«أمير عسير» يدشن مشروع الوجيد لمياه الشرب المنقاة بالمنطقة

«أمير عسير» يدشن مشروع الوجيد لمياه الشرب المنقاة بالمنطقة
«أمير عسير» يدشن مشروع الوجيد لمياه الشرب المنقاة بالمنطقة
خالد ال مريح (أبها) قباس الفهد (أبها) عبدالله القحطاني (أبها)

أكد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أن مشروعات المياه بمنطقة عسير تعتبر من المشروعات العملاقة على مستوى المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن هذه المشروعات والتي تأتي ضمن برامج التحول الوطني 2020م، سوف تسهم في مرحلة التحول الوطني الشاملة التي تعيشها المملكة، داعيًا في الوقت ذاته الجميع إلى المشاركة الفاعلة في تحقيق الرؤية الوطنية لنواكب التطور السريع في هذه المرحلة.

ورفع أمير منطقة عسير باسمه وباسم أهالي المنطقة أسمى آيات الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز على ما يقدمانه من جهود حثيثة لخدمة الوطن والمواطن.

جاء ذلك خلال تدشينه وبحضور وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي اليوم، مشروع تكوين الوجيد الذي ينقل المياه من أطراف الربع الخالي إلى محافظتي بيشة وتثليث.

ودشن أمير منطقة عسير منظومة مشروعات الوجيد لمياه الشرب المنقاة بمنطقة عسير، ثم شاهد والحضور عرضًا مرئيًا عن المشروع، كما وضع حجر الأساس لمشروعات برنامج التحول الوطني٢٠٢٠م، والبالغ عددها 15 مشروعاً.

من جهته، أوضح وزير البيئة والمياه والزراعة، رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية المهندس عبدالرحمن الفضلي خلال كلمته التي ألقاها أن تدشين ووضع حجر الأساس لمشروعات تكوين الوجيد الذي ينقل المياه من أطراف الربع الخالي إلى محافظتي بيشة وتثليث يأتي محققاً لأهداف برنامج التحول الوطني 2020, وامتداداً لما تحظى به منطقة عسير كغيرها من مناطق المملكة من رعاية واهتمام من حكومة خادم الحرمين الشريفين، إذ سيتم وضع حجر الأساس لـ 20 مشروعاً بتكلفة بلغت 780 مليون ريال، وذلك لتأمين مياه الشرب وتوفير خدمات الصرف الصحي وتعزيز مصادر المياه الجوفية وزيادة سعة الخزن الاستراتيجي للمياه.

وأكد المهندس الفضلي أنه سيتم تدشين منظومة مشروعات الوجيد لجلب المياه من متكون حوض الوجيد بالربع الخالي لتغذية محافظتي بيشة وتثليث والتي بلغت إجمالي تكلفتها مليار و 400 مليون ريال، وتجاوزت أطوال هذه الخطوط الـ 355 كيلومتر, مشيراً إلى أن هذا المشروع يعد من أهم وأكبر المشروعات لتأمين مياه الشرب على مستوى المملكة.

وبيّن أن وزارة البيئة والمياه والزراعة سعت في إطار جهودها لتأمين مياه الشرب لمختلف محافظات ومراكز المنطقة إلى تعزيز مصادر المياه المحلاة، حيث تم الانتهاء مؤخراً من مشروع الخزانات الاستراتيجية بمدينة أبها بسعة 240 ألف متر مكعب بتكلفة إجمالية بلغت أكثر من 123 مليون ريال، كما يجري العمل على الانتهاء من المشروعات التي تحت التنفيذ حاليا لمحطات التنقية على سدود ترجس وتندحة وتبالة، إضافة إلى توقيع عقد تنفيذ أنظمة نقل المياه المحلاة بمحطات تحلية المياه بالشقيق ( المرحلة الثالثة )، والذي سيدخل في الخدمة بالربع الأول من عام 2021م, بتكلفة إجمالية تقدر بأربع مليار ريال.

وأضاف الفضلي: «إن الوزارة تواصل في خططها الاستراتيجية إلى المضي قدماً للارتقاء بجودة خدماتها لتحقق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030, وتعظيم الاستفادة من كمية المياه المعالجة واستخدامها الاستخدام الأمثل للأغراض الصناعية والزراعية».


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى