مستندات.. لماذا اعتبر فرجاني ساسي عقده منتهيًا مع الزمالك قبل نهاية الموسم؟

مستندات.. لماذا اعتبر فرجاني ساسي عقده منتهيًا مع الزمالك قبل نهاية الموسم؟

هادي المدني

الخميس 10 يونيو 2021 08:02 مساءً كتب: هادي المدني

الخميس 10 يونيو 2021 07:51 م

شهدت الفترة الأخيرة حالة من الجدل حول موعد انتهاء عقد فرجاني ساسي مع الزمالك الذي يلعب موسمه الأخير في صفوف الفريق ولم يتوصل إلى اتفاق من أجل التجديد.

حسين لبيب رئيس اللجنة المسئولة عن إدارة شئون الزمالك، أصدر تصريحًا قبل أيام قليلة حول إخطار من مهند عون وكيل أعمال اللاعب، قال فيه إنه أبلغ النادي في 5 يونيو بانتهاء عقد فرجاني ساسي 31 مايو.

بداية الأمر كانت بتقديم اللاعب شكوى لدى اتحاد الكرة يطلب فيها الحصول على مستحقاته مع إمهال النادي حتى 31 مايو من أجل دفعها، ثم قام النادي بدفع الجزء الذي يراه مستحق منها، قبل أن يصله إخطار انتهاء العقد.

لكن الأمر يدفعنا لسؤال عن هذا الأمر، وهو على ماذا يستند فرجاني ساسي ووكيل أعماله في قرارهم بانتهاء العقد 31 مايو الماضي؟

بداية فإننا نعود إلى توصيات واقتراحات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حول لوائح شئون اللاعبين في زمن جائحة فيروس كورونا والتي أصدرها الموسم الماضي، ويقول فيها ردًا على سؤال "هل يمكن للنادي أو الموظف اتخاذ قرار بعدم التفاوض حول تمديد العقد الخاص باتفاق (منتهي) قائم، إذا تم تمديد توقيت نهاية الموسم؟

ويقول فيفا: "فيفا يرجح بقوة أن تُكمل الأندية عقودها الخاصة بالموسم المحلي بالقوائم الأصلية، من أجل حماية النزاهة الخاصة بالمسابقة".

ثم استطرد فيفا: "على الرغم من ذلك، الأندية والعاملين يمكنهم اتخاذ قرار بعدم التفاوض لتمديد العقد (المنتهي) في الاتفاق القائم.

1fs2021_6_10_19_46.jpg

وشهد الموسم الماضي عدد من النماذج على هذا الأمر، أبرزها أن الأهلي رفض تمديد عقد حسام عاشور الذي انتهي، كما رفض رمضان صبحي وناديه هيدرسفيلد - آنذاك - تمديد عقد الإعارة للاعب، واتفق الأهلي وأحمد فتحي على التمديد حتى نهاية الموسم المحلي ولعب في ذلك التوقيت مع الأهلي ولم يتثني له المشاركة في نهائي دوري الأبطال الذي أقيم عقد انتهاء الدوري.

ونستخلص من هذا الأمر نقطة أخرى يمكن أن يكون قد استند إليها فرجاني ساسي ووكيل أعماله وهي "تمديد توقيت نهاية الموسم".

وهنا نعود إلى نظام TMS الذي يقوم كل اتحاد محلي بتحديد توقيت بداية ونهاية الموسم وفترتي القيد من خلال، ويمكن أن يقوم بتعديلها أيضًا.

وبداية قام الاتحاد المصري بتحديد توقيت نهاية الموسم ليكون 31 مايو (انظر الصورة الضوئية الأولى).

2fs2021_6_10_19_47.jpgوقام الاتحاد المصري بعد ذلك عقب الانتهاء من وضع جدول مباريات الدوري حتى نهايته بتعديل موعد نهاية الموسم ليكون 26 أغسطس.

3fs2021_6_10_19_48.jpg

وبناء على ذلك اعتبر فرجاني ساسي ووكيل أعماله أن ما حدث هو تمديد من جانب اتحاد الكرة للموسم يحق للاعب من خلاله أن يوافق أو لا يوافق بإرادته الشخصية دون أن يكون هناك توابع للأمر.

لكن هذا ليس كل شيء في المسألة فهناك بُعد أخر له أهمية كبيرة، وهو تعريف مصطلح "موسم" الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي شهد أكثر من تعديل في الفترة الأخيرة.

وقال فيفا في لائحة تنظيم انتقالات اللاعبين الصدارة في يونيو 2020 تعريف مصطلح موسم على أنه: "الفترة تبدأ بأول مباراة لبطولة الدوري المحلية، وتنتهي بأخر مباراة في بطولة الدوري المحلية".

4fs2021_6_10_19_48.jpg

ثم جاء في يناير 2021 وعرف مصطلح "موسم" بنفس اللائحة على أنه: "فترة 12 شهرًا تبدأ بأول يوم في أول فترة انتقال تحدد من جانب اتحاد وفقًا لما يتوافق مع المادة 6"

5fs2021_6_10_19_49.jpg

وبناء عليه فإننا أمام موقف غير يقيني بين اعتبار فرجاني ساسي أن عقده مع الزمالك انتهي ويجوز له عدم الموافقة على التمديد للفترة المتبقية من الموسم، واستخدام الزمالك لتعريف مصطلح "موسم" بلوائح شئون وأوضاع انتقالات اللاعبين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى