#اليوم السابع - #حوادث - نواب: قانون المالية العامة الموحد يستهدف تخفيض دين الحكومة سريعا

نواب: قانون المالية العامة الموحد يستهدف تخفيض دين الحكومة سريعا

شهدت الجلسة العامة برئاسة المستشار أحمد سعد وكيل مجلس النواب، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة الموحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022، ومشروع قانون مُقدم من النائبة مرفت آلكسان وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، في ذات الموضوع، تأكيدات أن مشروع القانون يستهدف تخفيض دين الحكومة في أسرع وقت.

وقالت النائبة ميرفت اليكسان، إن مشروع القانون يتضمن تعديلات تتوافق مع الدستور ومنها ما يختص بتعديل مسمى وزير المالية، كما أنه يتضمن آليات واستحداث بعض المواد مثل موازنة الحكومة بالإضافة إلي موازنة الدولة.

ووجهت سؤالا لوزير المالية عن آلية مؤشرات المالية مع ضم الهيئات الاقتصادية للموازنة العامة للدولة وكيف تكون وكيف يكون ضم الهيئات الاقتصادية، مطالبة توضيح آلية حساب موازنة الوحدات الاقتصادية.

وأشارت إلي أن الموازنة المالية العامة طبقا لهذا القانون سوف يتم ضم الهيئات الاقتصادية للموازنة، كما أن مشروع القانون يضع حد أقصى للدين العام وهو ما أثير في الحوار الوطني.

وقال النائب عبد الوهاب خليل، إن التعديلات خطوة جيدة تثير اتجاه تنفيذ مراقبة الموازنة الدولة والهيئات الاقتصادية، وخاصة أن الموازنة العامة للدولة سوف تضم 59 هيئة اقتصادية.

وأوضح أنه ضمن التعديلات تحديد سقف الاقتراض السنوي بحيث يكون مؤشرات تحدد حجم الديون والقروض التي تستفيد بها الحكومة، داعيا إلي سرعة وتطبيق وتنفيذ موازنة البرامج والأداء، معلنا الموافقة علي مشروع القانون.

بدوره قال النائب سعيد عمارة إن مشروع القانون يهدف تحسين مؤشرات الموازنة العامة للدولة والإيراد العامة للدولة بشفافية، وأشار إلي أن الهدف من مشروع القانون إيراد العامة للدولة، وتحسين مؤشرات أداء المالية العامة تتفق مع المعايير الدولية، و بالتشاور مع الجهاز المركزي للمحاسبات والمجموعة الوزارية الاقتصادية والمؤسسات الدولية المعنية لدراسة الاقتراح الخاص بحساب مؤشرات المالية العامة للدولة على أساس إيرادات واستخدامات الحكومة العامة بدلاً من الموازنة العامة للدولة وذلك بضم إيرادات واستخدامات الهيئات العامة الاقتصادية وما يتطلبه ذلك من إجراءات تشريعية ومحاسبية وفنية وكذلك ضرورة العمل على تكاتف أجهزة الدولة للعمل على تخفيض دين الحكومة في أسرع وقت ممكن.

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية