قادة الشرطة والأمن العرب يدعون إلى تبادل المعلومات حول المقاتلين والإرهابيين

قادة الشرطة والأمن العرب يدعون إلى تبادل المعلومات حول المقاتلين والإرهابيين
قادة الشرطة والأمن العرب يدعون إلى تبادل المعلومات حول المقاتلين والإرهابيين

واس (تونس)

دعا المؤتمر الـ 41 لقادة الشرطة والأمن العرب إلى تبادل المعلومات الميدانية والمعطيات الاستخباراتية حول المقاتلين والإرهابيين، من خلال تغذية قاعدة البيانات المنشأة لهذا الغرض في إدارة الملاحقة والبيانات الجنائية بالأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وأوصى المشاركون في ختام مؤتمرهم الذي انعقد بمقر المجلس بالعاصمة التونسية أمس (الأربعاء)، بتكييف أنماط التأهيل والتدريب المتخصص مع طبيعة التحديات المستجدة في مجالات العمل الأمني خاصة بالنظر إلى التطورات التقنية المتلاحقة.

كما أوصوا بعقد مؤتمر لمدراء شرطة النجدة في الدول العربية خلال عام 2018، وبتعميم المدونة النموذجية لقواعد سلوك رجل الأمن العربي والمدونة العربية الاسترشادية لقواعد سلوك الموظفين العموميين على الدول لإعادة صياغتها وعرضها على المؤتمر القادم.

ووافق المؤتمر على توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2017م ، وهي : المؤتمر العربي السادس لرؤساء إدارات الرعاية الاجتماعية والصحية في الأجهزة الأمنية ، والمؤتمر العربي السادس عشر لرؤساء أجهزة المباحث والأدلة الجنائية ، والاجتماع الخامس والعشرون للجنة المتخصصة بالجرائم المستجدة ، والمؤتمر العربي الثاني عشر لرؤساء أجهزة الإعلام الأمني ، واجتماع اللجنة المتخصصة لدراسة المصطلحات الأمنية المترادفة المستخدمة في الوطن العربي.

كما وافق المشاركون على توصيات المؤتمر العربي العاشر لرؤساء مؤسسات التدريب والتأهيل الأمني ، والمؤتمر الثالث للمسؤولين عن حقوق الإنسان في وزارات الداخلية العربية ، واجتماع اللجنة المعنية بوضع تصور للآلية المناسبة للترشيحات العربية للمناصب الشاغرة في المنظمات الدولية ذات الاختصاص الأمني ، والمؤتمر العربي السادس عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) ، والملتقى الثالث لرؤساء أجهزة الحماية المدنية (الدفاع المدني) ورؤساء جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في الدول العربية ، والمؤتمر العربي الحادي والثلاثون لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات ، ومؤتمر المسؤولين عن الرقابة والتفتيش في وزارات الداخلية العربية ، إلى جانب توصيات اجتماع اللجنة المعنية بوضع رؤية عربية شاملة إزاء تطبيق استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب ، والمؤتمر العربي العشرون للمسؤولين عن مكافحة الإرهاب.

وكان مؤتمر قادة الشرطة والأمن العرب الذي افتتح أعماله رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد قد بحث عدداً من الموضوعات من بينها : التدريب والتأهيل المتخصص ودوره في رفع مستوى الأداء الأمني العربي ، والمدونة النموذجية لقواعد سلوك رجل الأمن العربي في صيغتها المعدلة ، والمدونة العربية الاسترشادية لقواعد سلوك الموظفين العموميين في صيغتها المعدلة ، وموضوع عقد مؤتمر دوري لمدراء شرطة النجدة في الدول العربية.

كما استعرض تجارب أمنية متميزة لبعض الدول الأعضاء ، إضافة إلى مناقشة توصيات مؤتمرات رؤساء القطاعات الأمنية واجتماعات اللجان المنعقدة في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2017.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى