موجز نيوز

#اليوم السابع - #حوادث - خبير أمنى: الداخلية تستخدم تقنيات حديثة ومتطورة لملاحقة لصوص الآثار


كتب محمود عبد الراضى

قال اللواء دكتور علاء الدين عبد المجيد الخبير الأمنى تعليقا على إحباط تهريب مقصورة لزوجات ملك فرعونى، إن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية تلاحق باستمرار مافيا الاتجار بالكنوز الأثرية خاصة فى محافظات الجنوب.

 

تنقيب عن الاثار

وأضاف الخبير الأمني، في تصريحات لـ" اليوم السابع"، أن اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، طالما شدد على مواجهة كافة صور الخروج عن القانون، وملاحقة لصوص الآثار، عقب تقنين الإجراءات.


جانب من الحملة الأمنية

ولفت الخبير الأمني، إلى أن أجهزة الأمن تعتمد في ضبط القطع الآثرية قبل تهريبها للخارج على أمرين، أولهما المعلومات من المصادر السرية، وثانيهما بلاغات المواطنين عن الأشخاص الذين يحفرون أسفل منازلهم بحثاً عن القطع الآثرية.


جانب من المضبوطات

ونوه الخبير الأمني، إلى أن ثقافة الطمع وراء هوس التنقيب عن الآثار، فضلاً عن دور الدجالين في تشجيع المواطنين على الحفر، إلا أن الرقابة الأمنية الصارمة تحبط جميع المحاولات لسرقة التاريخ الوطني وتهريبه للخارج، لافتاً إلى أن هذه القطع الأثرية لا يمكن بحال من الأحوال أن تقدر بثمن.


جزء من المقبرة الآثرية

وأوضح الخبير الأمني، أن وزارة الداخلية باتت تستخدم تقنيات حديثة ومتطورة لملاحقة لصوص الآثار، وأن يقظة الأمن ساهمت مؤخراً في سقوط كبار عصابات سرقة الأثار، من خلال الدور الوطني الذي يقوم به جهاز الشرطة في الحفاظ على القيم التاريخية والحضارية للبلاد.


شواهد آثرية

كانت معلومات وردت لقسم مباحث سياحة وأثار أسوان مفادها قيام "أحمد .ع" 31 سنة، موظف بمجلس مدينة ادفو ومقيم شارع الشيخ ركابي بندر ادفو بالحفر خلسة بمنزله للتنقيب عن الآثار.


قطع آثرية

وعقب تقنين الاجراءات واستصدار إذن من النيابة العامة ، تم مداهمة المنزل وتفتيشه حيث تبين هروب صاحبه، ووجود حفرة مربعة الشكل بأبعاد متر ونصف بعمق 3 أمتار تنتهي بسرداب لناحية الشمال بطول 3 أمتار، وبها فتحة تتجه لناحية الشرق بطول 4 أمتار، يوجد بنهايتها حفرة تبرز منها جداريات من الحجر الرملي مزينة بنقوش ملكية "كشف أثري لمقصورة لزوجات ملك فرعوني".


قطع فخارية

وضبطت أجهزة الأمن لوحة جدارية من الحجر الرملي بأبعاد 65 / 40 سم، مزينة بنقوش غائرة تظهر الملكة لأول مرة وهي تقدم القرابين للالة حورس، وهي لوحه ذات قيمه أثرية وتاريخية لا تقدر بثمن، وضبط جزء من تاج عمود مزين بزخارف فائقة الدقة.


جانب من المضبوطات

وفى ذات السياق، وردت معلومات لقسم مباحث سياحة وأثار أسوان مفادها قيام "حسين حسن.ح" ومقيم بندر ادفو بالحفر داخل منزله للتنقيب عن الاثار، وبتقنين الاجراءات وتفتيش منزله تبين وجود حفرة مستطيلة الشكل بعمق 6 أمتار تنتهى بسرداب لناحية الجنوب بطول 3 أمتار، ويوجد بنهايتها حفرة مربعة الشكل بعمق 3 أمتار مكسوة بالطوب وترجع للعصر الرومانى وضبط حوض من العصر القبطى مستطيل الشكل من الجرانيت الاحمر بنقوش من الجانبين ويزن حوالى 150 كجم، وضبط 2 آنية من الفخار متوسطه الحجم أحدهما بيضاوية الشكل.

 

تنقيب عن الاثار

وبإجراء المعاينة على جميع المضبوطات بمعرفة لجنة من مفتشى أثار ادفو أكدوا أثرية المضبوطات، وأن أماكن الحفر تخضع للقرار الوزارى للتل الأثرى لمعبد أدفو، وتم تعيين الحراسة اللازمة على أماكن الحفر والتحفظ على الأدوات المستخدمة بالحفر، وجارى تكثيف الجهود لضبط المتهمين وتحرير المحاضر اللازمة تحت إشراف اللواء مصطفى أنسى مدير الادارة العامة لشرطه السياحة والآثار.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

أخبار متعلقة :