ارتفاع الجنية الإسترليني بنحو الواحد بالمائة أمام الدولار الأمريكي خلال الجلسة الأمريكية

ارتفاع الجنية الإسترليني بنحو الواحد بالمائة أمام الدولار الأمريكي خلال الجلسة الأمريكية
ارتفاع الجنية الإسترليني بنحو الواحد بالمائة أمام الدولار الأمريكي خلال الجلسة الأمريكية

ارتفعت العملة الملكية الجنيه الإسترليني بقرابة الواحد بالمائة أمام الدولار الأمريكي لتعد بصدد أفضل أداء يومي لها منذ منتصف أيلول/سبتمبر الماضي عقب التطورات والبيانات الاقتصادية التي تبعنها اليوم الاربعاء عن الاقتصاد الملكي البريطاني ونظيره الاقتصاد الأمريكيى أكبر اقتصاد في العالم.

 

في تمام الساعة 04:40 مساءاً بتوقيت جرينتش ارتفع الجنية الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.93% إلى مستويات 1.3256 مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 1.3134 بعد أن حقق الزوج أعلى مستوى له في أسبوع عند 1.3272، بينما حقق الأدنى له خلال تداولات الجلسة عند 1.3110.

 

هذا وقد تابعنا عن الاقتصاد الملكي البريطاني الكشف عن القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي والتي أظهرت اتساعاً 0.4% خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني والتوقعات عند 0.3%، بينما أوضحت القراءة السنوية استقرار وتيرة النمو عند 1.5% متوافقة مع التوقعات، وقد جاء ذلك بالتزامن مع أظهر قراءة مؤشر الخدمات للثلاثة أشهر المنقضية في آب/أغسطس تباطؤ وتيرة النمو إلى 0.4% متوافقة مع التوقعات.

 

وفي نفس السياق، تابعنا تصريحات وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند تعقيباً عن على البيانات الاقتصادية البريطانية بأنها تؤكد قوة ومرونة الاقتصاد الملكي البريطاني، معرباً أنه يجب التركيز حالياً على تعزيز الإنتاجية من أجل توفير وظائف ذات أجر مرتفع ومستوى معيشي أفضل للمواطنين، وصولاً إلى تصريحات ديفيد دافيس الوزير البريطاني المسئول عن عملية الانفصال عن الاتحاد الأوروبي والتي أعرب من خلالها عن رغبه بلاده للتوص إلى اتفاق مع الاتحاد جيال المرحلة الانتقالية للانفصال.

 

كما أعرب دافيس أنه يجب التوصل إلى ذلك الاتفاق قريباً والتوصل إلى الخطوط العريضة لمرحلة تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والتي من المرتقب أن يتم الاتفاق عليها خلال الربع الأول من العام المقبل 2018، ونوه دافيس إلى أن بلاده لن تدفع أي أموال في أي اتفاق حول خروجها من الاتحاد وأنه سوف يتم عرض الاتفاق على البرلمان البريطاني قبل عرضة على البرلمان الأوروبي، مضيفاً أنه يتوقع التوصل إلى اتفاق حيال الانفصال بالتزامن مع التوصل إلى اتفاق تجاري بين بلاده وأوروبا.

 

على الصعيد الأخر، تابعنا عن الاقتصاد الأمريكي صدور قراءة مؤشر مبيعات البضائع المعمرة التي تمثل نحو نصف الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل أكثر من ثلثي الناتج المحلي للولايات المتحدة والتي أظهرت تسارع وتيرة النمو لنسبة 2.2% مقابل 2.0% في آب/أغسطس الماضي، بخلاف التوقعات عند 1.0%، كما أوضحت القراءة الجوهرية للمؤشر ذاته تسارع وتيرة النمو إلى 0.7% مقارنة بالقراءة السابقة والتوقعات عند 0.5%.

 

كما تابعنا أيضا عن أكبر اقتصاد في العالم صدور قراءة مؤشر أسعار المنازل والتي أظهرت تسارع وتيرة النمو إلى 0.7% مقارنة بالقراءة السابقة لشهر تموز/يوليو الماضي والتوقعات عند 0.4%، وصولاً إلى الكشف عن قراءة مبيعات المنازل الجديدة والتي أوضحت ارتفاعاً بنسبة 18.9% إلى نحو 667 ألف مقابل تراجع بنسبة 3.6% عند نحو 561 ألف، بخلاف التوقعات التي أشارت إلى تقلص التراجع لنسبة 1.1%  عند نحو 555 ألف.

 

ويأتي ذلك في أعقاب التقرير التي أشارت إلى أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب لن يعلن عن مرشحه لرئاسية بنك الاحتياطي الفيدرالي خلال الأسبوع الجاري في أعقاب اجتماع ترامب مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ من حزبه الجمهوري لاستطلاع رأيهم حيال المرشحين الأوفر حظاً لشغل المنصب في شباط/فبراير المقبل وعلى رأسهم أستاذ الاقتصاد في جامعة ستانفورد جون تايلور الذي يميل إلى تبني سياسات نقدية انكماشية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اخبار الفوركس اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى