فسح أكثر من 112266 رأساً من الماشية

فسح أكثر من 112266 رأساً من الماشية
فسح أكثر من 112266 رأساً من الماشية

كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، عن فسح أكثر من 112266 رأساً من الماشية خلال الفترة من 1 ذي القعدة وحتى 28 ذي القعدة الجاري، ضمن خطة الوزارة لتغطية طلب السوق المحلي وموسم الحج للعام الحالي.

وأوضحت الوزارة أن الإرساليات المفسوحة الواردة للمملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، توزعت بين 490302 رأس غنم، 4726 جملا، و6741 رأسا من الأبقار.

وقد بلغ إجمالي الحيوانات المحلية المفسوحة عبر فرق الحج البيطرية بمنافذ العاصمة المقدسة من تاريخ 13 حتى حينه نحو 106928 رأسا من الماشية.

كما قدم الغامدي شكره وتقديره لجميع الفرق المشاركة وما يقدمونه من خدمة لحجاج بيت الله من خلال الكشف على جميع المواشي الداخلة إلى العاصمة المقدسة وخلوها من الأمراض. جاء ذلك خلال تفقد مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الطائف المهندس هاني بن عبدالرحمن القاضي فرقة الحج البيطرية بمركز البهيتة الأمني، للاطلاع على سير العمل، وكان بمرافقتهم المشرف على فرقة الحج البيطرية بمركز البهيتة الأمني وائل السعدي.

يذكر أن هناك 3 فِرَق في منافذ العاصمة المقدسة من يوم 13 من ذي القعدة الماضي، في (الكعكية، النوارية، البهيتة)، بكوادر متخصصة من الأطباء البيطريين ومساعدين بيطريين وإداريين، تعمل على مدار الساعة لمنع دخول أي أغنام قبل التأكد من مصدرها وسلامتها. حيث تقوم بالفحص البيطري على المواشي وسحب العينات، ورصد المخالفات الخاصة بنظام الثروة الحيوانية والرفق بالحيوان والحجر البيطري، والتأكد من صلاحية شهادة النقل والفسح، والتأكد من صلاحية شهادة الخروج للمواشي بعد نهاية ذي الحجة، وتسجيل أعداد المواشي بعد نهاية ذي الحجة.

كما أن هناك 4 فِرَق بيطرية ميدانية لأسواق الأنعام والطوارئ والمساندة ولإمارة منطقة مكة المكرمة، وتم إبلاغ جميع مستوردي المواشي والمربين بمنافذ العاصمة المقدسة التي تم اعتمادها لدخول المواشي الحية لهذا العام.

ونوهت الوزارة إلى أنه للكشف داخل حظائر موردي ومربي الماشية التواصل مع الفرق الميدانية على الرقمين: (0515417946، 0515417947) للحصول على الشهادة الصحية بعد استيفاء شروط الكشف عليها ولفسحها عبر المنافذ، ضمن جهود الوزارة للتأكد من خلو الحيوانات من الأمراض قبل دخولها مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى