#المصري اليوم - مال - «المصري للدراسات»: وزارة الاتصالات تعد استراتيجية للذكاء الاصظناعي موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - «المصري للدراسات»: وزارة الاتصالات تعد استراتيجية للذكاء الاصظناعي موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - «المصري للدراسات»: وزارة الاتصالات تعد استراتيجية للذكاء الاصظناعي موجز نيوز

«المصري للدراسات»: وزارة الاتصالات تعد استراتيجية للذكاء الاصظناعي

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

عقد المركز المصري للدراسات الاقتصادیة، ندوة عبر الإنترنت بالتعاون مع البنك الدولي، لمناقشة قضیة الذكاء الاصطناعى وتعزیز تنافسیة مصر في ھذا المجال، وتم خلالھا استعراض بعض التجارب الدولیة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعى، والتي تتمثل في تجارب دول كوریا الجنوبیة والإمارات، وفنلندا، وكندا، بالإضافة إلى مناقشة التجربة المصریة وكیفیة العمل على تدعیمھا.

وأوضحت الندوة أن التجارب الدولیة في مجال الذكاء الاصطناعى أظهرت أھمیة وجود بنیة تحتیة قویة، وإتاحة المعلومات، لأن الذكاء الاصطناعي مبني على المعلومات، بالإضافة إلى ضرورة احترام الخصوصیة وحقوق الملكیة الفكریة، ووجود إطار قانوني داعم ومشجع للذكاء الاصطناعي.

وأشار المشاركون إلى أن أكثر ما تضمنتھ التجارب الدولیة من خبرات هو دعم التعلیم والتدریب وبناء القدرات البشریة واجتذاب الكفاءات عالیة الاحترافیة في ھذا المجال، حيث تمنح كندا كمثال تأشیرة خلال أسبوعین فقط للعمالة عالیة المھارات، سعیًا لجذبھا وتطویر منظومتھا، وھو ما یھدد بھجرة العقول والكفاءات من الدول التي لن تتدارك ھذا الخطر ومنھا مصر.

وتبين أيضًا أن القطاع الخاص شریك أساسی في استراتیجیات الذكاء الاصطناعي بجمیع تجارب الدول المتطورة، والتي تمنحه فرصا للنمو والازدھار من خلال إسناد المشاریع الحكومیة إلى شركات خاصة محلیة.

وناقشت الندوة تجربة مصر في مجال الذكاء الاصطناعي، حیث تعد في المراحل الأولیة، وتواجه العدید من التحدیات المتمثلة في عدم وجود البیئة التشریعیة الداعمة لتطبیق الذكاء الاصطناعي، خاصة التشریعات المتعلقة بإتاحة المعلومات، ووجود خط فاصل بین خصوصیة البیانات وضمان الوصول إلى المعلومات والتي تعد أساس تطبیق الذكاء الاصطناعي، حیث لا یوجد في مصر تشریعات تضع حدودا لاستخدام البیانات، بجانب الحاجة إلى إطار مؤسسي متكامل وداعم للتعامل مع الأمر، وھو عنصر أساسي في جميع التجارب الدولیة الناجحة في تطبیق الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ضرورة تدعیم البنیة التحتیة التكنولوجیة وسرعة تبادل البیانات حتى لا تكون عائقا أمام التطویر.

وعرضت ممثلة وزارة الاتصالات وتكنولوجیا المعلومات استراتیجیة تحت الإعداد للذكاء الاصطناعي في مصر لم یتم نشرھا بعد.

وأكدت المناقشات على ضرورة التعاون بین جميع الأطراف بدءًا من صیاغة الاستراتیجیة وتنفیذھا ووضع مؤشرات قیاس الأداء وأسلوب التنفیذ، ومشاركة جميع الأطراف المتعاملة في المجال من جھات حكومیة وقطاع خاص وصناعة وبحث علمي وتجمعات رجال أعمال.

كما أكدت المناقشات أھمیة تطویر مناخ الأعمال وتمویل المبادرات، والبحث العلمي، وإیجاد فرص متكافئة للشركات المصریة للمشاركة في المشروعات الكبرى، فرغم أنھا تقوم بتصدیر إنتاجھا بكل ما تملكھ من كفاءات إلا أنه لا یتمت الاستعانة بأعمال ھذه الشركات في مصر نظرا لعدم وجود ثقة كافیة في إمكانیاته.

وأدار الندوة الدكتور أحمد فكرى عبدالوھاب، عضو مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادیة، وشارك بھا كل من الدكتورة عبلة عبداللطیف، المدیر التنفیذي ومدیر البحوث بالمركز، وبول نومبا المدیر الإقلیمي للبنیة التحتیة بالشرق الأوسط وشمال أفریقیا بالبنك الدولي، وعمرو قیس، نائب الرئیس للاستراتیجیة وتطویر الأعمال بشركة افید بیم تیكنولوجیز المصریة ممثلا عن القطاع الخاص، والدكتور ھیثم حمزة، الأستاذ بكلیة الحاسبات والذكاء الاصطناعي ورئیس الإدارة المركزیة للمھام العلمیة والتمثیل الثقافي ممثلا عن وزارة التعلیم العالي، والدكتورة سالي رضوان، مستشار وزیر الاتصالات لشؤون الذكاء الاصطناعى، وفیلیب دوسون، رئیس السیاسات العامة للذكاء الاصطناعي بجھاز حوكمة البیانات الكندیة.

كما شارك في اللقاء كل من: میكا كلیمتنج، مستشار التجارة والابتكار ورئیس مكتب أعمال فنلندا في شنغھاي، ومحمد حسن، المدیر التنفیذي لقطاع البیانات والإحصاءات بجھاز التنافسیة الفیدرالیة والإحصاءات بدولة الإمارات المتحدة، وزكي خوري متخصص أول التطویر الرقمي، وبثینة جورمازي، مدیر الممارسات العالمیة للتطویر الرقمي بالبنك الدولي، ومارینا ویس المدیر القُطري لمصر والیمن وجیبوتي بالبنك الدولي، والسفیر راجي الإتربي المدیر التنفیذي لمصر في البنك الدولي، وجیونج كیم زمیل أول، بمعھد تطویر مجتمع المعلومات الكوري.

الوضع في مصر

اصابات

78,304

تعافي

22,241

وفيات

3,564

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى