رياضة عالمية الجمعة ديست يلحق بنجمي يوفنتوس وتشيلسي.. هل يصبح المنتخب الأمريكي مفاجأة مونديال 2022؟

ديست يلحق بنجمي يوفنتوس وتشيلسي.. هل يصبح المنتخب الأمريكي مفاجأة مونديال 2022؟

أحمد فاروق

الجمعة 02 أكتوبر 2020 04:01 مساءً كتب: أحمد فاروق

الجمعة 2 أكتوبر 2020 03:31 م

يبدو أن غياب المنتخب الأمريكي عن منافسات كأس العالم لأول مرة بعد 28 عامًا من المشاركات المتواصلة، تسبب في انتفاضة كروية بالولايات المتحدة، قد تجعل منتخبها اسمًا بارزًا في منافسات كأس العالم 2022، قبل الحدث الأهم، عندما تستضيف البلاد ذاتها منافسات كأس العالم 2026 مع المكسيك وكندا.

مجموعة من المواهب الأمريكية الصاعدة عرفت طريقها سريعًا لمصاف الأندية الأوروبية الكبرى، وكان آخرها الظهير الأيمن سيرجينيو ديست، الذي انتقل من صفوف فريق أياكس أمستردام الهولندي إلى نادي الإسباني، مقابل 21 مليون يورو.

ومثلت صفقة انتقال ديست الذي لم يتجاوز 19 عامًا أحد أبرز صراعات سوق انتقالات اللاعبين الحالية، حيث رغب نادي بايرن ميونخ حامل لقب دوري أبطال أوروبا بشدة في الفوز بخدمات اللاعب، لكنه فضل اللعب تحت قيادة الهولندي رونالد كومان المدير الفني للفريق الكتالوني، الذي يعرف إمكانياته جيدًا، وسعى لضمه لصفوف المنتخب الهولندي الذي تمتد جذوره لبلاده، لكن ديست فضّل اللعب لنظيره الأمريكي.

ولعب ديست 20 مباراة في الدوري الهولندي الممتاز خلال الموسم الماضي، الذي تم تجميده دون تحديد البطل، عقب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، كما شارك في ثماني مباريات بمشوار فريق العاصمة الهولندية في دوري أبطال أوروبا، ولعب مباراتي الفريق أمام خيتافي الإسباني في الدوري الأوروبي.

يمتاز الهولندي الشاب بمهارة ملفتة، رغم لعبه في مركز الظهير، وأصبح أحد أهم مفاتيح لعب أياكس خلال الموسم الماضي، حيث صنع 5 أهداف في الدوري المحلي، كما يمتاز بقوة بدنية أهلته لأداء أدواره الدفاعية بشكل مميز، مما جعله أحد الأسماء المبشرة لاحتلال مكانة مميزة بين أفضل الأظهرة في العالم خلال السنوات المقبلة.

انتقال ديست إلى مثل استمرارًا لسلسة انتقال المواهب الأمريكية الشابة إلى الأندية الأوروبية الكبرى، وتجاوز الأمر تلك الخطوة الإيجابية إلى تألقهم سريعًا في أنديتهم، واحتلالهم مكانة مميزة في وقت قياسي بين مجموعة من النجوم الكبار.

كريستيان بوليسيتش الذي لم يتجاوز 22 عامًا، أصبح أحد أغلى اللاعبين في تاريخ نادي تشيلسي الإنجليزي، عندما تعاقد معه من صفوف بوروسيا دورتموند الألماني، مقابل 58 مليون جنيه إسترليني، في شتاء عام 2019، وأكمل اللاعب موسم 2018/2019 في صفوف فريقه الألماني، قبل ارتداء القميص الأزرق في الصيف التالي.

نجح الشاب الأمريكي في فرض نفسه كأحد أبرز نجوم فريق العاصمة الإنجليزية في موسمه الأول، حيث سجل 11 هدفًا وصنع 10 أهداف، رغم غيابه عن مواجهات عديدة بسبب الإصابة، لينجح في تعويض رحيل البلجيكي إيدين هازار بشكل مثالي، ويصبح أبرز مصادر قوة فريقه على الصعيد الهجومي.

بدوره لم يستهلك لاعب خط الوسط الأمريكي ويستون مكيني نجم فريق شالكة الألماني السابق وقتًا للانسجام بصفوف يوفنتوس عملاق الكرة الإيطالية، والذي انتقل له في الصيف الماضي على سبيل الإعارة، مع بند يتيح أحقية الشراء في نهاية الموسم، في صفقة قد تكلف خزائن حامل لقب دوري الدرجة الأولى الإيطالي قيمة إجمالية تبلغ 23 مليون يورو.

ونجح مكيني الذي يتمتع بقدرات مميزة على الصعيدين الهجومي والدفاعي في نيل ثقة المدير الفني الشاب أندريا بيرلو، ليصبح أحد أهم عناصره في ولايته الجديدة، بعدما تولى المهمة الشاقة خلفًا للمدرب السابق ماوريتسيو ساري.

الحارس الأمريكي زاك ستيفز البالغ من العمر 25 عامًا نجح أيضًا في نيل ثقة الكتالوني بيب جوارديولا، المدير الفني لفريق مانشستر سيتي، ليقرر الحفاظ عليه كحارس بديل للبرازيلي إيديرسون خلال الموسم الحالي، بعدما لعب معارًا في صفوف فورتونا دوسلدورف خلال الموسم الماضي، بعدما تعاقد معه عام 2017، من صفوف نادي كولومبوس كرو الأمريكي، مقابل 7 ملايين دولار.

وشارك ستيفنز أساسيًا في مواجهتي مانشستر سيتي أمام بورنموث وبيرنلي، ضمن منافسات كأس رابطة المحترفين الإنجليزية "كاراباو" ونجح في المساهمة في فوز السيتيزنز بالمواجهتين، اللتين استقبل خلالهما هدفًا وحيدًا.

وإلى جانب الرباعي الذي ينشط بصفوف أندية أوروبية عملاقة، تضم القائمة الأمريكية التي يقودها المدير الفني جريج بيلهالتر العديد من اللاعبين الذين ينشطون في دوريات أوروبية مميزة، على عكس سنوات طويلة اعتمد فيها المنتخب الأمريكي على لاعبين محليين، باستثناء بعض الأسماء التي برزت لفترات محدودة في الكرة الأوروبية، وأبرزهم كلينت ديمبسي ولاندن دونافان.

وتضم القائمة الحالية ريجي كانون "بوافيشتا البرتغالي"، ديأندري يدلين "نيوكاسل الإنجليزي"، تيم ريم "فولهام الإنجليزي" وجون بروكس "فولفسبورج الألماني" في خط الدفاع، إلى جانب ألفريدو موراليس "فورتونا دوسلدورف الألماني"، جوش سيرجينت "فيردر بريمن الألماني" وتيلر بويد "بشكتاش التركي" في خطي الوسط والهجوم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الوفد رياضة - بايرن ميونخ يكثف مفاوضاته لضم نجم تشيلسي موجز نيوز
التالى مصدر لـ"يلا كورة": أحمد حمدي تلقى عرضًا رسميًا من روبين كازان الروسي