المصري اليوم | خبراء يطالبون بعدم استنزاف العملة الصعبة فى السلع «الاستفزازية» موجز نيوز

المصري اليوم | خبراء يطالبون بعدم استنزاف العملة الصعبة فى السلع «الاستفزازية» موجز نيوز
المصري اليوم | خبراء يطالبون بعدم استنزاف العملة الصعبة فى السلع «الاستفزازية» موجز نيوز

الثلاثاء 13 ديسمبر 2016 11:58 مساءً أكد خبراء ضرورة وقف استيراد السلع الاستفزازية والكمالية فى الوقت الحالى، فى ظل القفزات التى يحققها سعر الدولار مقابل الجنيه نتيجة زيادة الطلب عليه، فيما أكدت شعبة المستوردين أن تراجع القوة الشرائية من شأنها الحد من استيراد السلع غير الأساسية بصورة طبيعية، بينما قالت شعبة المصدرين إن زيادة التصدير والاستفادة من تراجع الجنيه تحتاج إلى التوسع فى الاعتماد على المكون المحلى.

وقال الدكتور طارق حماد، عميد كلية التجارة عين شمس سابقاً، إن الوفرة التى تحققت فى الدولار حالياً لابد أن تتزامن معها سياسة للترشيد الإجبارى من الاستيراد، خاصة فيما يتعلق بالسلع الرفاهية والكمالية فى الوقت الحالى فى ظل وجود حرب اقتصادية ضد الاقتصاد المصرى. وأكد «حماد» فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن الصناعة المحلية لابد أن تواجه تدفق الاستيراد من خلال تحسين الجودة وتوفيرها بسعر مناسب لتكون منافس قوى للاستيراد وتلبية احتياجات المواطن، مطالباً بعدم استنزاف الدولار فى استيراد السلع «الاستفزازية».

وفيما يتعلق باستفادة التصدير من تراجع الجنيه أمام الدولار، أكد «حماد» أن الأسواق الخارجية تحتاج إلى جودة مرتفعة وأسعار مناسبة فى ظل المنافسة القوية من سلع الدول الأخرى وأولاها الصين.

ودعا «حماد» إلى التوسع فى تطبيق زيادة الجمارك على السلع المستوردة للحد من استنزاف الدولار فى الاستيراد مع اتخاذ خطوات جادة نحو تحسين المنتج المحلى وتوسيع قاعدة الإنتاج الداخلى.

من جانبه، أكد حمدى النجار، رئيس شعبة المستوردين، أن زيادة سعر الدولار فى البنوك الذى يتجاوز الـ18 جنيها ترجع إلى اتجاه الشركات الأجنبية إلى تحويل أرباحها بعد فترة طويلة من التوقف، وبالتالى كانت زيادة الطلب على الدولار العامل الأساسى فى زيادة سعره.

واستبعد «النجار» أن يكون هناك توسع فى الاستيراد، خاصة فى ظل تراجع القوة الشرائية للمواطن المصرى، والتى أدت إلى عزوفه عن شراء العديد من المنتجات المستوردة، ما يؤدى إلى توقف المستوردين بصورة طبيعية عن استيراد السلع طالما لا يوجد طلب عليها.

على الجانب الآخر، أكد الدكتور شريف الجبلى، رئيس شعبة المصدرين، أن الزيادة فى أسعار الدولار ترجع إلى التوسع فى تحويل الشركات الأجنبية، مشيراً إلى أن الصادرات المصرية لابد أن تكون المستفيد الأول من تراجع سعر الجنيه مقابل الدولار.

وتابع أن هذا مرهون بالتوسع فى الاعتماد على المدخلات المحلية وليس الأجنبية، مشيراً إلى أنه كلما ارتفعت نسبة المكون المحلى فى الإنتاج أسهم فى تخفيض التكلفة وبالتالى أصبح أكثر تنافسية فى السوق العالمية.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى