يوروبا ليغ: يونايتد يبحث عن ربع النهائي وتحديد أولوياته

يوروبا ليغ: يونايتد يبحث عن ربع النهائي وتحديد أولوياته
يوروبا ليغ: يونايتد يبحث عن ربع النهائي وتحديد أولوياته
المدرب جوزيه مورينيو بين لاعب مانشستر يونايتد خلال تمارين في مانشستر في 15 فبراير 2017

يخوض مانشستر يونايتد الانكليزي ذهاب ثمن نهائي الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" على أرض روستوف الروسي، على أمل الذهاب بعيدا والتتويج بلقب يعيده الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

واعتاد يونايتد المشاركة في مسابقة النخبة منذ مطلع الألفية الثالثة، لكن حلوله خامسا الموسم الماضي تساويا مع جاره اللدود سيتي، نقله الى المسابقة الرديفة. 

وفي حال تتويجه، سينضم يونايتد الى مجموعة من الاندية احرزت البطولات الاوروبية الثلاث وهي دوري الابطال ويوروبا ليغ وكأس الكؤوس الاوروبية (ألغيت بعد 1999). وحقق هذا الانجاز مواطنه تشلسي، ويوفنتوس الايطالي، واياكس امستردام الهولندي، وبايرن ميونيخ الالماني. 

وتوج يونايتد بدوري الابطال (1968 و1999 و2008)، وكأس الكؤوس (1999)، لكنه لم يحرز الدوري الاوروبي (كأس الاتحاد الاوروبي سابقا).

يحتل "الشياطين الحمر" المركز السادس راهنا في الدوري المحلي، ويتنافس لاعبو المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو راهنا بشراسة مع ليفربول وأرسنال على المركز الرابع، آخر المراكز المؤهلة الى دوري الابطال.

وأقر مورينيو بأن يوروبا ليغ ستكون أولوية بالنسبة إليه في حال بلوغ ربع النهائي، قائلا "يوروبا ليغ صعبة جدا، واذا فزنا على روستوف وبلغنا ربع النهائي، علينا التفكير بها جيدا، لاننا لا نزال راهنا في دور الـ16. لكن عندما تبلغ ربع النهائي تبدأ بتنشق رائحة النهائي".

اضاف "في مرحلة معينة من الموسم، يجب ان أقوم بتحليل الفريق واللاعبين وظروف الجميع كي اتخذ الخيارات. يجب ان اتخذ القرارات لكنني ساتشاركها مع مالكي النادي وادارتي".

لكن في ظل غياب قائده المخضرم واين روني وبحث الفريق عن الثقة، ستكون رحلة يونايتد الذي تخطى سانت اتيان الفرنسي في الدور السابق، محفوفة بالمخاطر الى ارض روستوف الذي اقصى سبارتا براغ التشيكي من الدور السابق.

ويغيب عن يونايتد ايضا ظهيره الايسر لوك شو، والمدافع العاجي اريك بايي الموقوف، لكنه سيستفيد من عودة صانع الالعاب الأرميني هنريك مخيتاريان بعد تعافيه من اصابة في عضلة ساقه.

وغاب مخيتاريان عن نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية التي انتهت بفوز فريقه على ساوثمبتون 3-2 وعن لقاء بورنموث الأخير في الدوري المحلي (1-1).

وصحيح ان مورينيو الذي كانت كأس الرابطة باكورة ألقابه مع يونايتد، لم يخسر في روسيا مع انديته السابقة (تشلسي وانتر وميلان وريال مدريد)، الا انه لم يكن سعيدا لوقوعه مع فريق روسي بعيد جغرافيا وخوض مباراة على ملعب يعج بالمطبات.

وأبدى مورينيو انزعاجه من نتيجة القرعة "السيئة من كل النواحي. هي بعيدة وصعبة. بعيدة وتأتي في فترة صعبة لنا. هي صعبة، لانه فريق صعب جدا، وقد حققوا مشوارا طيبا في دوري الابطال".

وتابع ان روستوف "فريق قوي بدنيا، لكننا سنكون جاهزين لمواجهتهم".

وحل روستوف وصيف الدوري الروسي في الموسم الماضي، ثالثا في مجموعته في دوري الابطال خلف اتلتيكو مدريد الاسباني وبايرن ميونيخ، وحصد خمس نقاط منها ثلاث بفوزه على بايرن 3-2.

ويفتقد لاعبو مورينيو الثقة، خصوصا بعد اعلان الاتحاد الانكليزي الثلاثاء ايقاف مهاجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش ثلاث مباريات بسبب سوء سلوكه خلال اللقاء مع بورنموث. وسيغيب ابراهيموفيتش (35 عاما) عن ربع نهائي كأس انكلترا امام المضيف تشلسي متصدر ترتيب الدوري الاثنين، اضافة الى مبارتين في الدوري المحلي امام ميدلزبره ووست بروميتش البيون.

وقال مورينيو: "نحن بحاجة لتسجيل الأهداف. باقي الأندية تسجيل من فرص أقل. أمام ساوثمبتون سجلنا 3 اهداف من 5 فرص، لكن ضد بورنموث سجلنا مرة من أصل 10 فرص".

من جهته، رأى لاعب الوسط الاسباني خوان ماتا انها ستكون رحلة متطلبة من كل النواحي لان "الفريق الروسي قوي على ارضه، فقد فازوا هذا الموسم على بايرن ميونيخ واياكس على سبيل المثال".

ولا يقتصر الحذر على لاعبي يونايتد، اذ حذر النادي مشجعيه المسافرين إلى روستوف من ارتداء ألوانه أو التنقل بمفردهم في المدينة التي ستستضيف مباريات في كأس العالم 2018، وذلك في اعقاب اعمال الشغب بين المشجعين الانكليز والروس على هامش كأس اوروبا 2016 التي أقيمت الصيف الماضي في فرنسا.

واستعد روستوف لهذه المباراة بفوزه محليا على تومسك 6-صفر الجمعة، وذلك في مباراته الاولى بعد انتهاء العطلة الشتوية.

لكن مدربه المولدافي ايفان دانيليانتس توقع مسارا مختلفا ضد مانشستر الذي اعتبره "فريقا ممتازا، ومواجهتهم ستكون امتحانا مشرفا وممتعا".

- موقعة ليون وروما -

وتبرز مواجهة ليون رابع الدوري الفرنسي الذي وضع رئيسه جان ميشال أولاس هدفا نهائيا يتمثل باحراز اللقب، مع روما ثاني الدوري الايطالي.

وتأهل ليون الى هذا الدور بسهولة على حساب الكمار الهولندي 11-2 بمجموع المباراتين، فيما تخطى روما فياريال الاسباني.

ولا يشكل روما ذكرى طيبة بالنسبة الى ليون.

فبعد التعادل سلبا ايطاليا في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا في موسم 2006-2007، تلقت شباكه هدفين نظيفين ايابا في فرنسا.

ويختبر روما فترة سيئة اذ خسر امام لاتسيو صفر-2 في الكأس ثم نابولي 1-2 في الدوري.

من جهته، عول ليون اخيرا على الثنائي الهجومي الكسندر لاكازيت ونبيل فقير اللذين ساهما في تسجيل 11 هدفا و5 تمريرات حاسمة الشهر الماضي.

ويشهد هذا الدور مواجهتين محليتين بين غنت وغنك البلجيكيين، وشالكه وبوروسيا مونشنغلادباخ الالمانيين. وهي المرة الثانية فقط في تاريخ البطولات الاوروبية يلتقي فريقان من بلجيكا، بعد فوز ميشلين على اندرلخت 3-صفر في الدور الثاني من كأس الكؤوس 1989.

وبعد اقصائه اتلتيك بلباو الاسباني القوي، يستقبل ابويل نيقوسيا القبرصي اندرلخت البلجيكي.

وفي باقي المباريات، يلعب سلتا فيغو الاسباني مع كراسنودار الروسي، واولمبياكوس اليوناني مع بشيكتاش التركي، وكوبنهاغن الدنماركي مع اياكس امستردام الهولندي.

وتقام مباريات الاياب في 16 اذار/مارس.

وكان اشبيلية الاسباني احرز لقب السنوات الثلاث الاخيرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر أخبار الكويت وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى