#اليوم السابع - #حوادث - لجنة الزراعة بالشيوخ توصى باستخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعى

لجنة الزراعة بالشيوخ توصى باستخدام التكنولوجيا فى مجال الإنتاج الزراعى

ناقشت لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ خلال اجتماعها اليوم الأحد، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلي رئيس اللجنة، طلب المناقشة المقدم من النائب إيهاب وهبة وعشرين عضوًا حول استيضاح سياسة الحكومة بشأن "سبل تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال الإنتاج الزراعي"، وذلك بحضور ممثلي الحكومة.

 

وشهد الاجتماع، استعراض النائب إيهاب وهبة، طلب المناقشة، موضحا أنه في ظل الزيادة التدريجية في السكان و التحديات التي تواجه الإنتاج الزراعي مثل التغيرات المناخية، كان لا بد من استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال الزراعي، مضيفا، أن استخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال الزراعي من شأنه أن يساهم أيضا في ترشيد الاستهلاك من المياه المستخدمة في الزراعة.

 

وأكد المهندس عبد السلام الجبلى، رئيس لجنة الزراعة والرى، أهمية ذلك الملف في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن استخدام التكنولوجيا في الزراعة يساعد في التوسع الرأسي والأفقى أيضا وبالتالي تحقيق خطة الدولة في زيادة حجم الإنتاج الزراعى وتحقيق الأمن الغذائي.

 

واستشهد بتجارب عدد كبير من الدول تستخدم تلك التكنولوجيا فى الزراعة منذ سنوات طويلة، حيث تخدم من خلالها ملايين المزارعين وتمدهم بالمعلومات الجديدة في مجال الزراعة.

 

وأكد أعضاء اللجنة، أهمية ذلك الملف، وقال النائب نور هاشم، إن التحديات الحالية تتطلب التوسع في الإنتاج من خلال التقنيات الحديثة.

 

وأكد النائب عبده أبو عايشة، أهمية دخول التكنولوجيا في زراعة المساحات الصغيرة، واتفق معه النائب أحمد الشرانى، مشيرا إلى أن تفتيت الحيازات من أخطر التحديات التى تواجه إدخال التكنولوجيا في الزراعة. 

 

فيما أكد النائب عبد الفتاح دنقل، على أهمية تثقيف الفلاح بتلك المعلومات وتدريبه على استخدام التكنولوجيا.  

 

ودعا النائب محمود أبو سديرة، إلى التنسيق بين الجهات المعنية، ومعاملة مستلزمات الزراعة كمستلزمات إنتاج في الاستيراد من الخارج بحيث يتم اعفاءات وتخفيضات جمركية.

 

وقال الدكتور محمد الخولي، مدير معهد بحوث الأراضي والمياه، إن لا مفر من استخدام نظام الزراعة الذكية في ظل التحديات الحالية، وأن هناك خطوات حاليا لإعداد قاعدة معلومات .

 

وقال الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة، إن تفتت الحيازات يعد أكبر التحديات أمام الزراعة الذكية، متابعا: حاليا يوجد تنسيق كبير في ذلك الأمر.

واستعرض خطة الوزارة في التحول لزراعة ذكية وادخال البنية التحتية بالجمعيات الزراعية،  ومنظومة كارت الفلاح.

 

وعقب المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس اللجنة، متسائلا عن مدى وجود نتائج لتلك الخطة  وموعد للانتهاء منها.

 

وبدوره استعرض يسرى خفاجى رئيس قطاع تطوير الرى، جهود الوزارة في تطبيق التقنيات الحديثة، في الرى.

 

وقال الدكتور إسلام أبو المجد، رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد، إن الهيئة ساهمت في دراسة ملائمة التربة للزراعة لأكثر من 4 مليون فدان 

بمشاركة كافة الجهات، واستعرض جهود الهيئة في ملف استخدام التكنولوجيا في مجال الزراعة، وشدد على ضرورة وجود معايير لتقييم تلك الجهود وموعد الانتهاء من تنفيذها.

 

فيما أكد النائب جمال أبو الفتوح، ضرورة تعديل قانون التعاونيات، وتجهيز البنية التحتية بالجمعيات الزراعية. 

 

وأوصت لجنة الزراعة والرى في نهاية الاجتماع بضرورة إعداد قاعدة بيانات واضحة بشأن خطوات استخدام التكنولوجيا في الزراعة وموعد الانتهاء من تنفيذها.

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #حوادث - مجلس النواب يجيز إنشاء مكاتب تمثيل لشركات التأمين الأجنبية فى مصر
التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية