المصري اليوم | قابيل: نستهدف نقلة نوعية في العلاقات مع فرنسا موجز نيوز

المصري اليوم | قابيل: نستهدف نقلة نوعية في العلاقات مع فرنسا موجز نيوز
المصري اليوم | قابيل: نستهدف نقلة نوعية في العلاقات مع فرنسا موجز نيوز

الخميس 29 سبتمبر 2016 11:34 مساءً قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن مصر وفرنسا ترتبطان بعلاقات استراتيجية على المستوى السياسى والثقافى والاقتصادى.

وأضاف أن مصر حريصة على جذب المزيد من الاستثمارات الفرنسية إلى السوق المصرية للاستفادة من فرص الاستثمار المتاحة وموقع مصر المتميز كمحور ارتكاز لانطلاق منتجات الشركات الفرنسية إلى أسواق الدول العربية والافريقية، لافتا إلى أن هناك اهتماما كبيرا من الشركات الفرنسية للاستثمار في منطقة محور قناه السويس والتى تعد أحد أهم مناطق الاستثمار الواعدة ليس فقط على المستوى الإقليمى بل على المستوى الدولى أيضا.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير، الخميس، مع ماتياس فيكل، وزير التجارة الخارجية والترويج السياحى الفرنسى، والوفد المرافق له.

وأشار «قابيل» إلى أن المباحثات تناولت خطة الإصلاح الاقتصادى التي تتبناها الحكومة والتى تستهدف تحسين مناخ الاعمال في مصر، لافتا إلى التشريعات الجديدة التي أعدتها الحكومة وبصفة خاصة فيما يتعلق بمنظومة الاجراءات والتراخيص والتى تشبه إلى حد كبير النموذج الفرنسى.

ولفت الوزير إلى أنه استعرض مع نظيره الفرنسى أهمية الاستفادة من الخبرة الفرنسية في نقل التكنولوجيات الحديثة للصناعة المصرية، وكذا تطوير كفاءة العامل المصرى إلى جانب التعاون في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى ان هناك العديد من المشروعات الضخمة التي تقام على ارض مصر بمشاركة شركات فرنسية كبرى.

وحول أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين اوضح قابيل ان الصادرات المصرية للسوق الفرنسى شهدت زيادة خلال النصف الاول من العام الجارى كما تراجعت الواردات المصرية من السوق الفرنسى، وهو الامر الذي يسهم في اصلاح الخلل في الميزان التجارى بين البلدين والذى يميل لصالح فرنسا، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة.

واستعرض الوزير أهمية تعظيم دور مجلس الأعمال المصرى الفرنسى المشترك وضرورة الإسراع في إعادة تشكيله ليقوم بدوره الفاعل في تعزيز العلاقات التجارية المشتركة فضلاً عن تنمية العلاقات الاستثمارية بين القطاع الخاص في البلدين.

ودعا «قابيل» الشركات الفرنسية العاملة في مجال السيارات للاستفادة من الاستراتيجية الجديدة التي أعدتها الوزارة لتنمية قطاع صناعة السيارات والصناعات المغذية لها والتى من المقرر إقرارها قريباً من البرلمان المصرى، مشيراً إلى أن هناك العديد من الشركات الفرنسية التي أبدت اهتماما كبيرا بهذه الاستراتيجية والتى ستجعل من مصر احد اهم مراكز تصنيع السيارات في المنطقة العربية والأفريقية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى