7وادث بأمر القضاء: انشاء سوق لبائعي الخضر والفاكهة بإمبابة موجز نيوز

7وادث بأمر القضاء: انشاء سوق لبائعي الخضر والفاكهة بإمبابة موجز نيوز
7وادث بأمر القضاء: انشاء سوق لبائعي الخضر والفاكهة بإمبابة موجز نيوز
بأمر القضاء: انشاء سوق لبائعي الخضر والفاكهة بإمبابةالأحد 26 فبراير 2017 09:08 مساءً أرشيفية
كتبت - سامية فاروق

الزمت الدائرة السابعة بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار الدكتور محمد حاتم، الحكومة بتخصيص مكان لشاغلى باكيات سوق الخضر والفاكهة بشارع البوهى فى إمبابة، كبديل وتعويض عينى لهم نظير إزالة الباكيات الموجودة بسوق «البوهى النموذجى»، والمرخص لهم بحق الانتفاع بها‪.

قالت المحكمة فى حيثيات حكمها، إن المدعين سبق لهم التعاقد مع محافظة الجيزة، متمثلة فى حى شمال الجيزة بعقود انتفاع استمرت منذ عام ١٩٩٣ وحتى الآن، إلا أنهم فوجئوا بمندوب من الهيئة القومية للأنفاق المسئولة عن تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق يخبرهم بوقوع منطقة شارع البوهى داخل نطاق المشروع، والذى من ضمنه إنشاء محطة مترو البوهى فى نفس مكان السوق، مما سيترتب عليه إزالة السوق كاملاً.

وأضافت المحكمة أنه تم عقد عدد من المفاوضات انتهت إلى صرف تعويضات شهرية للمتضررين تصل قيمتها إلى ١٠٠٠ جنيه شهرياً لكل شاغل باكية طوال فترة إنشاء محطة المترو الجديدة، على أن ينم بناء سوق نموذجى جديد أسفل الكوبرى المزمع إنشاؤه ضمن تصميم تلك المحطة.

وأشارت المحكمة إلى أنه تبين أن المسئولين بمحافظة الجيزة والهيئة القومية للأنفاق تنصلوا من هذا الاتفاق، وصرفوا مبلغ ١٢ ألفا و٥٠٠ جنيه تعويض فقط دون توفير مكان للبائعين بديل.

واوضحت المحكمة أن اتجاه المسئولين إلى عدم توفير باكيات بديلة جاء مفتقراً للمشروعية، منتهكاً حقوق التجار، مهدراً للظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، لمجتمع يفتقر فى غالبيته إلى ما يحفظ عليه حياته ويعيش فيه أكثر من نصفه تحت خط الفقر.

واستندت المحكمة الي أن مسلك المسئولين جاء مخالفاً للقانون، وسالباً لحقوق التجار ومهدداً لمصالحهم ومصدر رزقهم، الأمر الذى يتعين معه  قيام  المسئولين بتوفير الباكيات البديلة والمناسبة إما فى ذات المكان او فى مكان آخر يمكنهم من ممارسة حقوقهم فى العمل، وفى حياة كريمة تضمن لهم الحماية من البطالة ومستوى معيشى لائق يحميهم من الخوف والجوع والحاجة.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى