«التحلية» تنظم «ملتقى الأفكار والحلول الإبداعية» لرسم مستقبل صناعة التحلية

«التحلية» تنظم «ملتقى الأفكار والحلول الإبداعية» لرسم مستقبل صناعة التحلية
«التحلية» تنظم «ملتقى الأفكار والحلول الإبداعية» لرسم مستقبل صناعة التحلية

استعرض ملتقى الأفكار والحلول الإبداعية الذي نظمته المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة اليوم مجموعة من المبادرات التطويرية التي تستهدف رسم التوجهات البحثية المستقبلية لصناعة التحلية، بما يواكب رؤية المملكة 2030 ويحقق مستهدفاتها الطموحة لاسيما في ما يرتبط بمبادرات السعودية الخضراء وتعزيز فرص الابتكار ودعم المحتوى المحلي، والثروة الصناعية الرابعة، وتمكين الذكاء الاصطناعي والطاقة النظيفة، علاوة على خلق فرص الاستثمار في المملكة.

وناقش المشاركون والخبراء الأفكار الإبداعية والمبادرات التي عُرضت ضمن أعمال وجلسات الملتقى، الذي رعاه محافظ المؤسسة المهندس عبدالله بن إبراهيم العبدالكريم، وتمركزت محاور اللقاء على مبادرات معهد الأبحاث والابتكار وتقنيات التحلية في تحقيق مبادرة الحياد الكربوني الصفري (zero carbon footprint)، وإنتاج الهيدروجين الأخضر (Green Hydrogen)، مستفيدة من البنية التحتية العالية التي تتمتع بها المؤسسة في منظومات إنتاجها، وفرص توفر الكربون الذي يمكنها من الجاهزية لتدوير الكربون وتخزينه وإنتاج الهيدروجين الأخضر من مياه التحلية المقطرة باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

ونوه المدير التنفيذي للمعهد الدكتور أحمد العمودي بأهمية الابتكار والتكامل بين المعهد وقطاعات المؤسسة الأخرى لتحقيق استدامة المؤسسة في الابتكار.

واستعرض المشاركون خلال جلسات الملتقى الابتكارات في عدد من المجالات التي تعزز تطوير صناعة التحلية، منها مشروع إنتاج الهيدروجين من خلال نظام هجين لوحدة تناضح عكسي تعمل بطاقة الرياح والطاقة الشمسية في الشمال الغربي من المملكة، ومبادرة الاستفادة من الوحدات الحرارية القائمة في تدوير الكربون وإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال استغلال مياه التقطير (Distillate) عالية النقاوة التي ستساهم بشكل كبير في رفع جودة الهيدروجين المنتج. ومن المبادرات المهمة التي تناولها الملتقى مبادرة تطبيق الذكاء الاصطناعي في منظومات إنتاج المؤسسة حيث يعمل معهد الأبحاث مع مختبرات وزارة الطاقة الأمريكية (DEO) على مشروع تطوير حساسات ذكية وطابعة ثلاثية الأبعاد من شأنها تخفيض الكلفة التشغيلية وتصنيع مكونات التحلية بأسعار اقتصادية.

وتطرق الباحثون إلى إمكانية خفض الطاقة الكهربائية في المحطات المستقبلية إلى أقل من 2 كيلو واط بالساعة لكل متر مكعب باستخدام طرق حديثة وابتكارات جديدة من شأنها المساهمة في تقدم صناعة التحلية عالمياً.

وتناولوا التقنيات الابتكارية في المستقبل ودور الطبيعة وتوظيفها في خدمة صناعة التحلية. وكشف الباحث عبدالله البلادي مبادرة التحلية المغمورة (underwater desalination) التي لا تتطلب معالجة أولية ولا مأخذ مياه وتستهلك أقل كمية من الطاقة مستفيدة من الضغط الطبيعي تحت البحار.

وشهد الملتقى عرض الخطة الاستراتيجية للبيانات والذكاء الاصطناعي والتي تضمنت 56 مبادرة من أجل تحقيق منظومات إنتاج ونقل ذكية، واستدامة وكفاءة الأعمال، وتمكين تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في صناعة التحلية.

وقدمت إدارة مشاريع الكفاءات المحلية خلال الجلسات ابتكارات استثنائية لتعزيز حلول قطاع المياه، والمساهمة في القضاء على أحد أكبر التحديات التي يواجهها العالم والمتمثلة في ندرة وشح المياه، من أبرزها إعادة تدوير أغشية التناضح العكسي وتعظيم الاستفادة من الأغشية المستهلكة وتعزيز مفهوم الاقتصاد الدائري. وكذلك أغشية الجرافين وهي تقنية واعدة تهدف لفصل المياه بقدرة عالية ما يؤدي لتقليص كميات الطاقة المستهلكة، وتمكين الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وشهد الملتقى تقديم 13 مبادرة في المعرض المصاحب للجلسات، استهدفت تقديم الحلول المستقبلية في عدد من المجالات.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صحيفة عكاظ وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى