#اليوم السابع - #حوادث - رئيس "تعليم النواب": التعليم في مصر بخير.. ونحتاج لتغيير نظام القبول بالجامعات

رئيس "تعليم النواب": التعليم في مصر بخير.. ونحتاج لتغيير نظام القبول بالجامعات

قال الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن المعلم هو أساس العملية التعلمية، ودائما نحرص على الارتقاء بالمعلم اجتماعيا واقتصاديا، وتعزيز دوره، ولجنة التعليم في مجلس النواب دائما تفتح كل الملفات الخاصة بالمعلم وتدريبه وتأهيله والارتقاء به، مشيرا إلى أنه لا توجد مدرسة ولا تعليم بلا معلم.

 

وأضاف هاشم، أن المعلم أيضا له دور في الإرشاد النفسي والاجتماعي، ويساهم في بناء شخصية الطلاب، متابعا: "نطالب بتحسين أوضاع المعلمين، والارتقاء بمستواه، لأن لو المعلم هناك تلبية وتوفير لاحتياجاته سيؤدي دوره على أكمل وجه".

 

وأشار إلى أن كليات التربية تقوم بعمل اختبارات ووضع معايير لاختيار الطلاب، وأول الاختبارات للمعلم هو الاتزان الانفعالي، مؤكدا أن المعلم المصري من أفضل المعلمين على مستوى العالم، لافتا إلى أن هناك فترة محددة حدث فيها تغير، وهناك تطوير في كليات التربية، ومعظم المعلمين في مصر على مستوى راقي جدا، "والتعليم عندنا في مصر بخير"، لافتا إلى أن معظم الذين ينتقدون هم من أبناء هذه المنظومة وخريجي كليات تربية. 

 

 

وأوضح أن هناك مشكلة التكدس في الفصول، "ونادينا كثيرا بضرورة تنظيم النسل والحد من الزيادة السكانية للمساهمة في حل هذه الإشكالية"، وتابع: "وصلنا إلى حصر نسبة العجز في المعلمين، والرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بتعيين 150 ألف معلم على خمس سنوات، وهناك أعداد كبيرة جدا تقدموا للتعيين وكلهم من خريجي كليات التربية"، مشددا على أن التدريب والتأهيل أمر أساسي وضروري للمعلم.

 

 

وأكد رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، أن هناك العديد من الأبحاث والدراسات والأفكار التي يمكن أن تطور 20 نظام تعليمي، وليس نظام تعليمي واحد، فهناك أفكار متميزة بالفعل، وقال إنه متفاءل بالتعليم في مصر.

 

ولفت إلى أن هناك ضرورة لتغيير نظام القبول في الجامعات، وقال إن الثانوية العامة هي المنطقة الساخنة في منظومة التعليم، ولابد من تغيير الثقافة العامة بشأنها، وأن يكون هناك اختبارات قدرات للقبول في الجامعات، ودعا إلى التوسع في نظام التعليم الفني المزدوج، فحاليا نسبته 3%، والرئيس وجه بأن يكون في 2030 نسبة 25% تعليم فني مزدوج.

 

 

أدار الحوار خلال الصالون ادا جاد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وشارك في الصالون الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، والدكتور أشرف محرم، الخبير التربوي، والنائبة رشا كليب عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وملك حاتم طالبة الثانوية العامة وصانعة محتوى.  

 

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات حول القضايا التي سيتم طرحها خلال الحوار الوطني.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية