.

وفي هذا السياق قال المفوض الأوروبي للاقتصاد، باولو جينتيلوني : «لقد علمتنا جائحة كورونا أن هذه الأنواع من الأزمات متعددة الأوجه، ولها تأثير واسع النطاق على مجتمعاتنا. الاستجابة السريعة والفعالة ضرورية، ونحن بحاجة إلى تقديم أفضل استجابة الآن من أجل الاستعداد للمستقبل. لذلك يدعم اقتراح اليوم هدف الاتحاد الأوروبي للرد على الأزمات وحالات الطوارئ في الاتحاد الأوروبي، وسيضمن أيضًا تعظيم الأثر المالي لجهود الإغاثة على مستوى الاتحاد الأوروبي لمكافحة الوباء ودعم الانتعاش».

وبمجرد تطبيق الإجراءات الجديدة، ستسمح للمؤسسات الأوروبية المختلفة باستيراد وشراء السلع والخدمات معفاة من ضريبة القيمة المضافة عندما يتم تقديمها أثناء الاستجابة لحالات الطوارئ في الاتحاد الأوروبي، سواء لدول أعضاء أو لأطراف أخرى، مثل السلطات أو المؤسسات الوطنية (على سبيل المثال، مستشفى أو هيئة صحية وطنية أو هيئة استجابة للكوارث).

ومن ضمن السلع والخدمات التي يتضمنها الإعفاء المقترح، الاختبارات التشخيصية ومواد الاختبار، ومعدات المختبرات، ومعدات الحماية الشخصية مثل القفازات وأجهزة التنفس الصناعي والأقنعة ومنتجات التطهير والمعدات، فضلا عن مضادات الميكروبات والمضادات الحيوية، ومضادات التهديد الكيميائي، وعلاجات الإصابات الإشعاعية، ومضادات السموم، وأقراص اليود، ومنتجات الدم أو الأجسام المضادة، فضلا عن أجهزة قياس الإشعاع وأنشطة البحث والابتكار، والتخزين الاستراتيجي للمنتجات، ومرافق الحجر الصحي.

ومن المقرر أن يتم تقديم هذا المقترح التشريعي إلى البرلمان الأوروبي لإبداء رأيه، ثم إلى المجلس الأوروبي لاعتماده.

ويتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد أن تتبنى وتنشر، بحلول 30 أبريل الجاري، لوائح القوانين والأحكام الإدارية اللازمة للامتثال لهذا المقترح.

يشار إلى أن جائحة كورونا قد سلطت الضوء بشدة على أهمية الاستعداد والاستجابة المتماسكة والحاسمة والمركزية على مستوى الاتحاد الأوروبي في أوقات الأزمات.

في هذا السياق، وضعت رئيس المفوضية فون دير لاين بالفعل خططًا لتعزيز استعداد الاتحاد الأوروبي وإدارته للتهديدات الصحية عبر الحدود، وقدمت اللبنات الأساسية لاتحاد صحي أوروبي أقوى.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى