#اليوم السابع - #حوادث - احذر.. الحبس والغرامة عقوبة التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعى

#اليوم السابع - #حوادث - احذر.. الحبس والغرامة عقوبة التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعى
#اليوم السابع - #حوادث - احذر.. الحبس والغرامة عقوبة التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعى

احذر.. الحبس والغرامة عقوبة التشهير عبر مواقع التواصل الاجتماعى

يقع البعض من المواطنين، ضحية للتشهير عبر منصات السوشيال ميديا، "اليوم السابع" يشرح فى النقاط التالية كيفية إثبات وجود تشهير سواء بالجرائد أو مواقع التواصل الاجتماعى، وعقوبة من يقوم بتلك الجريمة.

ويقول المحامى أحمد المبيض، إن التشهير أو القذف يعنى إسناد واقعة محددة تستوجب عقاب من تنسب إليه أواحتقاره،  إسنادا  علنيا عمدياً،  وتمس شرف واعتبار الشخص أو الهيئة التى نسبت أليها، أو بمعنى أخر  تصريح  مكتوب أو مطبوع يقصد به إيذاء سمعة شخص ما باستخدام الصور والإشارات أو بث أخبار.

 

وأضاف المبيض، أن التشهير لا يكون  تشهيراً  إلا إذا  تم نشره وذاع خبره والإ لم يكن تشهيراً، موضحاً لكى  تقوم جريمة التشهير، لابد من إثبات أن المدعى  عليه هو من قام بنشر بعض الأشياء، وأن  يثبت أن المادة المنشورة تتعلق به، وأن  يثبت أن المادة المنشورة لها صفة القذف الضار بسمعته.

 

أما عن العقوبة يتحمل الفاعل فى جريمة القذف جزائية تتمثل فى الحبس أو الغرامة،  وفقا لما يقرر قانوناً،  بالإضافة  للمسئولية المدنية وذلك بالحكم بالتعويض لصالح المجنى عليه فى حالة رفع دعوى مدنية تابعة لدعوى جنائية،  أو رفع دعوى مدنية أمام المحكمة المدنية

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #حوادث - البيئة الآمنة وتكافؤ الفرص.. التزامات وضعها القانون لحماية ذوى الإعاقة
التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية