رياضة عالمية السبت "في الذكرى الأسطورية".. هل يتفوق بوخوم على شيفيلد في سباق الأقدم بالتاريخ؟

"في الذكرى الأسطورية".. هل يتفوق بوخوم على شيفيلد في سباق الأقدم بالتاريخ؟

السبت 24 أكتوبر 2020 02:37 مساءً كتب: أحمد فاروق

السبت 24 أكتوبر 2020 02:18 م

تحل اليوم، الموافق الرابع والعشرين من شهر أكتوبر، الذكرى 163 لتأسيس أقدم نادي كرة قدم في العالم،وهو نادي شيفيلد الإنجليزي، الذي بات مغمورًا مع الزمن، وانهار إلى القسم السابع الإنجليزي في الوقت الحالي.

تأسس شيفيلد عام 1857، بقيادة الصديقين ناثانيل كريسويك وويليام بيرست اللذين كانا بين أعضاء نادي شيفيلد للكريكيت، عندما بزغت فكرة ممارسة كرة القدم بشكل بدائي في النادي، قبل أن يتحمس لها الجميع، كحال معظم الإنجليز في ذلك الوقت.

ظهر نادي "شيفيلد إف سي" بالمقر الرسمي الأول في ضاحية هايفيلد، والذي أقرضه توماس أسلين وارد والد فريدريك وارد أول رئيس لشيفيلد للمؤسسين، كما استخدم مجلس إدارة النادي قطعة أرض زراعية بجوار المقر، كأول ملعب للنادي.

وتباعًا بدأ مجلس إدارة شيفيلد في وضع قواعد محددة للعبة، لممارسة المباريات بشكل أكثر جدية، وتم تقسيم الأعضاء في الفترات الأولى لممارسة المباريات، فلعب المتزوجون ضد العزاب، ولعب المحترفون ضد الهواة.

يحتل شيفيلد مكانة مميزة للغاية في تاريخ كرة القدم، ليس فقط لكونه النادي الأقدم، لكن لمجهودات لا تُنسى في سبيل نشر اللعبة وتطويرها، حيث بدأ كريسويك وبيرست في وضع قواعد أكثر تفصيلًا لكرة القدم، وتمت صياغة قوانين أصبحت حجر أساس اللعبة التي يعشقها مليارات اليوم، وتم تحديد الركلات الركنية، رميات التماس، الركلات الحرة والأخطاء المحتسبة على اللاعبين.

كما لعب فريق شيفيد أول مباراة في تاريخه ضد هالام عام 1860، مثلت أول ديربي محلي في تاريخ كرة القدم، وفاز بها شيفيلد بثنائية نظيفة، وأصبحت ذكرى تاريخية احتفظ بها الناديان، حيث يلعبان مواجهة سنوية بشكل شرفي حتى اليوم، وبعد ثلاثة أعوام كان مجلس إدارة شيفيلد أحد أبرز المساهمين في تأسيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم.

واصل نادي شيفيلد أيضًا تطوير منافساته، ولعب أول مباراة بين فريقين ينتميان لمدينتين مختلفتين، عندما واجه لندن سيتي عام 1866، وفي العام ذاته خاض أول مواجهة خارج أرضه في نوتنجهام، وبعد عام واحد شهد العالم على أول مسابقة في تاريخ كرة القدم، حيث أقيمت كأس "يودان" ونُظمت تبعًا لقواعد نادي شيفيلد.

لكن محبو نادي بوخوم الألماني أحدثوا جدلًا كبيرًا فيما يتعلق بالنادي الأقدم في تاريخ كرة القدم، حيث تؤكد وثائق النادي الألماني الذي ينافس في دوري الدرجة الثانية بالوقت الحالي أنه تأسس عام 1848، أي قبل تأسيس شيفيلد بتسع سنوات.

تلك المعلومة انتشرت بين أوساط عديدة في عالم كرة القدم، وتناولها الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنها بالطبع ليست معلومة صحيحة، رغم أن بوخوم تأسس بالفعل في السادس والعشرين من شهر يوليو عام 1848.

تأسس بوخوم كناد في ذلك التاريخ، لكنه لم يمتلك فريقًا لكرة القدم لعشرات السنين بعد تأسيسه، حيث لم تعرف ألمانيا بأكملها لعبة كرة القدم سوى في عام 1874، عندما بدأ الصديقان أوجست هيرمان وكونراد كوخ مساعيهما لنشر اللعبة في الأراضي الألمانية.

وأسس بوخوم فريقًا لكرة القدم في الحادي والثلاثين من شهر يناير عام 1911، قبل أن يشهد تحولات تاريخية عديدة صاحبت الظروف السياسية الملتهبة التي عاشتها ألمانيا في النصف الأول من القرن العشرين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الوفد رياضة - محمود كهربا يعلق على تتويج الأهلي بالدوري موجز نيوز