#المصري اليوم - مال - وزيرة الصناعة: 3.9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا 2019 موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - وزيرة الصناعة: 3.9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا 2019 موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - وزيرة الصناعة: 3.9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا 2019 موجز نيوز

وزيرة الصناعة: 3.9 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الكوميسا 2019

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

عقدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لقاءً موسعاً - عبرالفيديو كونفرانس - مع تشيليشى كابويبوى، السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب والجنوب الإفريقى «الكوميسا».

أكدت جامع حرص القيادة السياسية والحكومة على الوفاء بكامل التزاماتها تجاه كافة المنظمات والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والدولية بهدف مساندتها فى القيام بالأدوار المنوطة بها على أكمل وجه.

أشارت إلى دعم الدولة للكوميسا فى جهودها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد على حركة التجارة البينية وانتقال السلع والأفراد بين دول التجمع. موضحة أهمية المنصة الإلكترونية التى أنشأتها الكوميسا لتسهيل حركة التبادل التجارى بين دول التجمع.

وتبنت حسب وزيرة التجارة والصناعة حزمة إجراءات وتدابير اقتصادية لمواجهة الآثار السلبية لكورونا على الاقتصاد المصرى بصفة عامة وقطاع التجارة الخارجية بصفة خاصة، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات تضمنت تيسيرات لعمليات الإفراج الجمركى الفورى عن السلع إلى جانب تدابير لتأجيل سداد المستحقات الضريبية، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات لتسهيل منظومة التبادل التجارى.

أشارت جامع إلى أهمية حث سكرتارية الكوميسا للدول الـ 7 أعضاء التجمع التى لم توقع بعد على اتفاق التجارة الحرة بين التجمعات الإفريقية الثلاثة، لافتة إلى أن مصر كانت ضمن أوائل الدول الموقعة على الاتفاق والتصديق عليه من البرلمان.

قالت الوزيرة إن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر سيطلق منصة «50 مليون امرأة إفريقية تتحدث» يوم 18 نوفمبر الجارى بالتعاون مع تجمعات الكوميسا وجماعة شرق إفريقيا والإيكواس، مشيرة إلى أن هذه المنصة ستسهم فى توفير خدمات متميزة لسيدات الأعمال فى دول القارة الإفريقية وتفعيل دورهن داخل منظومة التنمية المستدامة بالاقتصاد الإفريقى.

وأوضحت جامع أن حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الكوميسا بلغ 3.9 مليار دولار العام الماضى مقارنة بنحو 3.2 مليار دولار2018 محققاً زيادة قدرها 19.1%، مشيرة إلى أن الصادرات المصرية لدول التجمع بلغت 2.8 مليار دولار العام الماضى مقارنة بنحو 2.3 مليار دولار عام 2018 بزيادة قدرها 22.5%.

من جانبها أكدت تشيليشى كابويبوى، السكرتير العام لتجمع السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقى (الكوميسا)، الدور المهم لمصر فى دعم الكوميسا وتفعيل دورها فى تعزيز حركة التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين الدول الأعضاء بالتجمع.

وأضافت أن اجتماع المجلس الوزارى غير العادى للكوميسا أقر عددا من الإجراءات والتدابير الاحترازية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) على منظومة التعاون الاقتصادى بين دول التجمع تضمنت إجراءات احترازية على سائقى الشاحنات وإنشاء منصة معلوماتية لإتاحة كافة البيانات الخاصة بخدمات السلع والبضائع الأساسية لتفعيل منظومة التجارة الإلكترونية بين دول الكوميسا.

الوضع في مصر

اصابات

108,962

تعافي

100,239

وفيات

6,355

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم - مال - وزير المالية: الاحتياجات المالية لشراء لقاح «كورونا» جاهزة في أي وقت موجز نيوز