21 ألف حالة استفادت من خدمات مستشفيات مكة

21 ألف حالة استفادت من خدمات مستشفيات مكة
21 ألف حالة استفادت من خدمات مستشفيات مكة
أشواق الطويرقي (مكة المكرمة)
قدمت مستشفيات مكة المكرمة خدماتها الطبية والعلاجية لـ٢١٥١٨ حالة الأسبوع الأخير من شهر صفر.

وأبانت صحة مكة المكرمة أن مجموع من تم إدخالهم إلى المستشفيات بلغ ١٢٦٧ حالة، واستقبلت أقسام الطوارئ ٢٢٣٣١، فيما راجعت أقسام العيادات ١٥٦٨٩ حالة، وأجريت ٢٤٩ عملية جراحية طارئة، و١٤٠ عملية مجدولة، و١٧ عملية قسطرة أوعية دموية، وأخضعت للمناظير ١٣١ حالة، وجرى استقبال ٣٣٩ حالة ولادة، وإجراء ١٣٥٥ عملية غسل دم كلوي.

وأضافت أنه في أكتوبر الماضي ارتفعت نسب جراحات اليوم الواحد إلى 76%، وانخفض المرضى طويلو الإقامة رغم خروجهم من الناحية الطبية داخل مستشفيات مكة المكرمة لشهر أكتوبر إلى 40 مريضا.

وتهدف إدارة الأسرّة للتأكد من إدارة وتشغيل الأسرّة لتخفيض مدد الإقامة، وزيادة دوران السرير، لتوفير الأسرّة للمرضى في الحالات الطارئة والروتينية، وتفعيل جراحات اليوم الواحد داخل المستشفيات، والبرنامج الإلكتروني، وإدخال بيانات مؤشرات برنامج إدارة الأسرّة داخل المستشفيات (السعة السريرية، الأسرّة الفاعلة، المغلقة)، وتفعيل أقسام تسهيل خروج المرضى.

من جانب آخر، أطلقت وزارة الصحة أخيراً أول عيادة للمرأة والطفل في المجمعات التجارية، التي تهدف إلى تفعيل المشاركة المجتمعية والتعاون بين الصحة والمجتمع، وتقديم الخدمات الصحية وإتاحتها في الأماكن العامة، والاستشارات الطبية وأنشطة التوعية للمراجعين.

وتشمل مهمات تقديم فحوصات الغربلة، والكشف المبكر عن الأمراض قبل حدوثها، ومنها الفحص البكر عن (سرطان الثدي، سرطان القولون، هشاشة العظام، الضغط)، وعمل فحوصات إكلينيكية، وإحالة بعض الحالات التي تحتاج متابعة إلى جهات مرجعية، والتشجيع على أهمية الغذاء الصحي والمتوازن، والحث على الرضاعة الطبيعية، وتوعية النساء، وتقديم المشورة، والتأكد من النمو الطبيعي للطفل وإحالته للجهات المعنية عند الحاجة، والتوعية بأهمية الغذاء الصحي المتوازن للأطفال حسب الفئات العمرية، إلى جانب التوعية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتعزيز الصحة.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى