السجن 72 شهراً وغرامة مالية 720 ألف ريال والتشهير لمواطن و10 مقيمين ارتكبوا الغش التجاري

السجن 72 شهراً وغرامة مالية 720 ألف ريال والتشهير لمواطن و10 مقيمين ارتكبوا الغش التجاري
السجن 72 شهراً وغرامة مالية 720 ألف ريال والتشهير لمواطن و10 مقيمين ارتكبوا الغش التجاري

شهرت وزارة التجارة بمواطن و10 عمالة من جنسيات هندية وبنغلاديشية، بعد صدور حكم قضائي بثبوت مخالفتهم لنظامي مكافحة الغش التجاري والبيانات التجارية، وتورطهم في إنشاء معمل لتصنيع وبيع منتجات التبغ المغشوشة (المعسلات)، من خلال تعبئتها بمواد مجهولة المصدر، وتغليفها بعبوات تحمل بيانات تجارية مضللة، بهدف تصريفها وبيعها في الأسواق المحلية.

ونشرت الوزارة مضمون الحكم القضائي الصادر من المحكمة الجزائية بالدمام، المتضمن تغريم المخالفين 720 ألف ريال، والسجن لمدة سنة للمواطن صاحب المعمل، وسجن المقيمين الـ10 مدة 6 أشهر، وإغلاق المقر المخالف، ومصادرة وإتلاف المنتجات المضبوطة.

وتعود تفاصيل القضية إلى ضبط وزارة التجارة بالتعاون مع الحملات الأمنية المشتركة، معملاً غير مرخص بمزرعة خاصة بمحافظة القطيف، وبالوقوف على المقر المذكور، ضبطت الفرق الرقابية عمالة تصنع منتجات التبغ بطريقة بدائية.

كما ثبت تورط صاحب المقر والعمالة في مزاولة نشاط تجاري غير مرخص، والغش والتلاعب في البيانات التجارية، من خلال إعداد خلطات التبغ (التنباك والمعسل)، وطباعة وتعديل الملصقات على بيانات المنتج المغشوش، بهدف إيهام وتضليل المشترين بجودة البضاعة المغشوشة.

وتؤكد وزارة التجارة مواصلة ضبط مخالفي الأنظمة التجارية، واستكمال تطبيق الإجراءات النظامية ضدهم، بالنظر لما يترتب عليه من غش وخداع المستهلكين. حيث ينص نظام مكافحة الغش التجاري على فرض عقوبات تصل إلى السجن 3 سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال، أو بهما معاً، والتشهير بالمخالف في صحيفتَين محليتَين على نفقته، وإبعاد العمالة المخالفة إلى بلدانها، حاثة عموم المستهلكين على الإبلاغ عن المقرات والمنشآت المخالفة عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، أو عن طريق مركز البلاغات على الرقم 1900.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «عكاظ» تكشف سرَّ الأموال والمجوهرات التي أحالت مسافرين إلى السجن