#المصري اليوم -#حوادث - 9 أيام على «عقار فيصل».. النيابة تكشف مصير العمارة بعد إخماد النيران موجز نيوز

#المصري اليوم -#حوادث - 9 أيام على «عقار فيصل».. النيابة تكشف مصير العمارة بعد إخماد النيران موجز نيوز
#المصري اليوم -#حوادث - 9 أيام على حريق «عقار فيصل».. النيابة تكشف مصير العمارة بعد إخماد النيران موجز نيوز

9 أيام على «عقار فيصل».. النيابة تكشف مصير العمارة بعد إخماد النيران

اشترك لتصلك أهم الأخبار

كشفت تحقيقات النيابة العامة بشمال الجيزة، اليوم الأحد، تفاصيل جديدة في واقعة «عقار فيصل».

وقالت مصادر قضائية، إن الأدخنة ما تزال تتصاعد من «بدروم» العقار، مصدر الحريق، حيث نشبّ بسبب ماس كهربائي، حسبما قال مالك العقار ومخزن الأحذية الكائن بـ«البدروم»، رغم مرور 9 أيام على اشتعال النيران.

وأضافت المصادر، أن لجنتي المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة الجيزة، وكلية الهندسة جامعة ، تُحددان مصير العقار عقب إخماد النيران، وكيفية إزالته، لاسيما وأنه قريب من الطريق الدائري، وتحيط عقارات شاهقة، ما يُنذر بوقوع كارثة حال هدم بصورةٍ عشوائية.

وكان يحوي «البدروم» أحذية رياضية، اشتعلت به النيران وامتدت إلى منفذ البيع بالطابق الأول، وإلى أجزاء كبيرة من العقار المكون من 13 طابقًا، ويضم 108 شقة، والكائن على مساحة ألف متر.

وفي وقتٍ سابق، جدّد قاضي المعارضات بمحكمة شمال الجيزة، حبس مالك العقار ومخزن الأحذية، 15يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع المتهم بتعريض حياة المواطنين للخطر، وإدارة منشأة تجارية دون ترخيص، وتشييد بناء دون الحصول على التراخيص اللازمة.

وكانت النيابة العامة، تلقت في 2 فبراير الجاري، محضرًا بضبط المتهم مالك العقار، فاستجوبته فيما نُسب إليه من إقامته عقارًا دون ترخيص من الجهة الإدارية المختصة وخارج حدود الحيز العمراني المعتمد، وعدم تنفيذه القرار الصادر من تلك الجهة بإزالة الأعمال المخالفة بعد انتهاء المدة المقررة قانونًا، وعدم اتخاذه- بوصفه صاحب عمل- الاحتياطات والاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق، وعدم توفيره وسائل السلامة والصحة المهنية بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية، مما نتج عنه نشوب الحريق بالمخزن محل الواقعة، وتسببه بإهماله وعدم احترازه وعدم مراعاته للقوانين في نشوب هذا الحريق.

وأقر المتهم بالتحقيقات بشرائه قطعة الأرض المقام عليها العقار وقتما كانت أرضًا زراعيًة خارجًة عن الحيز العمراني- في غضون عام 2013- للبناء عليها وإنشاء مخزن للأحذية مع علمه بعدم إمكانية استصدار ترخيص بالبناء عليها لخروجها عن الحيز العمراني، ثم بعدما حقق غرضه وبنى العقار وهيأ المخزن زاول نشاطه فيه دون الحصول على ترخيص بذلك، ولم يتخذ الاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق والوقاية من المخاطر الكيميائية والفزيائية بالمخزن بالرغم من علمه بتصنيع الأحذية من مواد كيميائية وبترولية معجلة للاشتعال بطبيعتها، وأنه تسبب بإهماله هذا في نشوب الحريق بالعقار، مضيفًا أن سبب حدوثه هو ماس كهربائي، وأنه سبق وتقدم بطلب للتصالح عن المخالفات التي ارتكبها ولكن رفض طلبه فتظلم منه ولم يبت في التظلم حتى تاريخه.

الوضع في مصر

اصابات

168,057

تعافي

131,211

وفيات

9,512

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - التحقيقات تكشف تفاصيل تورط عاطل وميكانيكى فى سرقة 11 دراجة بخارية بالجيزة