الوفد -الحوادث - محاكمة ممدوح حمزة واستئناف سما المصري .. أبرز قضايا الأسبوع موجز نيوز

الوفد -الحوادث - محاكمة ممدوح حمزة واستئناف سما المصري .. أبرز قضايا الأسبوع موجز نيوز
الوفد -الحوادث - محاكمة ممدوح حمزة واستئناف سما المصري .. أبرز قضايا الأسبوع موجز نيوز

[real_title] تتجه الأنظار بدايةً من مطلع الأسبوع الجاري إلى ساحات المحاكم المصرية التي تحتضن العديد من قضايا رأي العام التي جذبت نحوها اهتمام متابعي وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي على مدار الفترة الماضية.

وينطلق قطار المحاكمات الهامة غدا السبت، حينما تنظر محكمة جنايات ، المنعقدة بالتجمع الخامس، محاكمة المتهمين باختلاس مليار دولار، فيما يعرف إعلاميا بقضية "فساد المليار دولار".

كان النائب العام أمر بإحالة المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد الملياردولار" إلى محكمة الجنايات لاتهامهم باختلاس نحو مليار دولار من أموال شركة "تراي أوشن للبترول" وتهريبها إلى الدوحة ودول أخرى.


وباشرت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار محمد البرلسى المحامى العام الأول تحقيقاتها فى القضية، وثبت قيام المتهم الأول محمد محفوظ الأنصاري نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة "تراي أوشن" بتحويل عدة مبالغ من حسابات شركة (ocs) ببنكي (عودة) في سويسرا و(قطر الوطني) بالدوحة بإجمالي 9.5 مليون دولار استولى عليها لنفسه.

كما أثبتت التحقيقات قيام المتهم الثاني بتحويل عدة مبالغ لحساب شركة (mh) للتجارة والتوريدات المحدودة المملوكة له ببنوك (بنك قطر الوطنى

بالقاهرة والدوحة وعودة بالقاهرة وبالدوحة)، التي أسسها خصيصا ليتخذها ستارا لتحويل الأموال إلى حساباته لإضفاء المسؤولية عليها بإجمالى مبلغ 4.272.500 مليون دولار فضلا عن قيامه بتحويل عدة مبالغ لحسابه الشخصي ببنك قطر الوطني بالدوحة بإجمالي مبلغ 4.453.443 دولار واستولى على تلك المبالغ لنفسه.‎

فيما تستأنف محكمة جنايات المنعقدة بالعباسية، بعد غد الأحد، إعادة محاكمة يوسف بطرس غالي، وزير المالية الأسبق، في إتهامه بالإضرار العمدي بأموال الجهة التي يعمل بها في القضية المعروفة إعلاميا بـ"فساد الجمارك".

وكانت محكمة جنايات عاقبت في وقت سابق، وزير المالية الأسبق، غيابيا، بالسجن المشدد 15 سنة، وقضت بعزله من وظيفته، وإلزامه برد 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ، بعد أن أسندت النيابة له أنّه في الفترة من 2004 وحتى 2011 أصدر قرارا وزاريا حمل رقم 165 لسنة 2005، والذي تم بموجبه تجميع نوعيات معينة

من السيارات المنتقاة المتحفظ عليها على ذمة مالكيها لدى مصلحة الجمارك في داخل ساحة جمركية ملحقة بوزارة المالية، وتصرف في هذه السيارات دون موافقة مالكيها بتخصيص 6 منها لموكبه الشخصي، و96 سيارة لجهات أخرى.

أما يوم الاثنين، فمن المقرر أن تنظر محكمة جنايات المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وقائع محاكمة المهندس الاستشاري ممدوح حمزة، في اتهامه بـ«نشر أخبار كاذبة».


ووجهت النيابة إلى «حمزة» خلال التحقيقات اتهامًا بنشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن القومي للبلاد من خلال تغريدة نشرها على «تويتر».


كانت النيابة قررت إخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه، وذلك في التحقيقات التي أجرتها في البلاغ المقدم من المحام سمير صبري.

مع حلول يوم الثلاثاء، تنعقد اولى جلسات الاستئناف المقدم من سما المصري، على حكم حبسها 3 سنوات، بتهمة التحريض على الفسق والفجور، أمام محكمة مستأنف الاقتصادية.

وكانت قضت الدائرة الأولى بمحكمة جنح القاهرةالاقتصادية، برئاسة المستشار رامى منصور، اليوم السبت، بمعاقبة سما المصرى بالحبس 3 سنوات و300 ألف جنيه غرامة،  لاتهامها بالتحريض على الفسق والفجور.

وأوضح أمر الإحالة أن "سما المصرى" فعلت علانية فعلًا فاضحًا مخلًا بالحياء العام، بأن أغرت بمفاتنها وبعبارات وتلميحات وإيحاءات جنسية مصورة لها بثتها من خلال حساباتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى،"فيس بوك- انستجرام- يوتيوب"، على النحو المبين فى تحقيقات القضية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#حوادث - حملات مكثفة لإزالة إشغالات الأحياء ببورسعيد خلال عيد الأضحى موجز نيوز