أخبار عاجلة
الفايف جي والجدلية المستمرة! -
آثار كورونا النفسية ومطلب الحلول -

#المصري اليوم - مال - «الصناعات الغذائية»: توقعات بتراجع أسعار السلع الغذائية خلال الأشهر المقبلة موجز نيوز

#المصري اليوم - مال - «الصناعات الغذائية»: توقعات بتراجع أسعار السلع الغذائية خلال الأشهر المقبلة موجز نيوز
#المصري اليوم - مال - «الصناعات الغذائية»: توقعات بتراجع أسعار السلع الغذائية خلال الأشهر المقبلة موجز نيوز

«الصناعات الغذائية»: توقعات بتراجع أسعار السلع الغذائية خلال الأشهر المقبلة

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

أشار التقرير الشهري لأسعار السلع الغذائية الاستراتيجية، إلى تراجع أسعار السلع الرئيسية خلال أبريل مقارنة بمارس الماضي، فيما توقع التقرير استمرار موجة التراجع لعدد من السلع خلال الأشهر المقبلة.

وأوضح التقرير الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أنه اعتمادًا على متوسطات الأسعار التعاقدية في البورصات العالمية، إلى هبوط أسعار السكر الخام خلال أبريل إلى 221 دولار للطن، للشهر الثاني على التوالي، وبنسبة تراجع 20% عن نفس الفترة من العام الماضي، بسبب انهيار أسعار النفط الخام وتوقف مصانع السكر عن إنتاج الايثانول بديل البنزين، وتحولها بالكامل لإنتاج السكر بما أدى إلى ارتفاع نسب المعروض في الأسواق التصديرية.

وفيما يتعلق بالحبوب، أشار التقرير إلى صعود أسعار القمح والأرز بأنواعه خلال أبريل، حيث سجل القمح 205 دولار للطن بمعدل ارتفاع 20% عن نفس الفترة العام الماضي، متوقعًا أن يعاود الهبوط خلال يوليو تحت مستوى الـ200 دولار، وارتفع الأرز غير المقشور إلى 336 دولار في أبريل، بارتفاع نسبة 46% عن نفس الفترة العام الماضي، مستمرًا في اتجاه الصعود خلال يوليو، ونفس الامر للأرز الأبيض، والذي سجل 536 دولار للطن، بزيادة 32% عن نفس الفترة العام السابق.

واستقرت أسعار الشعير، خلال مايو ولكنها ظلت منخفضة عن نفس مستويها العام الماضي، وتهاوت أسعار الذرة الصفراء خلال ابريل مسجلة 125 دولار للطن، بسبب تدني الطلب على الأعلاف الحيوانية، والتوقف عن استخدامها في إنتاج الإيثانول أيضًا.

وفيما يتعلق بالزيوت، تمسكت أسعار زيوت النخيل بمنحنى هبوط خلال مارس وأبريل وسط توقعات باستمراره خلال يوليو أيضًا، ولكنها ظلت مرتفعة عن نفس معدلاتها خلال العام الماضي، كما تراجعت أسعار زيت الصويا مسجلا 578 دولار للطن، وهبط زيت عباد الشمس عند 730 دولار للطن.

وتراجعت أسعار اللحوم والدواجن خلال أبريل أيضًا، حيث سجلت أسعار اللحم البقري مسجلا 4.45 دولار للكيلو جرام، وسجلت الدواجن 1.270 دولار للطن، منخفضة بذلك بنسبة 40% عن نفس الفترة من العام الماضي، بسبب تدهور الطلب في البلدان الرئيسية مع الضغوط الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا، وأيضًا الصعوبات اللوجيستية في النقل.

واستقرت أسعار البن والشاي والكاكاو عن معدلاتها 2.19- 2.5 دولار للكيلو جرام، وسجلت أسعار البرتقال ارتفاعًا عند 580 دولار للطن خلال أبريل، بمعدل زيادة 2% عن نفس الفترة من العام الماضي، فيما ارتفعت أسعار الجبن الشيدر المستورد إلى 4450 دولار للطن، وسط توقعات بعودة الانخفاض في تعاقدات مايو عند 4000 دولار للطن.

وتراجعت أسعار السمن من غرب أوروبا خلال أبريل عند 3325 دولار للطن، وسط استمرار التراجع خلال مايو مسجلة 3100 دولار للطن.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة العالمية التابعة للأمم المتحدة «فاو»، قد أشارت في تقريرها الأسبوع الماضي، إلى تراجع أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي في أبريل مع استمرار جائحة «كورونا المستجد» التي تسببت في تعطل سلاسل التوريد وتراجع الاستهلاك.

الوضع في مصر

اصابات

9,746

تعافي

2,172

وفيات

533

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم - مال - تعرف على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم موجز نيوز
التالى #المصري اليوم - مال - نقيب الفلاحين الزراعيين يطرح 7 مطالب لإنقاذ قطاع الزراعة من تداعيات أزمة كورونا موجز نيوز