#اليوم السابع - #حوادث - 3 حالات يحظر ممارستها إلا بترخيص لحماية نهر النيل من التلوث.. تعرف عليها

3 حالات يحظر ممارستها إلا بترخيص لحماية نهر النيل من التلوث.. تعرف عليها

يستهدف مشروع قانون الموارد المائية والرى، دعم الرؤية المستقبليه لإدارة مصادر الموارد المائية بشكل أكثر كفاءة، وتقنين الاستخدامات المائية وعدالة توزيعها ويحدد التقنيات الملائمة لإدارتها بتبنى برامج للتنمية الشاملة لها ورفع كفاءة استخداماتها والبحث عن مصادر غير تقليدية للمياه تدعم محاور الميزان المائى، والعمل على تحقيق الأمن المائى والالتفات إلى صون وحماية الأصول الضخمة ذات الصلة بالموارد المائية، والذى انتهى مجلس النواب منه بالموافقة فى مجموعه، وينتظر أخذ الرأى النهائى فيه.

 

 ووضع القانون، ضوابط لحماية نهر النيل من التلوث، لأعمال محددة اشترط فيها الترخيص من الوزارة المختصة بإجراءات تحددها، كما منع  استخدام مياه الصرف الزراعى فى الرى، واشترطت المادة الحصول على ترخيص من وزارة الرى والموارد المائية وموافقة وزارة الصحة والسكان لرى المحاصيل الزراعية بمياه الصرف الصحى أو الصناعى المعالجة.

 

وتتمثل الضوابط الموضوعة، فى المادة "93" بالنص على أنه مع عدم الإخلال بالقانون رقم 48 لسنة 1982 فى شأن حماية نهر النيل والمجارى المائية من التلوث لا يجوز بغير ترخيص من الوزارة القيام بالأعمال الآتية:

 

1- الصرف فى ترعة عامة أو شبكة صرف مغطى أو فى مخر سيل.

 

 

 

2- الرى بمياه الصرف الزراعى إذا لم يتوافر له مصدر رى آخر.

 

 

 

3- مرور إحدى الآلات المتحركة ذات الأحمال الثقيلة على الجسور أو منشآت الرى والصرف ومنشآت الحماية من أخطار السيول التابعة للوزارة إذا كان من شأن ذلك الإضرار بالجسور أو منشآت الرى والصرف والحماية من أخطار السيول.

 

 


وتنص المادة 93، على أنه لا يجوز بغير ترخيص من الوزارة وموافقة وزارة الصحة والسكان، رى المحاصيل الزراعية بمياه الصرف الصحى أو الصناعى المعالجة.

 


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية