#المصري اليوم -#حوادث - «يا ضمير العالم يا عزيزي»... من صفحات استهداف الاحتلال للأطفال الذكرى 51 لمجزرة بحر البقر موجز نيوز

«يا ضمير العالم يا عزيزي»... من صفحات استهداف الاحتلال للأطفال الذكرى 51 لمجزرة بحر البقر

اشترك لتصلك أهم الأخبار

«الدرس انتهى لموا الكراريس.. بالدم اللي على ورقهم سال.. في قصر الأمم المتحدة.. مسابقة لرسوم الأطفال.. إيه رأيك في البقع الحمرا.. يا ضمير العالم يا عزيزي دي لطفلة مصرية سمرا.. كانت من أشطر تلاميذي..» بهذه الكلمات وثق الشاعر الراحل صلاح جاهين مجزرة بحر البقر.

فاستهداف الإسرائيليون للأطفال مسلسل لا يتوقف، من مقتل محمد الدرة عام2000، إلى اعتقال الاطفال في سجون الاحتلال، كما أن اليوم يصادف ذكرى أحد أبشع جرائم الاحتلال بحق الأطفال لكن تلك المرة ليسوا الفلسطينيين بل المصريين.

ويصادف اليوم ذكرى مجزرة «بحر البقر»، الجريمة التي ارتكبتها القوات الجوية الإسرائيلية، باستهداف مدرسة ابتدائية، بقرية بحر البقر في مركز الحسينية بمحافظة الشرقية، بـ 5 قنابل وصاروخين، في التاسعة والثلث صباح الأربعاء 8 إبريل 1970.

وأدى الهجوم إلى مقتل 30 طفلاً وإصابة 50 آخرين وتدمير مبنى المدرسة تماماً، وأتى ذلك الهجوم في سياق حرب الاستنزاف التي استمرت بين مصر وإسرائيل من 1 يوليو 1967 إلى 7 أغسطس 1970، عقب نكسة 5 يونيو 1967، حين احتلت إسرائيل سيناء.

وسعت إسرائيل عبر هذا الهجوم للضغط على مصر لقبول مبادرة روجرز، ووقف حرب الاستنزاف.

وعقب الحادث نددت مصر بالحادث المروع ووصفته بأنه عمل وحشي يتنافى تماماً مع كل الأعراف والقوانين الإنسانية واتهمت إسرائيل أنها شنت الهجوم عمداً بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف، بينما بررت إسرائيل أنها كانت تستهدف أهدافاً عسكرية فقط، وأن المدرسة كانت منشأة عسكرية مخفية.

10) - صورة أرشيفية

الوضع في مصر

اصابات

185,922

تعافي

143,575

وفيات

10,954

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #حوادث - جنايات بنها تحدد جلسة 12 أبريل لنظر محاكمة مرتكب "مجزرة طوخ"
التالى #اليوم السابع - #حوادث - نيابة الخصوص تحيل المتهم بقتل والدته لمستشفى الأمراض النفسية