رياضة عالمية الجمعة صاحب البصمة الأولى في "معجزة الأبطال".. من هو شيرينجهام الذي يلاحق صلاح رقمه التاريخي؟

صاحب البصمة الأولى في "معجزة الأبطال".. من هو شيرينجهام الذي يلاحق صلاح رقمه التاريخي؟

أحمد فاروق

الجمعة 11 سبتمبر 2020 10:01 مساءً كتب: أحمد فاروق

الجمعة 11 سبتمبر 2020 07:10 م

رقم قياسي جديد يستهدفه المصري نجم فريق ليفربول الإنجليزي، عندما يقود خط هجوم فريقه أمام ليدز يونايتد غدًا السبت، في افتتاح منافسات موسم 2020/2021 للدوري الإنجليزي الممتاز.

وسجل صلاح في الجولة الأولى للدوري الإنجليزي الممتاز بالمواسم الثلاثة الماضية، ويعني تسجيله بالمباراة الافتتاحية في الموسم الحالي معادلة رقم تاريخي، مسجل باسم الإنجليزي تيدي شيرينجهام، الذي سجل في الجولة الأولى بأربعة مواسم متتالية، بين 1992/1993 و1995/1996، عندما كان لاعبًا بفريقي نوتنجهام فورست وتوتنهام هوتسبر.

ونجح صلاح في هز شباك واتفورد في افتتاح موسم 2017/2018 الذي اختتمه هدافًا لبريميرليج، برصيد قياسي بلغ 32 هدفًا، وسجل في شباك ويست هام يونايتد بالجولة الأولى للموسم التالي، قبل التسجيل في شباك نورويتش سيتي في الجولة الأولى بالموسم الماضي.

يعد شيرينجهام أحد أبرز مهاجمي "بريميرليج" على مدار تاريخه، حيث سجل 146 هدفًا بقمصان نوتنجهام فورست، توتنهام هوتسبر، مانشستر يونايتد، بورتسموث وويست هام يونايتد على الترتيب، ويحتل المركز الحادي عشر في القائمة التاريخية لهدافي المسابقة الإنجليزية.

وأصبح شيرينجهام أول هداف في تاريخ بريميرليج، بعدما تحولت المسابقة لنظامها الحالي في موسم 1992/1993 برصيد 22 هدفًا، وسجل الهدف الافتتاحي في ذلك الموسم بقميص نوتنجهام فورست، قبل الانتقال إلى توتنهام.

المرحلة الأبرز في مشوار شيرينجهام، تمثلت في انضمامه لجيل مانشستر يونايتد الأسطوري في التسعينات، حيث تعاقد معه السير أليكس فيرجسون، مقابل 3.5 مليون جنيه إسترليني، عام 1997، لخلافة الفرنسي إيريك كانتونا، الذي اعتزل بشكل مفاجىء في ذلك العام.

ساهم شيرينجهام في تتويج مانشستر يونايتد بسبعة ألقاب في أربعة مواسم، أبرزها الثلاثية التاريخية "الدوري، الكأس ودوري أبطال أوروبا" في موسم 1998/1999، ولعب دورًا بارزًا في التتويج الإعجازي لمانشستر يونايتد بلقب دوري أبطال أوروبا.

ولعب مانشستر يونايتد نهائي دوري أبطال أوروبا أمام نظيره بايرن ميونخ الألماني، في مواجهة احتضنها ستاد "كامب" نو في مدينة الإسبانية، وبقي شيرينجهام على دكة البدلاء حتى الدقيقة السابعة والستين، حيث فضّل فيرجسون البدء بالثنائي أندي كول ودوايت يورك في خط الهجوم.

وتقدم بايرن ميونخ مبكرًا في تلك المواجهة، حيث سجل ماريو باسلر هدفًا في الدقيقة السادسة، حافظ عليه الفريق الألماني حتى الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، ليتأهب لاعبوه للاحتفال بالتتويج، لكن لحظات درامية أصبحت خالدة في تاريخ الكرة الأوروبية، جعلت ذلك النهائي هو الأشهر في تاريخ المسابقة.

نجح شيرينجهام في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع، قبل أن يسجل بديل آخر هو زميله النرويجي أولي جونار سولشاير هدفًا ثانيًا في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، ليفوز مانشستر يونايتد باللقب بسيناريو جنوني.

رقم تاريخي آخر يمتلكه شيرينجهام في بريميرليج، حيث أصبح أكبر لاعب يسجل هدفًا في تاريخ المسابقة، بعدما سجل لمصلحة ويست هام في شباك فريقه السابق بورتسموث، في السادس والعشرين من ديسمبر عام 2006، في عمر 40 عامًا و268 يومًا.

على الصعيد الدولي لعب شيرينجهام 51 مباراة دولية بقميص المنتخب الإنجليزي، سجل خلالها 11 هدفًا، وكان أحد أبرز نجوم منتخب "الأسود الثلاثة" عندما خاض منافسات كأس الأمم الأوروبية 1996 وسط جماهيره، ولعب أيضًا في بطولتي كأس العالم 1998 في فرنسا و2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر لـ"يلا كورة": أحمد حمدي تلقى عرضًا رسميًا من روبين كازان الروسي