هل تفجر أوكرانيا العلاقات بين واشنطن وموسكو

هل تفجر أوكرانيا العلاقات بين واشنطن وموسكو
هل تفجر أوكرانيا العلاقات بين واشنطن وموسكو
فيما يبدو أن الأزمة بين واشنطن وموسكو آخذة في التصاعد، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الولايات المتحدة تحيط بلاده بقواعد عسكرية من جميع الجهات، ملوحا بالرد عند الحاجة. واتهم لافروف واشنطن وبروكسل بإثارة وتضخيم الهيستيريا العسكرية على حدود روسيا، في إشارة إلى الوجود الأمريكي وقوات الأطلسي في أوكرانيا. وأكد لافروف في ندوة سياسية بعنوان «الحوار من أجل المستقبل»، أمس (الثلاثاء)، أن أوكرانيا والغرب يهددان أمن روسيا. ولم يستبعد قيام كييف بمغامرات عسكرية، وهو ما سيشكل تهديدًا لأمن روسيا، محذرا أوكرانيا من أي خطوة بهذا الاتجاه.وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعرب خلال تصريحات صحفية، عن قلقه إزاء الأوضاع الراهنة بين روسيا وأوكرانيا، مؤكدا دعمه وحدة أراضي أوكرانيا. وحض البيت الأبيض على بذل جهود دبلوماسية لتهدئة التوتر في ظل حشد روسيا قوات على الحدود مع أوكرانيا وخطابها الحاد إزاء جارتها. وردت روسيا مرارا بأن لها الحرية في نقل قواتها داخل أراضيها، ومثل هذه التحركات لا ينبغي أن تكون مدعاة لقلق أي أحد. فيما جدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، التحذير من أن أي عدوان روسي جديد على أوكرانيا ستكون له «تداعيات خطرة». وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اللاتفي إدغارز رينكيفيكس، بالعاصمة ريغا، إن «أي تحركات تصعيدية من جانب روسيا ستكون مصدر قلق كبيرا للولايات المتحدة وللاتفيا، وأي عدوان جديد ستكون له تداعيات خطرة».

وعلى وقع أزمات في عدة جبهات، يجتمع، اليوم، وزراء خارجية حلف الناتو في عاصمة لاتفيا، لأول مرة، على مدار يومين. ويتصدر الاجتماع 4 ملفات بارزة هي «القلق من حشد القوات الروسية بالقرب من الحدود الأوكرانية الشرقية»، و«أزمة الهجرة على الحدود البولندية البيلاروسية»، و«التوترات الحالية بين فرنسا وبريطانيا»، وداخليا ستتم مناقشة «مفهوم إستراتيجي جديد للحلف العسكري». وكشفت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية كارين دونفريد أن «كل الخيارات» مطروحة ردا على ذلك.

من جهته، نفى مدير المخابرات الخارجية الروسية وجود خطط لغزو أوكرانيا، مؤكدا أن التلميحات بخلاف ذلك «دعاية أمريكية خبيثة».


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقتل 100 حوثي.. وتدمير 11 آلية للمليشيا في مأرب