رياضة عالمية الخميس "صمود ملكي وكارثة في بورتو".. كيف خسر كبار أوروبا مليار يورو بسبب كورونا؟

"صمود ملكي وكارثة في بورتو".. كيف خسر كبار أوروبا مليار يورو بسبب كورونا؟

الخميس 14 يناير 2021 04:55 مساءً شاهد كل المباريات

إعلان

أزمة كورونا ضربت كرة القدم بقوة

أحمد فاروق

كتب: أحمد فاروق

الخميس 14 يناير 2021 04:16 م

تسببت أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد في خسائر بلغت قيمتها ما يقرب من مليار يورو لعشرين من أكبر الأندية الأوروبية، كما تراجعت قيمة اللاعبين بما يقرب من 10%، تبعًا لدراسة أجرتها مؤسسة "KPMG" المتخصصة في الدراسات الاقتصادية.

وصب تقرير "KPMG" تركيزه على الأندية المتوجة ببطولات الدوري الستة الكبرى، وأظهر أن ناديي الإسباني وبايرن ميونخ الألماني حققا أرباحًا رغم الأزمة، بينما تراجعت عائدات أندية يوفنتوس الإيطالي، باريس سان جيرمان الفرنسي وبورتو البرتغالي بنسب كبيرة.

وحقق أعلى دخل في الموسم الماضي، وبلغ 681.2 مليون يورو، بينما بلغت عائدات بايرن ميونخ 607.2 مليون يورو، وجنى نادي ليفربول الإنجليزي 557 مليون يورو.

ونجح في تحقيق أرباح، رغم انخفاض دخله بنسبة 8%، وذلك بفضل إجراءات خفض النفقات، وبينها الرواتب التي تقرر تقليصها بنسبة 10%، وأبرزها رواتب اللاعبين، كما لم يبرم أية تعاقدات خلال الصيف الماضي.

وأظهرت الدراسة أن عوائد بورتو انخفضت بشكل كارثي، بلغ 50.5%، كأكبر انخفاض في القارة الأوروبية، بينما تراجعت عوائد نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بنسبة 18.5%، وتراجعت عوائد توتنهام هوتسبر بنسبة 12.3% وتراجعت عوائد ليفربول بنسبة 7.9%.

وتمثلت الخسائر الأبرز للأندية في ظل تأثير أزمة "كورونا" بفقدان عوائد "يوم المباراة" التي تمثل جانبًا هامًا في عوائد الأندية، بالإضافة إلى تأثر عوئد الرعاية وحقوق البث التليفزيوني، كما تضررت أندية مثل ليفربول، بعد الخروج المبكر من منافسات دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي.

وشملت الدراسة ثلاثة أندية من الدوريات الثلاثة الكبرى "الإنجليزي، الإسباني والإيطالي"، بالإضافة إلى ناديين من ألمانيا، فرنسا، هولندا، البرتغال وتركيا، إلى جانب سلتيك الإسكتلندي، وبين تلك الأندية لم يحقق سوى إشبيلية الإسباني وبورسيا دورتموند الألماني زيادة في الإيرادات عن الموسم الماضي.

وكان نشاط الانتقالات في الدوريات الخمسة الكبرى شهد انخفاضًا بنسبة بلغت 43% في الصيف الماضي، وقدرت مؤسسة "KPMG" تراجع القيمة التسويقية لأغلى 500 لاعب في أوروبا بما يقرب من نصف مليار يورو.

جمال محمد علي: كان هناك طبيبًا تونسيًا مُتعنتًا.. ولم اطلب تدريب المنتخب بعد إصابة ربيع ياسين

رسمياً.. انسحاب أمريكا من مونديال اليد بسبب كورونا.. وسويسرا تشارك

إعلان

أخبار تهمك 1

مصدر بالزمالك ليلا كورة: سانت ايتيان لم يرد على شروطنا بشأن مصطفى محمد

2

: الكرة في ملعب سانت إيتيان.. والنادي النهري مبني دون تراخيص

3

وكيله: خلاف إيدو موسيس وزميله بسبب ثمن "حذاء".. والأزمة ستُحل

4

: نرفض بيع مصطفى محمد لسانت ايتيان أو غيره بـ"التقسيط".. الدفع "كاش"

5

مدرب مصر لليد: الأحمر غاب للإصابة.. ودفاعنا ليس ضعيفا

إعلان

Gemini.Media

التعليقات

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مستشار الزمالك المالي: مهزلة تخفيض عقوبة الشناوي "وصمة عار" في جبين الاتحاد
التالى الوفد رياضة - وزير الرياضة لنجوم منتخب اليد : نراهن علي تميزكم .. انتم اهم اسباب نجاح المونديال موجز نيوز