أخبار عاجلة

#المصري اليوم - مال - رئيس التصدير بغرفة الحبوب: قرار وشيك باستثناء الفول المعلب من «حظر البقوليات» موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - رئيس التصدير بغرفة الحبوب: قرار وشيك باستثناء الفول المعلب من «حظر البقوليات» موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - رئيس التصدير بغرفة الحبوب: قرار وشيك باستثناء الفول المعلب من «حظر البقوليات» موجز نيوز

رئيس التصدير بغرفة الحبوب: قرار وشيك باستثناء الفول المعلب من «حظر البقوليات»

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قال مجدي الوليلي، رئيس لجنة التصدير بغرفة صناعات الحبوب باتحاد الصناعات، إن وزارة التجارة والصناعة بصدد إصدار قرار باستثناء الفول المعلب سابق التجهيز من قرار الوزارة بحظر تصدير البقوليات، والصادر بنهاية مارس الماضي.

وأضاف «الوليلي» في تصريحات لـ «المصري اليوم»، الثلاثاء، أن المجلس التصديري للصناعات الغذائية خاطب الدكتورة نفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، بشأن إعادة النظر في السماح بتصدير بعض الأصناف من البقوليات سابقة التجهيز أو المعلبة، في ظل التراجع الكبير المتوقع في استهلاك الحبوب بعد انتهاء شهر رمضان، مشيرًا إلى أن الوزيرة أبدت موافقتها بشرط ان يتم تحديد حصة تصديرية بحد أقصي 2000 طن من الفول الخام.

وأوضح أن صناعة الفول المعلب تعتمد على استيراد أصناف من استراليا تتميز بقرب مذاقه من الفول المصري، ولكن بقشرة سميكة تتحمل التخزين في السوائل لمدة 18 شهرًا، داعيًا إلى إعادة النظر في قرار حظر تصدير البقوليات بشكل عام، خاصة أن السلع متوفرة في السوق المصرية ولم يحدث عجز في تدبير الاحتياجات خلال شهر رمضان والذى يمثل ذروة الاستهلاك.

وأشار إلى أن أغلب هذه الأصناف يتم استيرادها من الخارج في صورتها الأولية ويتم تصنيعها في مصر وإعادة تصديرها، واستمرار قرار الغلق سيؤدى لخسائر كبيرة، لوجود كميات بالمخازن قد تتعرض للتلف مع ارتفاع درجات الحرارة.

يذكر أن وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت نهاية مارس الماضي، قرار رقم 194 لسنة 2020، بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر، تنتهى في يوليو المقبل، بهدف توفير احتياجات السوق المحلي، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

فيما سمحت وزيرة التجارة في أبريل الماضي، باستثناء الفاصوليا البيضاء والفول الأخضر المجمد من قرار الحظر، وأيضا السماح بتصدير البقوليات الخضراء الطازجة، بما فيها الفاصوليا الخضراء والبسلة والفول السوداني.

الوضع في مصر

اصابات

26,384

تعافي

6,297

وفيات

1,005

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم - مال - محافظ كفرالشيخ يناقش تنمية مشروعات الثروة الحيوانية مع البنك الزراعي المصري موجز نيوز