#المصري اليوم - مال - وزير الكهرباء : الطاقة المتجددة ستشكل 42 % في 2035 موجز نيوز

وزير الكهرباء : الطاقة المتجددة ستشكل 42 % في 2035

قال وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، إن مصر تجاوزت تماما أزمات الكهرباء التي تعرضت لها حتى أول ٢٠١٤، وأصبحت تتطلع إلى أن تكون مركز للطاقة في أفريقيا بما لديها من قدرات توليد وفائض وبنية تحتية قوية، واتفاقات للربط الكهربائي مع دول الحوار وغيرها، وتنوع محسوب وطموح في توليفة مزيج الكهرباء لديها.

نوه شاكر إلى أن الرئيس السيسى اعتبر الطاقة قضية أمن قومى من أول يوم لتوليه المسؤولية، موضحا أنه تم إضافة ٤١٢٥ كيلو للشبكة من ٢٠١٤ حتى الآن، ومن المقرر افتتاح أكبر مركز للتحكم بالكهرباء في المنطقة وأفريقيا وهو الأكثر تعقيدا، وذلك قبل نهاية هذا العام، وزاد أن الطاقة المتجددة ستشكل ٤٢ % من مزيج الطاقة في ٢٠٣٥، كما سيتم في ذلك التاريخ رفع كفاءة الطاقة بنسبة ١٨ % .شدد شاكر على أن استخدامات الفحم في التوليد زيرو وستستمر كذلك التزاما بتحسين البيئة والحد من التلوث .

استعرض الوزير الحوافز المالية والعينية والسعرية التي تقدمها الدولة للمستثمرين في مجال طاقة الشمس والرياح وبنهاية هذا العام سيتم دعوة المستثمرين للاستثمار في إنتاج ٢٠٠٠ ميجا من الطاقة المتجددة ،لتضاف إلى ١٤٦٥ ميجا جارى العمل على انتاجها بالعقود الراهنة.

وتابع أن مصر تقيم سولار بارك هو الأكبر في المنطقة والرابع عالميا بعد واحد في الهند، وثان في الصين وثالث في الهند ايضا.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى الغرفة الأمريكية، للتحضير لقمة المناخ بشرم الشيخ cop 27، تحت عنوان «بناء الزخم إلى COP27 للأمم المتحدة: تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص بشأن تحدي المناخ.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم - مال - ألمانيا: إلزامنا بسداد مقابل شحنات الغاز الروسي بالروبل «ابتزاز» موجز نيوز