رياضة عالمية الجمعة العالم يترقب قرعة النسخة التاريخية من مونديال اليد في أحضان الأهرامات

العالم يترقب قرعة النسخة التاريخية من مونديال اليد في أحضان الأهرامات

الجمعة 04 سبتمبر 2020 10:01 صباحاً كتب: د ب أ

الجمعة 4 سبتمبر 2020 09:55 ص

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة اليد في مختلف أنحاء العالم غدا صوب أهرامات الجيزة حيث موقع إجراء مراسم قرعة بطولة العالم القادمة والمقرر إقامتها في مصر مطلع العام المقبل.

وتستحوذ قرعة البطولة على اهتمام بالغ نظرا لكونها نسخة تاريخية من بطولات العالم في ظل مشاركة 32 منتخبا في البطولة للمرة الأولى في التاريخ.

كما تساهم هذه القرعة في كسر أجواء الأزمة التي عاشها العالم خلال الشهور الماضية بسبب تفشي الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد.

وتستضيف مصر البطولة ، التي تمثل النسخة الـ27 في تاريخ بطولات العالم ، في الفترة من 14 إلى 31 يناير 2021 .

وتجرى القرعة غدا السبت عند سفح أهرامات الجيزة في الموقع الذي استضاف خلال السنوات الماضية أكثر من قرعة وحدث رياضي دولي في أحضان الحضارة الفرعونية القديمة وأحد عجائب الدنيا السبع.

ويشهد القرعة عدد من رجال السياسة والرياضة في مصر إضافة إلى مسؤولي الاتحاد الدولي للعبة بقيادة المصري الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد إضافة لمسؤولي الاتحاد المصري للعبة وعدد من الضيوف ورجال الإعلام من مصر والعالم.

وإلى جانب الموقع الجذاب ، الذي تقام فيه فعاليات القرعة ، سيشهد الحفل بعض الفقرات الفنية وكلمات مسؤولي الدولة المصرية والاتحادين الدولي والمصري للعبة.

وعلى هامش زيارته مع عدد من مسؤولي اللجنة المنظمة للبطولة واللجان الفرعية إلى مقر إجراء القرعة في منطقة الأهرامات ، أوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري : "عازمون على تحقيق النجاح الباهر للبطولة على مختلف الأصعدة التنظيمية والفنية والإدارية بفضل ما تتميز به مصر من مقومات نجاح من خبرات تنظيمية وتوافر البنية الإنشائية الرياضية ووسائل الانتقال وفنادق الإقامة والمطارات الدولية والمعالم السياحية وعوامل الأمن والأمان والاستقرار".

وتستضيف مصر البطولة للمرة الثانية في تاريخ المونديال حيث كانت المرة الأولى في 1999 ولكنها أقيمت بمشاركة 24 منتخبا فقط.

وساهمت نسخة 1999 في زيادة شعبية اللعبة في مصر لاسيما مع احتلال المنتخب المصري المركز السابع حينها قبل أن يحرز المركز الرابع في البطولة التالية عام 2001 ليصبح أفضل إنجاز له في تاريخ بطولات العالم للكبار.

ويضاعف من الاهتمام بهذه النسخة في مصر الإنجاز الذي حققته كرة اليد المصرية في عام 2019 عندما توج للشباب (مواليد 1998) بالمركز الثالث في مونديال الشباب وفاز منتخب الناشئين (مواليد 2000) بلقب بطولة العالم للناشئين كما أحرز المنتخب الأول لقب بطولة أفريقيا في مطلع 2020 ليكون السابع له في البطولة القارية.

وتشهد القرعة غدا توزيع 32 منتخبا على مجموعات البطولة لكن 30 منتخبا فقط منها أصبحت معروفة فيما لم يحسم منتخبان تأهلهما بعد ، ويتأهل الأول من خلال بطولة أمريكا الشمالية المقررة في مكسيكو سيتي هذا العام فيما يتأهل الآخر عبر بطولة تصفيات "الفرصة الأخيرة" لمنتخبات أمريكا الجنوبية والوسطى المقررة في سان سالفادور عاصمة السالفادور هذا العام أيضا.

وقسمت المنتخبات الـ32 المشاركة بالبطولة على أربعة مستويات تم الإعلان عنها في 23 تموز/يوليو الماضي بحيث يضم كل مستوى ثمانية منتخبات علما بأن المنتخبان غير المتأهلين حتى الآن ينتميان لفرق المستوى الرابع.

ورغم وجود المنتخب المصري ضمن فرق المستوى الثاني ، سيسمح له باختيار مجموعته التي يشارك فيها بالدور الأول للبطولة قبل استكمال مراسم سحب القرعة لتوزيع منتخبات المستوى الثاني على باقي المجموعات.

وخلال سحب القرعة غدا ، ستقسم المنتخبات الـ32 على ثماني مجموعات في الدور الأول للبطولة بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات بواقع منتخب واحد فقط من كل مستوى من المستويات الأربعة.

وتبدأ مراسم سحب القرعة بتوزيع منتخبات المستوى الرابع على المجموعات الثمانية ثم يليها توزيع منتخبات المستوى الثالث على المجموعات الثمانية أيضا ثم توزيع منتخبات المستوى الأول.

وبعدها ، يختار المنتخب المصري مجموعته قبل استكمال القرعة بتوزيع باقي منتخبات المستوى الثاني على باقي المجموعات الأخرى.

وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دور واحد على أن تتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى من كل مجموعة في ختام فعاليات الدور الأول إلى الدور الثاني (الدور الرئيسي) ، الذي يضم 24 منتخبا.

وفي الدور الرئيسي ، ستقسم المنتخبات الـ24 على أربع مجموعات فحسب حيث تضم كل منها ستة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دور واحد ليتأهل المنتخبان صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة بنهاية فعاليات هذا الدور إلى دور الثمانية بداية الأدوار الإقصائية في البطولة.

وتقام فعاليات الدور الأول للبطولة من 13 إلى 19 كانون ثان/يناير المقبل فيما تقام فعاليات الدور الرئيسي من 20 إلى 25 من الشهر نفسه ثم تقام فعاليات دور الثمانية في 27 و28 من الشهر نفسه فيما تقام مباراتا الدور قبل النهائي في 29 ثم المباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث في 31 من الشهر نفسه.

وجاءت المستويات الأربعة التي صنفت إليها منتخبات البطولة كالآتي :

المستوى الأول : الدنمارك- إسبانيا- كرواتيا- النرويج- سلوفينيا- ألمانيا- البرتغال- السويد.

المستوى الثاني : مصر- الأرجنتين- تونس- الجزائر- قطر- النمسا- المجر- بيلاروس.

المستوى الثالث: أيسلندا- البرازيل- فرنسا- كوريا الجنوبية- اليابان- البحرين- التشيك- أوروجواي.

المستوى الرابع: أنجولا- كيب فيردي (الرأس الأخضر)- الكونغو الديمقراطية- المغرب- بولندا- روسيا- منتخب متأهل من أمريكا الجنوبية والوسطى- منتخب متأهل من أمريكا الشمالية.

ومن بين المنتخبات المشاركة في مونديال 2021 ، يوجد سبعة منتخبات سبق لها الفوز باللقب العالمي وهي منتخبات فرنسا والسويد وألمانيا وروسيا وإسبانيا وكرواتيا والدنمارك حامل اللقب.

ومن بين المنتخبات الـ30 المتأهلة لمونديال 2021 حتى الآن ، يوجد منتخبان يشاركان للمرة الأولى في البطولة وهما منتخبا أوروجواي والكونغو الديمقراطية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصدر لـ"يلا كورة": أحمد حمدي تلقى عرضًا رسميًا من روبين كازان الروسي