في الجول يكشف - نظام الإعارات والاستغناءات للموسم الجديد.. ' الزمالك في ورطة '

في الجول يكشف - نظام الإعارات والاستغناءات للموسم الجديد.. ' الزمالك في ورطة '
في الجول يكشف - نظام الإعارات والاستغناءات للموسم الجديد.. ' الزمالك في ورطة '

يبدو أن سخونة فترة القيد في الدوري المصري هذا الموسم ستكون أكثر سخونة عن أي فترة قيد مرت في تاريخ البطولة الأعرق في الشرق الأوسط.

عديد من الصفقات أبرمت لكل الأندية والعديد منها مازال الصراع دائرا عليه حتى الآن، لكن كم لاعب سيحق لكل نادي الظفر بخدماته؟

محمود الشامي شرح لنا لائحة شؤون اللاعبين للاتحاد المصري لكرة القدم، وكل ما يلي على لسانه لـ FilGoal.com.

"على النادي إبلاغ اللاعب بقرار الاستغناء عنه خلال مدة 14 يوما من تاريخ انتهاء بطولة الدوري بحد أقصى"

آخر مباراة في بطولة الدوري كانت هي مباراة الأهلي والزمالك والتي أقيمت يوم 9 يوليو الماضي، أي أن المهلة انتهت يوم 24 يوليو بالفعل.

"من حق اللاعب الحصول على 50% من قيمة مقدم التعاقد عن الموسم المقبل إن لم يقيد مع النادي ولم يُخطر بقرار الاستغناء عنه قبل تلك الفترة".

"وإن لم ينجح اللاعب في التوقيع لأي فريق آخر قبل غلق باب القيد الصيفي يحصل على 25% من قيمة العقد للموسم الجديد المقبل".

"وإن لم يوقع اللاعب لنادي في فترة الانتقالات الشتوية بشهر يناير، فمن حقه أن يحصل على 50% من قيمة العقد عن الموسم الجديد".

التفسير

ما سبق يعني أن أي فريق سيستغني عن لاعب ما خلال الفترة المقبلة ويخبره بذلك، فسيكون عليه دفع قيمة 50% من قيمة مقدم التعاقد عن الموسم المقبل، أي أن اللاعب إن كان عقده 500 ألف في الموسم على سبيل المثال ومقدم التعاقد في عقده 100 ألف، فعلى النادي أن يدفع له 50 ألف جنيه كنسبة 50% من قيمة مقدم التعاقد عن الموسم الجديد.

إضافة لذلك، فإن هذا اللاعب إن فشل في التعاقد مع نادي جديد هذا الصيف، فسيكون على ناديه أن يدفع مبلغ 125 ألف جنيه كنسبة 25% من قيمة التعاقد عن الموسم المقبل في عقده.

والأكثر من ذلك أن اللاعب إذا فشل في التعاقد مع نادي خلال شهر يناير المقبل أيضا، فبذلك يحق له الحصول على مبلغ 250 ألف جنيه بنسبة 50% من قيمة عقده عن الموسم المقبل.

الإعارات

أكد محمود الشامي لـ FilGoal.com أن قوائم الأندية للموسم المقبل ستكون 30 لاعبا. 30 لاعبا بغض النظر عن الاعتبارات السنية للاعبين وشاملة المعارين لأندية بالخارج.

مثال: الزمالك أعار محمود عبد المنعم "كهربا" لنادي اتحاد جدة السعودي، وحسب النظام القديم كان يفترض حذف اسم كهربا من قائمة الزمالك، لكن بالنظام الجديد فسيبقى اسم كهربا في قائمة الزمالك وإلا سيتم اعتبار النادي استغنى عنه وأصبح اللاعب حرا ومن حقه التعاقد مع أي فريق دون مقابل.

الزمالك

الزمالك في تقريرنا مثالا ولكن المشكلة لن تكون داخل قائمته فقط.

أبرم الزمالك حتى الآن 6 تعاقدات رسمية، هم محمد مسعد – حسني فتحي – محمود عبد العاطي "دونجا" من مصر للمقاصة، محمد ناصف – أسامة إبراهيم من إنبي وعلي فتحي من المقاولون العرب.

وحسب إدارة النادي، فإنهم شبه تعاقدوا رسميا مع الخماسي التالي :-

صلاح ريكو من اتحاد الشرطة.. لا يتبقى سوى إجراء روتيني بوصول موافقة وزارة الداخلية على الصفقة رسميا.

ستانلي أوهيناتشي قادما من نادي وادي دجلة.. صرح أحمد مرتضى منصور عضو مجلس إدارة الزمالك والمتحدث باسم النادي بأن الصفقة حسمت، وأن اليوم سيتم التوقيع رسميا. (طالع التفاصيل)

شوقي السعيد من الإسماعيلي

أحمد جعفر من بتروجيت.. الزمالك توصل لاتفاق نهائي مع بتروجيت حول الصفقة ولا يتبقى سوى دفع اللاعب لقيمة مقدم التعاقد الذي حصل عليه من سموحة حتى لا يتقدموا بشكوى ضده في اتحاد الكرة المصري.

محمد مجدي من النادي المصري.. قالت الإدارة أنها توصلت لاتفاق نهائي مع النادي ويتبقى فقط توقيع العقود.

بخلاف التعاقدات الجديدة، فقد استعاد الزمالك بعض معاريه للأندية الأخرى :-

يوسف إبراهيم "أوباما".. استعاده الزمالك من نادي الاتحاد السكندري.

إسلام جمال.. استعاده الزمالك من نادي الإسماعيلي وظهر في قائمة الفريق لمباراة صن داونز الماضية في دوري أبطال إفريقيا بعدما تم قيده إفريقيا.

خالد قمر.. عاد من سموحة ويتدرب مع نادي الزمالك حاليا بعدما تلقى وعدا من إدارة النادي بقيده للموسم المقبل

إبراهيم صلاح.. عاد من إعارته لسموحة وتم قيده في قائمة الفريق محليا وإفريقيا.

أحمد سمير.. عاد من إعارته لنادي الإسماعيلي وسيتم قيده في قائمة الفريق محليا. (طالع التفاصيل)

عبد الله سيسيه.. انتهت إعارته لنادي اتحاد الشرطة رسميا ويفترض للزمالك أن يحدد موقفه من الاعب سواء بالاستمرار أو بالرحيل.

محمود بازوكا.. محمود عبد الرازق "بازوكا" مازال معارا لنادي الاتحاد السكندري.. وسيكون على النادي أن يتخلى عنه أو أن يقيده في قائمة الفريق للموسم المقبل.

محمد جمال.. اللاعب الذي ضمه الزمالك من الترسانة في الصيف الماضي ثم أعاره للداخلية على الفريق الأبيض أن يحسم قراره تجاهه الآن إما بالاستغناء أو بالتضحية بمقعد في القائمة من أجله.

عبد الرحمن السويسي.. اللاعب المعار من الزمالك للداخلية انتهت إعارته بالفعل، وعلى النادي الأبيض الآن اتخاذ القرار النهائي بشأنه.

ياسر إبراهيم.. اللاعب المعار لنادي سموحة انتهت إعارته وبالتالي عاد للزمالك، وعلى الفريق الأبيض الآن تحديد موقفه من اللاعب سواء بالاستغناء أو الاستمرار.

شريف علاء.. اللاعب المعار لنادي المعار لنادي بتروجيت انتهت إعارته وعلى الزمالك أيضا تحديد موقفه منه خلال الفترة المقبلة.

إعارات الخارجية

أعار الزمالك محمود كهربا لاتحاد جدة، لكن اللاعب مازال بالتالي مقيدا في قائمة الفريق للموسم المقبل وسيقيده الفريق في قائمته الأولى للحفاظ على حقوقه فيه.

المستغنى عنهم

بشكل رسمي، لم يستغنى الزمالك حتى الآن سوى عن محمد أبو جبل الحارس الثالث للفريق والذي انتهى تعاقده، وبالتالي سيرفع من قائمة الفريق، أما محمد كوفي الذي هرب من النادي إلى بوركينا فاسو، فلم يحدد النادي بعد موقفه من استرار أو رفعه اسمه من القائمة للموسم الجديد. (طالع التفاصيل)

الملخص

بناء على ما سبق، فإن الزمالك الآن بحساب اللاعبين في قائمته الحالية بالإضافة للاعبين الجدد وما توصل معهم لاتفاق نهائي لضمهم حسبما أكد إدارة النادي فأنه يمتلك 42 لاعبا قابلين للزيادة. وعلى النادي أن يستغنى عن 12 لاعبا منهم لقيد كل اللاعبين الجدد.

والأهم، أن الزمالك سيكون مطالبا بدفع 50% من قيمة مقدم التعاقد عن الموسم المقبل لكل لاعب حسب اللائحة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر Filgoal وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى