#المصري اليوم - مال - «الضرائب»: ربط المصلحة بـ70 جهة حكومية لتسهيل رد الضريبة ودعم الصادرات موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - «الضرائب»: ربط المصلحة بـ70 جهة حكومية لتسهيل رد الضريبة ودعم الصادرات موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - «الضرائب»: ربط المصلحة بـ70 جهة حكومية لتسهيل رد الضريبة ودعم الصادرات موجز نيوز

«الضرائب»: ربط المصلحة بـ70 جهة حكومية لتسهيل رد الضريبة ودعم الصادرات

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أكدت مصلحة الضرائب حرص وزارة المالية على التطبيق التدريجي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، تجنبًا لإرهاق للمجتمع الضريبي أثناء عملية التطبيق، موضحة أنه يجوز لغير الشركات التي من المقرر حاليًا تطبيق المرحلة الأولى للمنظومة عليها استخدام المنظومة بعد استيفاء الشروط والضوابط المطلوبة.

وأهاب الدكتور السيد صقر، رئيس الادارة المركزية لشؤون مكتب رئيس المصلحة، خلال الندوة التي عقدتها غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر، بالممولين والمسجلين والمحاسبين الإلتزام وعدم التأخر في الإنضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

ولفت «صقر» إلى أن الشركات التي صدر بشأنها قرارالإنضمام للمنظومة في مرحلتها الأولى في نوفمبرالماضى، ولم تلتزم بالإنضمام تم إحالتها إلى النيابة واتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، ووجه رسالة من وزارة المالية والمصلحة بضرورة إلتزام المجتمع الضريبى بالقانون حتى لا يقع تحت طائلته.

ولفت إلى أن المرحلة الثانية لتطبيق المنظومة ستبدأ منتصف فبرايرالمقبل، وتشمل 347 شركة، وصدربأسمائهم قرار رئيس المصلحة رقم (518) لسنة 2020، مشيرًا إلى أن المرحلة الثالثة من المقررأن تبدأ متصف مايو 2021 لتشمل باقي المسجلين في مركزكبارالممولين.

وقال محمد كشك، مدير فحص بمركز كبارالممولين، إن منظومة الفاتورة الإلكترونية تهتم بالمعاملات التي تتم بين الشركات بعضها وبعض، لافتًا إلى أن هناك منظومة الإيصال الإلكترونى التي تضم الشركات التي يكون أغلب تعاملاتها مع المستهلك النهائي.

وأضاف أنه جاري العمل على هذه المنظومة، وأنه بإكتمال المنظومتين (الفاتورة الإلكترونية – الإيصال الإلكتروني) سنصل بالحصيلة الضريبية إلى المستوى المطلوب.

وتابع كشك: هناك حل أخرلإصدارالفاتورة الإلكترونية من خلال منصة الفواتيرالإلكترونية وذلك للشركات التي ليس لديها نظام ERP SYSTER، مضيفًا أن هناك حل ثالث لإصدار الفاتورة الإلكترونية يتمثل في أن المصلحة بصدد التعاقد مع مقدم خدمة لديه الخبرة والجدارة بتقديم الفواتير، حيث يستطيع الممول التعاقد معه والاستفادة من خبرته في هذا الشأن.

وقامت المصلحة بدراسة العرض الفني المقدم من مقدم الخدمة، قبل السماح له بطرح نفسه للتعامل مع الممولين.

وقال صلاح إسماعيل، مديرإدارة مكافحة التهرب الضريبي بمركز كبار الممولين إن مشروعات تطويرالمصلحة لا تتوقف، حيث أن هناك منظومة الإجراءات الضريبية الموحدة المميكنة، والتى تتضمن ميكنة 64 إجراء من إجرات العمل بالمصلحة، والتى من خلال تطبيقها لن يحتاج المسجل للذهاب إلى المأمورية، حيث يستطيع الممول أثناء تواجده بالمكتب تقديم طلب للتسجيل من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية، ويقوم بتحميل المستندات المطلوبة للتسجيل، ثم يقوم بإرسالها وخلال خمسة أيام تصله شهادة التسجيل.

وأوضح أنه من خلال المنظومة المميكنة سيكون هناك ربط لقاعدة بيانات مصلحة الضرائب مع 70 جهة حكومية، منها مصلحة الجمارك وذلك لتسهيل عمليات رد الضريبة ودعم الصادرات.

الوضع في مصر

اصابات

116,303

تعافي

102,816

وفيات

6,666

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى