#اليوم السابع - #حوادث - حجز دعوى مدى دستورية مشاركة مجلس المحامين فى التأديب لكتابة تقرير المفوضين

#اليوم السابع - #حوادث - حجز دعوى مدى دستورية مشاركة مجلس المحامين فى التأديب لكتابة تقرير المفوضين
#اليوم السابع - #حوادث - حجز دعوى مدى دستورية مشاركة مجلس المحامين فى التأديب لكتابة تقرير المفوضين

حجز دعوى مدى دستورية مشاركة مجلس المحامين فى التأديب لكتابة تقرير المفوضين

حجزت هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، اليوم الأحد، الدعوى المطالبة بعدم دستورية نص المادة 107 و116 من قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983، لإعداد تقريرها بالرأي القانوني للدعوى.

 

وأقيمت الدعوى التى حملت رقم 21 لسنة 42 دستورية للمطالبة بعدم دستورية نص المادة 107 و116 من قانون المحاماة رقم 17 لسنة 1983. وتنص المادة 107 على أن "يكون تأديب المحامين من اختصاص مجلس يشكل من رئيس محكمة استئناف أو من ينوب عنه ومن اثنين من مستشارى المحكمة المذكورة تعينهما جمعيتها العمومية كل سنة ومن عضوين من أعضاء مجلس النقابة يختار أحدهما المحامى المرفوعة عليه الدعوى التأديبية ويختار الآخر مجلس النقابة".

 

وتنص المادة 116 على أن "للنيابة العامة وللمحامى المحكوم عليه حق الطعن فى القرارات الصادرة من مجلس التأديب المنصوص عليه فى المادة (107) وذلك خلال خمسة عشر يومًا بالنسبة إلى النيابة من تاريخ صدور القرار وبالنسبة إلى المحامى من تاريخ إعلانه بالقرار أو تسلمه صورته. ويفصل فى هذا الطعن مجلس يؤلف من أربعة من مستشارى محكمة النقض تعينهم جمعيتها العمومية كل سنة ومن النقيب أو وكيل النقابة وعضوين من مجلس النقابة، وللمحامى الذى رفعت عليه الدعوى التأديبية أن يختار أحد هذين العضوين، ولا يجوز أن يشترك فى المجلس أحد أعضاء مجلس التأديب الذى أصدر القرار المطعون عليه، والقرار الذى يصدر يكون نهائيا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #حوادث - تقرير اللجنة الصحية يحدد مصير متهم ببيع دواجن فاسدة بالجيزة
التالى #اليوم السابع - #حوادث - زي النهارده.. مدير حديقة الأورمان عن "اعتصام النهضة": الإخوان قطعوا النباتات لإنشاء خيام