#المصري اليوم -#حوادث - محاكمة محمد بديع ومحمود عزت ب«أحداث المنصة» ..و8 أخرين ب«التخابر مع داعش» ( حصاد الأسبوع من قضايا الإرهاب) موجز نيوز

محاكمة محمد بديع ومحمود عزت ب«أحداث المنصة» ..و8 أخرين ب«التخابر مع داعش» ( حصاد الأسبوع من قضايا الإرهاب)

شهدت الدائرة الأولى إرهاب، خلال الأسبوع الماضى، عدد من القضايا المتهم فيها بعض من قيادات وأنصارجماعة الإخوان الأرهابية، وأصدرت المحكمة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى قرارات بشأنها .

نظرت المحكمة محاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، ومحمود عزت، القائم بأعمال المرشد، و77 آخرين، في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث المنصة»، وقررت التأجيل لجلسة 14فبراير المقبل.

وواجهت المحكمة في أولى جلسات المحاكمة محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان الإرهابية، ومحمود عزت، القائم بأعمال المرشد، وباقي المتهمين بالاتهامات المنسوبة إليهم، إلا أنهم أنكروا.

كانت النيابة وجهت للمتهمين تهم تولي قيادة في جماعة أسّست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات من ممارسة عملها، وإمداد جماعة إرهابية بمعونات مادية، ودبّروا وآخرون مجهولون تجمهرًا الغرض منه ارتكاب جرائم القتل العمدي تنفيذًا لغرض إرهابي.

قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، الثلاثاء، مد أجل الحكم على 17 متهما في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث مجلس الوزراء»، إلى جلسة 7 فبراير المقبل.

كان قاضي التحقيق نسب للمتهمين تهم التجمهر ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم في تأمين وحماية المنشآت الحكومية، والحريق العمدي لمبانٍ ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

كما تضمنت الاتهامات تعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب، فضلًا عن حيازة البعض منهم مخدرات بقصد التعاطي وممارسة مهنة الطب دون ترخيص والشروع في اقتحام مبنى وزارة الداخلية لإحراقه، وإتلاف وإحراق بعض سيارات وزارة الصحة وسيارات تابعة لهيئة الطرق والكباري وبعض السيارات الخاصة بالمواطنين والتي تصادف تواجدها في شارع الفلكي.

وتضمن قرار الاتهام أن المباني الحكومية التي تم التعدي عليها واقتحامها وإحراق بعضها وإتلاف كل أو بعض منشآتها هي المجمع العلمي المصري، ومجلس الوزراء، ومجلسا الشعب والشورى ومبنى هيئة الطرق والكباري، الذي يضم عددًا من المباني الحكومية من بينها حي بولاق وحي غرب القاهرة وهيئة الموانئ المصرية وهيئة مشروعات النقل وهيئة التخطيط وفرع لوزارة النقل.

كما نظرت ذات الدائرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 22 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ «فض اعتصام رابعة»، المتهمين فيها بقتل مواطن وخطف واحتجاز آخر وتعذيبه، اعتقادًا منهم أنهما أرشدا قوات الأمن عن عناصر الجماعة المحظورة،وقررت التأجيل لجلسة 6 فبراير .

ووجهت النيابة إلى المتهمين تهم «قطع الطرق وتقييد حرية الناس في التنقل والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وتجمهرهم والشروع في القتل العمد وتعمد تعطيل سير وسائل النقل».

كما أجلت المحكمة إعادة محاكمة 10 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث عنف المطرية»، لجلسة 23 يناير الجارى.

وكانت نيابة شرق القاهرة الكلية قررت إحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية لأنهم وآخرون مجهولون كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيّتوا النية لإزهاق روح كل مَن يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

ويواجه المتهمون اتهامات بالقتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية.

وأجلت الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة، محاكمة 8 متهمين في اتهامهم بالانضمام لتنظيم «داعش» الإرهابي، لجلسة 15 فبراير المقبل.

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات بعد أن وجهت لهم تهم تمويل الإرهاب وأمدوا ونقلوا ووفروا أموالا ومعلومات للجماعات الإرهابية المنتمية لتنظيم «داعش» الإرهابي.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين الأول والثاني قاما بالتخابر لدى من يعملون لمصلحة جماعة إرهابية خارج مصر، بالاتفاق مع المتهم الثالث لتمويل عناصر التنظيم، وتداولوا معلومات حول منشآت هي ميناء رأس جرجوب البحر ومحطتا سكك حديد سيدي جابر ورمسيس.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - نقيب الصحفيين يعلن الإفراج عن عامر عبد المنعم وهانى جريشة وعصام عابدين