#اليوم السابع - #حوادث - مذكرة حكومية للبترول تكشف خطة التوسع فى أنشطة البحث والاستكشاف

مذكرة حكومية للبترول تكشف خطة التوسع فى أنشطة البحث والاستكشاف

أكد وزير البترول المهندس الملا، وزير البترول والثروة المعدنية علي توجهات الدولة نحو تعظيم البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي والتوسع فيه. 

 

وجاءت المذكرة الحكومية المقدمة من وزير البترول والثروة المعدنيةالمهندس طارق الملا، إلي لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، لتشير إلي خطي التوسع في أنشطة البحث والاستكشاف وشملت حتي ديسمبر 2022 في الآتى:

 

-  طرح 10 مزايدات بإجمالي 105 قطاعات.

- توقيع 108 اتفاقية بترولية شملت الالتزام بحفر 409 آبار، والتزام باستثمارات بحد أدني 22 مليار دولار، منح توقيع بحوالي 1.3. مليار دولار.

- ترسية مناطق بحث واستكشاف بالمنطقة الغربية للبحر المتوسط لأول مرة وكذلك بالبحر الأحمر لأول مرة.

-  دخول كبري الشركات العالمية مثل “إكسون موبيل” و “شيفرون”. 

 

وحققت مصر الاكتفاء الذاتي في سبتمبر 2018 عند مستوي إنتاج 6.8 مليار قدم مكعب/ يوم، مما انعكس علي زيادة الانتاج من الغاز الطبيعي بنسبة 50% خلال عام 2021/2022 مقارنة بمتوسط عام 2014/2015. 

 

يُشار إلي أن وزير البترول المهندس طارق الملا، أكد في تصريحاته الاخيره أمام لجنة الطاقة والبيئة علي كشف الغاز الجديد بالبحر المتوسط " حقل نرجس" في مرحلة التقييم حالياً،  للتأكد من حجم الكشف ويأتي بعد حقل ظهر من حيث الاهمية، قائلا : سيادتنا على ثرواتنا لا فصال فيها ولدينا كشف كبير لم تحدد كميته وسيتم الإعلان عنه وحجم إنتاجه جيد و حقوق الدولة وحصتها محفوظة  مع الشريك الاجنبيي وحقل نرجس سيتم الكشف عن تفاصيله\".

 

وشدد الملا علي مساعي الوزارة لتعظيم انتاج الغاز الطبيعي في مصر، قائلاً : " فاتحين الباب لتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي، ونبشركم الفترة القادمة سيكون هناك اكتشافات أكثر". 

 

وأشار وزير البترول، إلى الإسراع في تنفيذ مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، حيث تم تنفيذ 34 مشروعا حتي ديسمبر 2022، بإجمالي استثمارات بلغت 561 مليار جنيه.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية