ضربة البداية (10).. أول مدرب في التاريخ

ضربة البداية (10).. أول مدرب في التاريخ

الأربعاء 13 مايو 2020 08:46 مساءً هل خطر ببالك يوما سؤالا بديهيا عن كرة القدم وكيف انطلقت اللعبة الأكثر شعبية في العالم في سنواتها الأولى.

ستجد إجابة سؤالك في سلسلة "ضربة البداية" عبر يلا كورة خلال شهر رمضان.

أول مدير فني في التاريخ
مع انطلاق كرة القدم لم يكن هناك مدرب للفريق، إلا أنه مع أقرار لوائح لكرة القدم، ودخول قواعد جديدة مثل التسلل، لجأ نادي بلاكبيرن أوليمبيك لـ"جاك هانتر" ليقوم بدور مزدوج كلاعب ومدرب سنة 1883 وكسب وقتها مع الفريق بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي في نفس العام.

بلاكبيرن أوليمبيك أنشأ سنة 1877، قبل أن ينضم إليه هانتر عام 1882 كلاعب ومدرب، ليطور من أداء الفريق، ويقوم بتدرب فريق من التجار والنساجين لكسر هيمنة منافسة في المدينة بلاكبيرن روفرز الشهير إلى الآن.

قبل المباراة النهائية اصطحب جاك هانتر الفريق إلى بلاكبول للاسترخاء قبل المباراة النهائية بأيام، والتي واجه خلالها "أولد إتونيانز" وهم خريجي مدرسة إيتون والتي صيغت داخلها أول شكل لكرة القدم في التاريخ عام 1815.

أقيمت المباراة في 31 مارس 1883 ولعب هانتر في الشوط الثاني، ليحقق الكأس بالفوز 2-1، بعد امتداد المباراة لوقت إضافي، وساعد هانتر فريقه في الفوز بأسلوب لعب طريقة جديدة تشبة 3 - 5 - 2، بدلا من طريقة 2 - 2 - 6 التي كانت تستخدمها جميع الفريق للهروب من التسلل بشكله القديم.

ورغم إن خطة 3 - 5 - 2 مسجله في العصر الحديث باسم الأرجنتيني كارلوس بيلاردو في كأس العالم 1986، إلا أن جاك هانتر سبقه واستخدمها في أواخر القرن الـ19.

ولم تعرف كرة القدم مديرا فنيا بشكل رسمي، إلا عام 1946 وهو "والتر وينتربوتوم"، حيث كان سابقا تقوم لجنة باختيار اللاعبين، ويقوم اللاعبون بأنفسهم بتحديد استراتيجية اللعب خلال المباراة.

"والتر وينتربوتوم" الذي اعتزل الكرة عام 1938، تولي المنصب بعد اعتزاله بـ6 أعوام، ، ليبقى في منصبه 16 عاما حتى 1962.

والتر وينتربوتوم

حلقات سابقة لسلسلة ضربة البداية

ضربة البداية (1).. لماذا يتكون فريق كرة القدم من 11 لاعبا؟


ضربة البداية (2).. اختار من 3 ألوان.. قصة ابتكار قميص مميز لكل نادي


ضربة البداية (3).. لا داعي للحكم.. كرة القدم لعبة رجال محترمين


ضربة البداية (4).. قصة تعديل دور حارس المرمى بعد إضاعة نصف وقت مباراة


ضربة البداية (5).. بعد قانون الحكومة المصرية.. متى بدأ الاحتراف بالتاريخ؟

ضربة البداية 6.. المرمى بدون عارضة والمباراة بلا وقت محدد

ضربة البداية 7.. الهدف بـ3 نقاط

ضربة البداية 8.. انطلاق الديربي.. وهتلر يشعل مواجهة "الرور"

ضربة البداية (9).. ركلات الترجيح.. ابتكار ألماني للهروب من ظلم القُرعة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر يلا كورة وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى