الوفد -الحوادث - قانوني يكشف عقوبة السائق المتنمر بالشاب الصيني في أعلى الدائري موجز نيوز

[real_title] صورة أرشيفية
كتبت- هدى أيمن:

قال المستشار القانوني، عصام الدين أبو العلا، المحامي بالنقض، إن قانون العقوبات لا يعاقب على فعل ارتُكب بنية سليمه عملًا بحق مقرر بمقتضي الشريعة، والمقصود هنا ليست الشريعة الدينية وإنما ما شرَّعه القانون.

وتابع المحامي بالنقض، يتضح أن هناك من لديهم المبرر والمسوغ الذي فرضه الواقع العملي من انتشار فيروس كورونا وازدياد الحديث عنه الذي أدى إلى خوف الكثيرين من انتقال المرض إليهم بل وصل الأمر إلى درجة الهلع وهو ما قد يؤدي إلى بعض التصرفات التي قد تكون في ظاهرها إيذاء أو سخرية أو تنمر على كل شخص تظهر عليه أي أعراض.

وأضاف أبو العلا، أنه في الواقعة المعروضة

فالشخص المجني عليه وفقًا للصورة المطروحة يقوم بالسعال وسط الناس بل داخل سيارة ومن ثم فإن الأمر لا يتعلق بجنسيته أو لونه أو دينه وإنما بتصرف من الآخرين فرضته ظروف الموقف من خوف وهلع وكل ذلك يخضع لتقدير القاضي وما قد يستقر في يقينه ووجدانه فإن تأكد أن البعض أو أن المتهم قد سخر وتنمر على المجني عليه بما لا تبرر الظروف طبق عليه القانون".

وكشف المستشار القانوني عن نص القانون قائلًا: «يعاقب بالحبس وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه، ولا تتجاوز

خمسين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من قام بعمل أو بالامتناع عن عمل يكون من شأنه إحداث التمييز بين الأفراد أو ضد طائفة من طوائف الناس بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين أو العقيدة وترتب على هذا التمييز إهدارًا لمبدأ تكافؤ الفرص أو العدالة الاجتماعية أو تكدير للسلم العام».

كان رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة تمكنوا من القبض على السائق الذي تنمر بشاب صيني أعلى الطريق الدائري، بالقرب من المعادي، بعد تداول مقاطع فيديو تسجل واقعة التنمر على الشاب الآسيوي، أعلى الطريق، واتحذت الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.

ودلت التحريات الأولية للواقعة، أن السائق أكره الشاب الصيني على النزول من السيارة، وتركه يتوسل لأصحاب السيارات أن يركب معهم، وروى المتهم تفاصيل الواقعة لأجهزة الأمن.

وتحرر المحضر بالواقعة، وإحالته إلى النيابة العامة التي باشرت التحقيقات. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى