ماذا بعد التكافؤ؟ إلى أين يتجه زوج اليورو دولار العام القادم 2023؟

JEIkTfGqwV-OZvyYz9Pd0P9nY3rsn55Cl840cbaF

عملة اليورو الأوروبي - https://unsplash.com/photos/kkACMU0GYko

 

لقد انخفض سعر اليورو الأوروبي مقابل الدولار الأمريكي الى ما دون التكافؤ في شهر أغسطس الماضي 2022 وسط حالة من التدهور في اقتصاد منطقة اليورو. يأتي ذلك على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا والسياسات المتشددة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ورفع سعر الفائدة لكبح جماح التضخم العالمي. لذا دعنا نلقي نظرة في هذه المقالة على التوقعات المرتبطة باتجاه زوج اليورو دولار في العام القادم 2023.

كيف كان أداء زوج اليورو دولار هذا العام 2022؟

لقد بدأ زوج اليورو دولار هذا العام 2022 بالتداول في منطقة الـ 1.1375 إلى 1.1495 دولار أمريكي وذلك قبل أن ينخفض في أواخر شهر مايو من هذا العام إلى حوالي الـ 1.0380

 

ومع بدايات منتصف هذا العام، بدأ في الارتفاع مرة أخري ليتم تداوله من خلال منصات التداول عبر الانترنت مثل INFINOX في منطقة الـ 1.0790. ولكن لم يستمر هذا الارتفاع طويلا، حيث تفاعلت الأسواق بقوة مع بيانات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ورفع أسعار الفائدة ليتم تداول زوج اليورو دولار عند نطاق الـ 1 دولار أمريكي. وبذلك قد يكون الزوج قد انخفض بنسبة تصل إلى قرابة الـ 11.48% منذ بداية هذا العام

ما هو السبب وراء هبوط اليورو الأوروبي

بكل تأكيد لقد أحدث الغزو الروسي لأوكرانيا ضررا بالغا باقتصاد منطقة الاتحاد الأوروبي وقللت من التوقعات الاقتصادية بالنمو بشكل كبير. الجدير بالذكر أن دول أوروبا تعتمد بشكل كبير على النفط الروسي. ومع تتابع العقوبات الاقتصادية على روسيا، فقد أثر ذلك بشكل كبير على استيراد النفط الروسي، تزامنا مع خطة الاتحاد الأوروبي لتقليل الاعتماد على المنتجات النفطية الروسية.

 

ومن ناحية أخرى، ووفقا للبيانات الصادرة من eurostat، فإنه من المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلك في الاتحاد الأوروبي إلى نسبة حوالي الـ 9.1 على أساس سنوي في شهر أغسطس وذلك مقارنة بـ 8.6% في شهر يوليو. الجدير بالذكر أن المساهم الرئيسي في ارتفاع الأسعار هو تكلفة الطاقة والتي تشير التوقعات الى ارتفاعها بنسبة 38.3% في أغسطس وذلك مقارنة بـ 39.6% في يوليو من نفس العام.

 

FV-qs7oulBUVH2PBzPDYYeC71AeAMpOIR_6NT_HF

 

ما هي توقعات أداء اليورو دولار العام المقبل 2023؟

vwQr2hY_xmkNWTRm2qfCVt-lUUvVLfgkdsRq15sw

المركزي الأوروبي بألمانيا - https://unsplash.com/photos/SvPH1cvsKgk

 

مع تصاعد المخاوف المتعلقة بـ التضخم ومخاطر الركود الاقتصادي، ومع التصريحات المؤخرة من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على حتمية استمرار رفع أسعار الفائدة بهدف كبح جماح التضخم والسيطرة عليه تدريجيا، فمن المتوقع استمرار النمو السلبي في منطقة اليورو في الربع الرابع من هذا العام 2022 وبدايات عام 2023 كذلك.

 

الجدير بالذكر أن بنك ING قد قام بخفض توقعاته المتعلقة بتداول زوج اليورو الأوروبي مقابل الدولار الأمريكي، في مختلف منصات التداول عبر الانترنت مثل INFINOX، بنسبة حوالي الـ 4 إلي 5% في الفترة ما بين 2022 إلى 2024. حيث توقع البنك تداول اليورو الأوروبي في نطاق الـ 1.02 للربع الرابع من هذا العام 2022 مع ارتفاع طفيف خلال العام القادم 2023 ليتم تداوله في نطاق الـ 1.05 إلى 1.10 دولار أمريكي.

 

وعلي الجانب الآخر، فقد أعلن سيتي بنك هو الآخر عن توقعاته لزوج اليورو دولار وفقا لأزمة إمدادات الطاقة الروسية وأيضا اتجاه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي، حيث توقع تداول زوج اليورو دولار في منطقة الـ 1.05 لمدة تتراوح ما بين الـ 6 إلى 12 شهرا على الأقل مع توقعات بالارتفاع إلى نطاق الـ 1.10 دولار على المدى طويل الأجل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى