4 آلاف انتهاك حوثي في المجال الصحي

4 آلاف انتهاك حوثي في المجال الصحي
4 آلاف انتهاك حوثي في المجال الصحي
اتهمت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات مليشيا الحوثي بارتكاب 4121 انتهاكاً للمرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في المجال الصحي خلال الفترة من مايو 2017 وحتى مايو 2021 في 15 محافظة يمنية (صنعاء، عمران، حجة، صعدة، مأرب، الجوف، المحويت، البيضاء، ذمار، إب، ريمة، تعز، الحديدة، لحج، وأمانة العاصمة).

وأفادت الشبكة في تقرير لها اليوم (السبت) بأن الانتهاكات شملت القتل المباشر للكادر الطبي والمسعفين والإصابات وجرائم الاعتقال والإخفاء القسري للأطباء والممرضين، إضافة إلى الإعدامات الميدانية والاعتداءات الجسدية وإغلاق المرافق الصحية والمستشفيات والاستهداف المباشر بقذائف الهاون ومدافع الهوزر وصواريخ الكاتيوشا، وتفجير وتفخيخ المنشآت الصحية والاستيلاء على الإغاثات الطبية، ونهب المستشفيات، وبيع الأدوية في الأسواق السوداء وحرمان المدنيين منها.

ولفت إلى أن فريق الشبكة الميداني وثق 62 عملية قتل منها 29 حالة قتل طالت أطباء و14 حالة قتل لممرضين و19 حالة قتل لسائقي سيارات الإسعاف، و167 حالة اعتقال واختطاف تم أغلبها أثناء تواجدهم في المستشفيات والمراكز الطبية أو عياداتهم الخاصة، موضحاً أن 1240 انتهاكا طالت المنشآت الصحية والمستشفيات.

واستعرض التقرير العديد من حالات نهب ومصادرة مساعدات طبية واستهداف طواقم الإسعاف، إضافة إلى تعريض الأطباء للخطر برفض تلقيحهم ضد فايروس كورونا المستجد.

وكانت مليشيا الحوثي شنت حملة اعتقالات خلال الأشهر الماضية في أوساط الأطباء والعاملين في المستشفيات واعتدت على عدد من المحتجين المطالبين بحقوقهم ومرتباتهم المشروعة.

وأكدت شبكة أطباء اليمن في المهجر وفاة 150 طبيبا على الأقل في اليمن جراء الإصابة بفايروس كورونا ورفض المليشيا السماح بدخول لقاح التحصين إلى مناطقها وتحصين الأطباء والمواطنين.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى