#المصري اليوم - مال - اتحاد الصناعات يستعجل «لائحة التأمينات الاجتماعية» موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - اتحاد الصناعات يستعجل «لائحة التأمينات الاجتماعية» موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - اتحاد الصناعات يستعجل «لائحة التأمينات الاجتماعية» موجز نيوز

اتحاد الصناعات يستعجل «لائحة التأمينات الاجتماعية»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال أعضاء باتحاد الصناعات المصرية، إن تأخر إصدار اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات الاجتماعية الجديد، تسبب فى ارتباك أصحاب الأعمال فى التعامل مع ملفات العاملين، خاصة مع دخول القانون الجديد حيز التنفيذ منذ يناير العام الماضى 2020.

وأصدرت قانون التأمينات الاجتماعية الجديد فى أغسطس 2019، وكان من المقرر أن تصدر لائحته التنفيذية بعد 6 أشهر وفقًا لما هو متبع، إلا أن مصدرًا قريب الصلة بالملف، أكد أن جائحة كورونا عطّلت مناقشات مشروع اللائحة مع الأطراف ذات الصلة، خاصة أنه من أهم التشريعات التى تمس كل فئات الشعب، وجميع العاملين بالدولة من قطاع عام وخاص، مضيفا أن وزارة التضامن الاجتماعى انتهت بالفعل من المسودة الأخيرة، وتم إرسالها إلى مجلس الوزراء لإصدارها فى أقرب وقت. وقالت غرفة صناعات الملابس الجاهزة، إن غياب اللائحة التنفيذية تسبب فى ارتباك أصحاب الأعمال فى قطاع يستحوذ على النسبة الأكبر من العمالة الصناعية.

وقال الدكتور محمد عبد السلام، رئيس الغرفة، إنها قامت بحصر تساؤلات واستفسارات أعضائها، وإرسالها إلى الجهات المختصة انتظار توضيحها، وجاءت أغلبها حول نسبة الزيادة التأمينية السنوية، وموقف المصانع التى لم تقدم استمارة (2)، واحتساب الأجر التأمينى عند خفض راواتب العاملين، ونسبة البدلات من المرتب الكلى غير الخاضعة للتأمين، والموقف بالنسبة للعاملين الذين تمت تسوية معاشهم أو يتقاضون معاشًا آخر، وأخيرًا حقيقة رفع سن المعاش إلى ٦٥ سنة، وموقف العلاوة السنوية لعام ٢٠٢١. من ناحيته، أوضح نديم إلياس، رئيس لجنة العمل باتحاد الصناعات، أنها انتهت من مناقشات مشروع اللائحة التنفيذية، وأرسلت كافة الملاحظات إلى الجهات المعنية. وأضاف أن الهدف هو الوصول إلى قانون متزن يشجع على تسجيل العمال فى منظومة التأمينات الاجتماعية، الأمر الذى يستوجب معه إعادة النظر فى العقوبات المفروضة بالقانون.

الوضع في مصر

اصابات

176,333

تعافي

136,490

وفيات

10,201

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم - مال - تراجع في أسعار الأسماك والدواجن والخضروات خلال فبراير موجز نيوز