12 تنبيهاً لتقلبات الطقس.. والمستشفيات تتأهب للحالات الطارئة

12 تنبيهاً لتقلبات الطقس.. والمستشفيات تتأهب للحالات الطارئة
12 تنبيهاً لتقلبات الطقس.. والمستشفيات تتأهب للحالات الطارئة
أطلقت إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، 12 تنبيها تشير إلى احتمالية تأثر بعض المناطق بالرياح السطحية اليوم (الإثنين) وغدا (الثلاثاء)، ما يتسبب في إثارة الأتربة والغبار على منطقة مكة المكرمة، وسيحد من مدى الرؤية الأفقية خصوصا خلال النهار، وتصل سرعتها إلى أكثر من (55كم/س) ورؤية أقل من (1كلم)، كذلك تنشط الرياح السطحية على مناطق (تبوك، حائل، القصيم، رفحاء، حفر الباطن، والأجزاء الغربية من منطقة الرياض)، في حين تكون السماء غائمة جزئياً، إلى غائمة على شمال المملكة.

وفي سياق متصل، رفعت الشؤون الصحية في جدة درجة التنبيه للمستشفيات والمراكز الصحية، ونصحت مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية بعدم التعرض إلى الغبار والأتربة.

وأوضحت أنه تم رفع درجة التنبيه والتأهب في جميع المرافق الصحية بمجرد وصول تنبيه الأرصاد، وأنها جاهزة لاستقبال الحالات الطارئة، مبينة أن أقسام الطوارئ في مستشفياتها التي تعمل على مدار الساعة اتخذت جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي، سواءً الكبار في السن أو الصغار، على رغم مما قد تؤديه موجات الغبار من زيادة في أعداد المراجعين لهذه المرافق.

وأكدت «صحة جدة» ضرورة لبس الكمامات الطبية الوقائية أثناء الخروج من المنزل أثناء موجه الغبار، وبخاصة لمرضى الجهاز التنفسي والربو، مشيرة إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي، ما يتسبب في حساسية الأنف، داعية إلى التقيد بإلارشادات الصحية التي تساعد في حماية وسلامة أفراد المجتمع أثناء هبوب الرياح والموجات الغبارية، ومنها تجنب التعرض المباشر للغبار والعوالق الترابية خلال هبوب العواصف الرملية.

ونصحت «صحة جدة» مرضى الربو والجهاز التنفسي بعدم مغادرة المنزل في مثل هذه الأجواء «إلا للضرورة»، واتباع إرشادات الطبيب بدقة، واستخدام الأدوية لتجنب الإصابة بالأزمات الربوية.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى