أفضل الأسهم للتداول في السعودية

يعتبر تداول أسهم الشركات إحدى الطرق التي تجذب الزبائن المهتمين بجني الأرباح من خلال التداول. يأتي ذلك في وقت يعد فيه السوق السعودي من أقوى الأسواق المالية في المنطقة. ومن الجدير بالذكر أن السعودية تمتاز بوجود أفضل الأسهم للتداول فإن كنت ترغب باختيار أفضل شركات التداول في السوق السعودي عليك بمعرفة بعض المعايير التي تمكنك من اتخاذ قرارات صحيحة عند تداول الأسهم في هذه الشركات.  

  • أفضل الأسهم للتداول في السعودية:

يتميز السوق السعودي بتنوع وتعدد وجود الشركات الكبرى فيه والتي تضفي طابعا قويا ذو قيمة مميزة تؤهلها  قيمتها السوقية لتتصدر أفضل الأسهم السعودية بالمضاربة. ومما لا شك فيه أن هذه الأسهم تعتبر مصدر جذب للكثير من الزبائن حول العالم ومنها: 

  1. . أرامكو (Aramco)

تعد أرامكو أكبر موزع للأرباح على نطاق دولي حيث طرحت أسهمها للاكتتاب الأضخم والتي تقوم كما كل سنة بتوزيع 75 مليار دولار على مستثمريها، الأمر الذي جعل من سهم شركة أرامكو أفضل سهم للشراء في السوق السعودي. تسعى أرامكو للظهور العالمي متغنية بصناعة الطاقة المتكاملة للنفط والغاز والكيميائيات والتكرير. من إحدى نجاحات الشركة هو تنفيذها لاستراتيجية النمو المستدام مع تسليط الضوء على قطاعي التنقيب والإنتاج وتنمية الكوادر البشرية والتوسع لتوظيف التقنيات الحديثة في تعزيز الكفاءة التشغيلية وزيادة معدلات الأرباح. على سبيل المثال، فقد بلغ اجمالي صافي الإيرادات لأرامكو عام 2018 ما يقارب 111 بليون دولار مقارنة بشركة Apple) ) والتي حققت ما يقارب 59 بليون دولار. 

  1. سابك  (Sabic)

أطلق على سابك اسم العملاق الإقتصادي كشركة للصناعات الأساسية في السعودية. حيث صنفت من أكبر 100 شركة عالمية في مجال صناعات البتروكيماويات. ومن الملفت للنظر أن هذه الشركة تعمل في مجال تصنيع منتجات عديدة، أهمها منتجات البلاستيك. هذا وتعكس شركة سابك حجم النمو العالمي في الوقت الذي يزداد فيه الطلب الصناعي على البتروكيماويات. ولكن هل يوجد مخاطر لهذا النمو واحتمالية هبوطه؟ عند انخفاض أسعار النفط وارتفاع سعر غاز "شيل" في الولايات المتحدة الأمريكية فهذا قد يؤثر قليلا على ميزتها التنافسية. ولكن سابك تشتهر بما يميزها الكثير عن غيرها فهي تشتهر بأنها إحدى موردي البلاستيك لشركة تصنيع ألعاب تدعى "ليجو" وتعتبر مالكة لمصنع كبير في "تيسايد". هذه المميزات تجعل اسم الشركة لامعاً كأفضل سهم للإستثمار طويل الأمد. 

  1. سامبا (Samba)

كواحدة من أكبر البنوك في المملكة، تعتبر مجموعة سامبا المالية من أعلى البنوك ربحًا. فعلى مدار السنوات الماضية، زادت ربحية البنوك بسبب النمو الكبير في الإقراض مما ميّزها عن غيرها من البنوك العالمية الأخرى خاصة بالعائد المحتمل الذي يعود على المستثمرين. 



 

  1. مصرف الراجحي

يعد مصرف الراجحي ركيزة أساسية للمستثمرين في الأسهم في المملكة. حيث صنف كأكبر بنك إسلامي في العالم وثاني أكبر مُقرِض في السعودية. بالرغم من تدهور الأرباح في أكثر من ربع وهو ما دفع إلى استبدال رئيسه التنفيذي ولكن يتوقع أن يحقق صحوة قوية قريبا.

  1. شركة جرير للتسويق

شركة جريرهي شركة مساهمة تعمل في تجارة التجزئة وتجارة الجملة للعديد من المنتجات لدى المملكة. ما يميزها هو ادراج اسمها في السوق المالي السعودي (تداول) من ضمن "أفضل 100 شركة مدرجة" في العالم العربي. تتلقى منتجاتها الكثير من الطلبات من السوق السعودي ومن دول مجلس التعاون الخليجية الأخرى لحصولها على مرتبة أفضل علامة تجارية في المملكة السعودية والأولى في قطاع التجزئة. كسهم حقيقي ذو أداء ممتاز في السوق السعودي، تعتبر شركة جرير من أعلى الشركات ربحا للسهم الواحد. 

  • أفضل شركات الأسهم السعودية:

منح لقب أفضل شركات الأسهم السعودية على عدد من شركات الوساطة لا يحدث بسهولة وذلك لأن العديد منها يحتاج إلى اعتماد من قبل الجهات الرقابية مثل هيئة السوق المالية السعودية و سلطة السلوك المالي البريطاني وهيئة الأوراق المالية القبرصية وأخرى غيرهما. إضافة لذلك، تعتبر هذه الشركات من أفضل شركات الأسهم السعودية لما لها من خبرة متنامية في الأسواق المالية. بالإضافة ذلك عليك الاهتمام بالحصول على أفضل منصة تداول الأسهم السعودية. كل هذه الأمور تجعل من هذه الشركات محل ثقة وتضمن لك تداولاً آمناً، لكن علينا أن لا ننسى أن ما يمنح أفضلية لهذه الشركات في الأسواق المالية هو أيضاً مدى توافقها مع متطلباتك واحتياجاتك.

  • معايير تحديد أفضل شركات الاسهم السعودية:

لتحديد أفضل شركات الأسهم السعودية، توجد مجموعة من المعايير يمكن الاعتماد عليها في ذلك ومنها:

  • عليك أخذ حجم الرافعة المالية التي توفرها الشركة للمتداولين بعين الاعتبار.

  • تأكد من مدى تطور وسهولة التعامل مع منصات التداول المعتمدة من قبل الوسيط.

  • معرفة أنواع حسابات التداول المتاحة والحد الأدنى المطلوب للإيداعات.

  • هل يتوفر لديك حساب تداول الإسلامي إن كنت ترغب بذلك؟

  • ما هي احتمالية تنوع أسواق التداول المتاحة من خلال شركة الوساطة؟

  • يجب أن يكون مستوى جودة خدمة العملاء عالٍ و يوجد دعم مستمر للمستثمرين على مدار الساعة.

خلاصة القول:

إن كنت مهتما بجني الأرباح عند اختيار أفضل شركات الأسهم السعودية، عليك بالبحث عن مميزات هذه الشركات وخبراتها المتنامية في السوق لما تلعبه من دور كبير في جذب الزبائن المحتملين كمستثمرين في الأسهم. حيث ينصح بالتعامل مع الشركات التي تم ذكرها سابقا لما تحمله من سمعة مميزة وجودة وثقة في السوق السعودي.   

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم - مال - استقرار بأسعار اللحوم محليا.. والكيلو يبدأ بـ 115 جنيها موجز نيوز