#المصري اليوم - مال - باحث اقتصادي: المصريون ينفقون 35 مليار جنيه في رمضان موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - باحث اقتصادي: المصريون ينفقون 35 مليار جنيه في رمضان موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - باحث اقتصادي: المصريون ينفقون 35 مليار جنيه في رمضان موجز نيوز

باحث اقتصادي: المصريون ينفقون 35 مليار جنيه في رمضان

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال الباحث الاقتصادى، علاء حسب الله عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية للصناعات الغذائية، أن المصريون ينفقون قرابة 35 مليار جنيه على الغذاء في شهر رمضان، حيث تعتبر الفاتورة الغذائية الأعلى طوال العام.

وأوضح «حسب الله»، في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، انه يتم خلال شهر رمضان استهلاك ٣٠ مليار رغيف عيش، مقابل ٣٠ طن لحوم وأكثر من ٧٠ ألف طن دواجن و40 ألف طن فول، مشيراً إلى أن جملة انفاق المصريون في شهر رمضان يوازى 35% من إنفاقهم على الغذاء في العام أي بمثابة ثلث الفاتورة السنوية.

وأضاف:«الأخطر ان ٢٥% من غذاء رمضان يذهب إلى سلة المهملات، حيث تعتبر سلة مهملات الغذاء في مصر هي الأعلى خلال شهر رمضان«، خاصة النشويات والحلويات وبقايا الفراخ واللحوم وترتفع النسبة إلى 75% في حفلات الافطار وموائد الرحمن حال إقامتها.

وأرجع تلك الزيادة في تكلفة الغذاء إلى زيادة الأسعار خاصة في أسعار الياميش والمكسرات والتي زادت بنسب تتراوح ما بين 50% إلى 100% وكذلك الحلويات من الكنافة والقطايف .

وطالب «حسب الله» بضرورة تبنى الدولة والمؤسسات العامة والخاصة حملات قوية بجميع وسائل الإعلام المقروء والمسموع والمرئى لتخفيض الاستهلاك المتزايد للمصريين من الغذاء خلال شهر رمضان وتوعية المصريين بعدم إلقاء بقايا الغذاء في القمامة وتوصيلها لمؤسسات المجتمع المدنى لإعادة وتغليفها وتوصيلها للفقراء .

وأشار إلى أن مصر تعد من الدول الأعلى في العالم من حيث استهلاك الطعام وتصل نسبة إنفاق الأسرة المصرية من الأموال على الغذاء حوالي 42% فيما اشارت دراسات اقتصادية عالمية إلى ارتفاع المعدل إلى 53% من دخل الأسرة الشهري أي ما يقترب من النصف وأكثر، وهى من النسب الأعلى عالميا حيث يبلغ إنفاق الاسرة الأمريكية حوالي 7% على الغذاء شهرياً، مشيراً إلى أنه على الرغم من هذه النسب المرتفعة في استهلاك الطعام في مصر إلا ان مصر من أعلى معدلات سوء التغذية لدى الأطفال بنسب تتراوح بين 20 و30%.

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى