رياضة عالمية الثلاثاء فنانة ومناضلة.. من هي نينا سيمون التي زينت قميص جوارديولا؟

فنانة ومناضلة.. من هي نينا سيمون التي زينت قميص جوارديولا؟

أحمد فاروق

الثلاثاء 07 يوليو 2020 05:16 مساءً كتب: أحمد فاروق

الثلاثاء 7 يوليه 2020 04:54 م

خلال مؤتمره الصحفي الذي يسبق مواجهة فريقه أمام نيوكاسل يونايتد، ضمن منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز، لفت الإسباني بيب جوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الأنظار، ليس فقط بتصريحاته، لكن بقميص أسود ارتداه، حمل صورة إحدى الشخصيات غير المعروفة لقطاع كبير من جماهير كرة القدم.

"أحب سيمون واكره الفاشية" ظهرت تلك العبارة على قميص جوارديولا، بجانب صورة سيدة سوداء البشرة، هي الفنانة الأمريكية الراحلة نانا سيمون، التي اشتهرت بمشوار تاريخي في مناهضة العنصرية والدعوة للمساواة.

وتأثرت عودة النشاط الكروي في مختلف أنحاء العالم بقضية مقتل الأمريكي جورج فلويد على يد أحد ضباط الشرطة، وهي الواقعة التي أشعلت احتجاجات في مختلف الولايات الأمريكية، وأخذت أبعادًا عنصرية، بسبب بشرة فلويد السوداء، وبشرة قاتله البيضاء.

وكانت سيمون مغنية جاز أمريكية، وُلدت في الحادي والعشرين من فبراير عام 1933، ورحلت عن عمر ناهز 70 عامًا، متأثرة بإصابتها بمرض سرطان الثدي عام 2003.

وبدأت سيمون تعلم العزف على الـ "بيانو" في عمر أربعة أعوام فقط، وعانت خلال بدايات مشوارها الفني لأسباب عنصرية، حيث رفضها معهد "Curtis Institute of Music" لدراسة الموسيقى، بسبب بشرتها السوداء.

"أنا متمردة حقيقية، وأكثر القضايا التي تشغلني دائمًا هي المساواة بين البشر في جميع أنحاء العالم" هكذا صرحت سيمون في حوار صحفي عام 1997، مؤكدة ما رسخته على مدار مشوارها الفني التاريخي، الذي شهد دعمها للعديد من القضايا النضالية، فيما يتعلق بمناهضة العنصرية.

وقاد التأثير الهائل لمسيرة سيمون وشخصيتها لحملة تاريخية تجاوزت الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك بها فنانون من مختلف أنحاء العالم، لإنقاذ منزلها الخشبي الكائن بولاية كارولينا الشمالية، بعدما قررت الأمريكية هدمه عام 2017.

وجمعت الحملة بالفعل 95 ألف دولار أمريكي، كانت كافية لشراء منزل الفنانة الراحلة من السلطات الأمريكية، قبل حملة جديدة في العام التالي، استهدفت ترميم المنزل، وتواصلت الحملات الناجحة، ليصبح منزل سيمون متحفًا تاريخيًا شاهدًا على مسيرتها الفنية والسياسية.

اقرأ أيضًا

بارتوميو يتحدث عن.. استمرارية سيتين.. صفقتي لاوتارو ونيمار.. والفار "غير العادل"

حتى لا يفهم المنافس.. أرتيتا يعترف بـ "خدعة اللغة" عند توجيه التعليمات للاعبيه

كلوب يتحدث عن.. تطور "الصبي" ماني.. استراحة المشروبات.. ومواجهة برايتون

"الراعي قد يتدخل".. إنتر ميلان يداعب حلم التعاقد مع ميسي

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رياضة عالمية السبت استبعاد كريستيانو.. إيموبيلي يُتوج بالحذاء الذهبي رسميا